طريقة عمل الرز البخاري الافغاني

يعد المطبخ الأفغاني من أكثر أنواع المطابخ ثراءً يعتمد بشكل كبير على الشعير والقمح والذرة ، وكذلك منتجات الألبان والحليب ومن أشهر الأطباق الكابولي باولاو وتعد أطباق الأرز من أهم الوجبات على المائدة الأفغانية ، ليس هذا بحسب بل من الأطباق التي لها بعدًا ثقافيًا هو من أطباق الملوك المفضلة والعائلات الأكثر ثراءً تتناول الأرز يوميًا بطرق متعددة ، منها الأطباق الإيرانية بالزيت والملح ومنها أطباق الأعشاب والتوابل ومنها بالزبيب والخضروات والفاكهة ، ومنها باللحم والدجاج وبعضها بالسبانخ وسوف نستعرض طريقة عمل الأرز البخاري على الطريقة الأفغانية .

طريقة الأرز البخاري الأفغاني

 

مدة التحضير: ربع ساعة .
-مدة الطهي : ساعتين
-الوقت الإجمالي ساعتين ونصف .

مكونات الأرز البخاري الأفغاني

-زيت نباتي .
-بصل مفروم .
-كتف لحم ضأن أو ساق بالعظم مقطع من 5-6 قطع .
-ملعقة ثوم مفروم .
-ملعقة كبيرة ملح .
-8 أكواب ماء .
-ربع كوب سكر أبيض .
-قرنفل مطحون ، وأوراق الغار ، والهيل ، والقرفة .
-أرز بسمتي منقوع في ماء بارد طوال الليل.
-جزر مبشور.
-زبيب ومكسرات ، فستق وبندق وجوز.

طريقة إعداد الأرز الأفغاني

-في البداية قومي بوضع الزيت على النار للتسخين ثم ضعي البصل من 6-8 دقائق حتى يصبح ذهبي اللون من ثم ضيفي لحم الضأن و الثوم وملح واستمري في تقليب المزيج واتركيه من 8-10 دقائق حتى يتحمر لحم الضأن ويصيح لونه أحمر من ثم أضيفي الماء وهدي النار ، ثم اقشطي السطح واتركيه لمدة ساعة ونصف حتى ينضج لحم الضأن أو الفخذة ثم أخرجيه من الوعاء واتركيه جانبًا .

-ضع نصف السكر في قدر ساخن وجاف على نار متوسطة ، يُطهى المزيج على النار لمدة 5 إلى 6 دقائق ، وأضف بعناية 250 مل (1 كوب) من المرق ومعلقة صغيرة من القرنفل المطحونة ، وأوراق الغار ، والهيل ، والقرفة والملح المتبقي حتى يُغلى المزيج ثم يُرفع عن النار ويترك جانباً.

-صفي الأرز المنقوع. ثم يُطهى في قدر كبير من الماء المغلي لمدة 5 دقائق ، أو حتى ينضج تقريبًا ،ثم يُسكب مزيج السكر  ويُضاف قليل من التوابل والهيل ويُحرَّك المزيج حتى يصبح الأرز بلون واحد .

-سخني ملعقة كبيرة من الزيت في مقلاة على نار متوسطة الحرارة. من ثم يُضاف الجزر والسكر المتبقي ويُحرَّك المزيج لمدّة 5 دقائق ، ونضيف الزبيب ونطهو لمدة دقيقة أخرى ثم ترفع من على النار ونضيف رشة هيل ونتركه جانبًا.

-سخني الزيت المتبقي في مقلاة حتى التدخين ، وصبي الزيت على الأرز ، باستخدام ملعقة كبيرة ، وصنع ثقوب في جميع أنحاء الأرز للسماح للبخار بالصعود وفي الأعلى ضعي الجزر المتبل ولحم الضأن  ، قمي بتغطية المقلاة بمنشفة ثم غطاء ، وتوضع على نار عالية وتطهى لمدة 5 دقائق ثم قللي الحرارة إلى درجة منخفضة واطهيها لمدة 10 دقائق أخرى ، وأخرجه من النار واتركه مغطى لمدة 10 دقائق.

-انزعي اللحم والجزر واخلطي الأرز جيدًا ، وللتقديم قمي بتغطية قاعدة طبق من الأرز بالبقدونس ثم الأرز ثم لحم الضأن ثم الأرز المتبقي ثم الجزر ثم المكسرات اللوز والجوز والفستق .

طريقة الأرز البخاري الأفغاني بالدجاج

مكونات الأرز الأفغاني بالدجاج

-¼ كوب زيت زيتون
-1 بصلة مقطع مكعبات
-900 غرام صدر دجاج مخلي
-¼ ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة
-¼ ملعقة صغيرة قرنفل مطحون
-¼ ملعقة صغيرة من الهيل المطحون
-½ ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
-½ ملعقة صغيرة من جارام ماسالا
-1 ملعقة صغيرة ملح
-2 كوب ماء أو مرقة دجاج
-¼ كوب زيت نباتي
-2 الجزر
-1 ملعقة صغيرة سكر
-1 كوب زبيب
-1 كوب لوز ابيض
-2 كوب أرز بسمتي
-1 ملعقة صغيرة ملح
-½ ملعقة صغيرة زعفران
-1 كوب ماء ، أو حسب الحاجة

طريقة إعداد الأرز الأفغاني بالدجاج

-في قدر فخار يقلى البصل حتى يصبح لونه ذهبياً. ويُقطع الدجاج إلى مكعبات ويضاف إلى البصل من ثم أضف الملح والتوابل. من ثم إضافة الماء. يُمزج المزيج جيدًا ويُغطّى ويُطهى حتى تنضج الصدور حوالي 10 دقائق.

-وفي الوقت نفسه ابشري الجزر ، وضعيه في الزيت النباتي مع السكر حتى يصبح طريًا، ثم قومي بإزالته من الزيت، ويُضاف الزبيب إلى الزيت ويُقلى حتى يكبر حجمه ثم أخرجه من الزيت. يضاف اللوز إلى الزيت حتى يحمص واتركيه جانبًا.

-بمجرد الانتهاء من طهي الدجاج ، ترفع من الماء وتوضع جانباً. ويُضاف الأرز إلى مرق الدجاج المتبقي. وأضيفي الملح وكميات كافية من الماء ، وتغلي حوالي 20 دقيقة.

-بمجرد الانتهاء من الأرز ، أخرجه من القدر وضعه في وعاء خزفي صالح للدخول للفرن، ويُوضع الدجاج فوق الأرز ويُغطّى ويُطهى على حرارة 300 درجة فهرنهايت لمدة 20 دقيقة.

-بعد ذلك يوضع الخليط في طبق التقديم بالشكل المناسب لك وغطيه بالمكسرات والجزر والزبيب واللوز .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *