بحث عن خلايا النبات وانسجته

تعد النباتات من الكائنات الحية التي لها أهمية كبيرة في الحياة فبدون النباتات لن يكون هناك عملية البناء الضوئي من أجل الحصول على الأكسجين اللازم للحياة، ويوجد عدة أنواع من النباتات والتي من بينها النباتات الوعائية والبذرية واللاوعائية وغيرها من الأنواع المختلفة، وللنباتات بشكل عام تكون معين وأجزاء توجد في جميع الأنواع مع أختلاف الخصائص التي تحتوي كل منها عليه.

مكونات النباتات الرئيسية

تعد النباتات مغطاة البذور من بين أكثر أنواع النباتات انتشارا اليوم والتي تتكون من الأشياء الرئيسية التالية

الجذور

وهو ذلك الجزء من النباتات الذي ينمو تحت التربة والتي لديها الكثير من الفوائد من بينها تثبيت النباتات في التربة بالإضافة إلى امتصاص المزيد من الماء والأملاح من التربة والعمل على دعم النباتات.

السيقان

وهي التي تقوم بدعم النباتات بالإضافة إلى نقل الماء والغذاء في النباتات.

الأوراق

وهي التي تقوم بعملية البناء الضوئي في النباتات عملا على إنتاج الغذاء الذي يحتاج له كما أن تلك العملية مهمة بالنسبة للحياة فهي من مصادر الأكسجين.

الأزهار

وهي التي تمثل العضو الجنسي للتكاثر في النباتات وتتكون من عدة أشياء هامة وهي على النحو التالي.

1- السبلات وهي التي تشبه الأوراق والتي تعمل على حماية براعم الزهر.

2- البتلات وهي تلك الأجزاء الملونة التي تجذب الحشرات من أجل تلقيح النبات.

3- السداة وهو ذلك العضو الذكري الذي يقوم بإنتاج حبوب اللقاح ويتكون من الخيط والمتك.

4- الكربلة وهو العضو الأنثوي المتواجد في الزهر ويتكون من المبيض والتي تتكون بداخله البويضة والميسم والقلم وهي التي تدخل من خلاله حبوب اللقاح.

الخلايا النباتية

من بين أنواع الخلايا التي تحتوي على النوايا الحقيقية وهو الذي يعني أن النواة تحتوي على المادة الوراثية والتي تكون محاطة بالغشاء كما أنها تحتوي على عضيات تحتوي بالغشاء وعبارة عن تراكيب صغيرة الحجم تقوم بالكثير من المهام في الخلية والتي من بينها الإنزيمات وتساهم في تزويد الخلية بالمزيد من الطاقة.

ونجد أن الخلية النباتية تختلف عن الخلية الحيوانية بكونها أكبر من حيث الحجم وجميع الخلايا التي تتكون منها النباتات تكون متماثلة في الحجم ولها شكل مكعب أو مستطيل، ولكن الخلايا الحيوانية تكون غير متماثلة في الحجم والشكل كما أن الخلية النباتية تحتوي على التراكيب التي لا توجد في الخلية الحيوانية.

مكونات الخلية النباتية

تتكون الخلايا النباتية من عدة أشياء مختلفة وهي على الشكل التالي.

غشاء بلازمي

حيث تحتوي جميع الخلايا في الكائنات الحية غشاء بلازمي رقيق والذي يحيط بالمكونات الخاصة بالخلية، ومن ثم يساهم في حمايتها وتنظيم الموارد منها وإليها.

النواة

حيث تعمل النواة على تنسيق جميع الأنشطة الخاصة بالخلية والتي من بينها التكاثر، وصنع البروتين كما يتم بها تخزين المادة الوراثية الخاصة بالخلية.

البيروكسيسومات

وهي عبارة عن عضيات كروية الشكل وصغيرة الحجم محاطة بالغشاء المفرد.

الجدار الخلوي

وهو الذي يحيط بالغشاء البلازمي الخاص بالخلية النباتية ويعمل على تنظيم دورة حياة النبات كما يساهم في حماية الخلية من المؤثرات الخارجية.

البلاستيدات الخضراء

الوظيفة الخاصة بذلك الجزء من النباتات هو تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية تستخدم خلال عملية البناء الضوئي وهي تلك العملية التي يتم خلالها تزويد النبات بكل ما يحتاج إليه من غذاء.

روابط بلازمية

وهي عبارة عن أنابيب صغيرة الحجم تساهم في ربط الخلية النباتية مع بعضها البعض كما تساهم في نقل المواد فيما بينها.

شبكة إندوبلازمية

وتكون عبارة عن أكياس مرتبطه مع الغشاء النووي وتعمل على نقل المواد بين النواة والسيتوبلازم ولها دور كبير في تصنيع ونقل المركبات الكيميائية سواء داخل أو خارج الخلية، وتعمل على ربط الخلايا بواسطة الروابط البلازمية.

اجسام جولجي

تساهم في تعديل البروتينات حتى تتمكن من نقلها خارج الخلية.

رايبوسومات

وهي عبارة عن عضيات صغيرة الحجم والتي توجد في كافة مناطق الخلية النباتية، والتي تتكون من الحمض النووي بالإضافة إلى البروتينات.

الخيوط الدقيقة

وهي عبارة عن تراكيب توجد على شكل عصي صلبة الشكل والتي تتكون من بروتين الأكتين وتشكل جزء مهم في تركيب هيكل النبات.

الأنابيب الدقيقة

وهي عبارة عن تراكيب اسطوانية الشكل وهي جوفاء تساهم في المحافظة على البنية الخاصة بالخلية وتوجد في الخلايا حقيقية النواة فقط.

المايتوكندريا

مجموعة من العضيات توجد في جميع الخلايا حقيقية النواة والتي لها دور كبير وهام في الخلايا النباتية وتساهم في إنتاج الطاقة داخل الخلية.

الفجوة

تلك الفجوة لديها دور كبير في الخلية النباتية حيث يتم بها تخزين المواد وتساعدها على النمو.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *