طريقة متبل الكوسا

الكوسا من أهم النباتات المفيدة لجميع أجزاء الجسم وخاصة القلب ويتم عملها بالعديد من الطرق والوصفات المميزة التي تجعل طعمها مميز، ومن الممكن أن يتم عمل الكوسا المحشية وعملها بالبشاميل وعملها متبلة وهي من أكثر أنواع المقبلات وليس كوجبة أساسيةز

وسوف نقدم لكم اليوم طريقة صنع متبل الكوسا وهي من أكثر أنواع الأطباق التي يتناولها الكثير من الأشخاص في كافة الأنحاء سواء في البلاد العربية وتوجد العديد من الطرق التي تقدم من خلالها متبل الكوسا وهي التي يتناولها العديد من الأشخاص نظراً إلى العديد من الفوائد التي توجد داخل الكوسا لذا يتم تقديمها بالعديد من الطرق والنكهات المميزة.

طريقة تحضير متبل الكوسا مع الحليب

المكونات

نصف كيلو جرام من الكوسا.

واحد ملعقة صغيرة من الملح الأبيض الناعم.

واحد ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض.

واحد كوب من اللبن الرائب أو الزبادي.

اثنان ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج.

4 فصوص من الثوم المفروم جيداً.

للتزيين يتم إحضار النعناع الناشف المطحون واثنان ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم ناعماً، واثنان ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

يتم غسل جميع حبات الكوسة بشكل جيد جداً ويتم تنظيفها من جميع القطع الغير مرغوب فيها.

ثم قومي بتقطيع جميع حبات الكوسة إلى ثلاثة أقسام وسلقها داخل كمية من الماء المغلي ووضع عليها رشة من الملح وهذا يكون داخل قدر كبير، وبعد أن تنضج الكوسا تماماً يتم تصفيتها من الماء ووضعها في المدقة ويتم الدق عليها حتى يتم هرسها جيداً وتصبح ناعمة.

ثم يتم وضع الكوسا المهروسة جيداً في طبق واسع ويتم وضع فوقها الحليب ومعه الملح والفلفل الأبيض وعصير الليمون والثوم المهروس جيداً.

ثم يتم مزج جميع المكونات مع الكوسا جيداً ويتم وضع هذا الخليط في طبق التقديم ويكون بشكل مرتب ومن الممكن وضع فوقه النعناع الناشف المفروم جيداً والبقدونس المفروم مع زيت الزيتون، وأيضاً يتم تقديمه كنوع من أنواع المقبلات التي توضع بجوار العديد من الأطباق الرئيسية ويجب تناولها العديد من الأشخاص.

طريقة عمل متبل الكوسا مع الطحينة

المكونات

4 حبات من الكوسا ومن الأفضل أن تكون من الحجم الكبير.

واحد ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض المطحون ناعماً.

واحد ملعقة صغيرة من الملح الأبيض الناعم.

1/2 كوب من الطحينة السائلة.

1/2 كوب من اللبن الرائب أو الزبادي.

1/4 كوب من عصير الليمون الطازج.

للتزيين يتم استعمال أوراق البقدونس المفروم فرماً ناعماً وزيت الزيتون والسماق.

طريقة التحضير

يتم غسل الكوسا جيداً ثم يتم تقشيرها وتقطيعها إلى القطع الكبيرة ويتم وضعها في صينية داخل الفرن ونضع عليها القليل من الزيت ويتم تركها في الفرن حتي تنضج ولكن يتم تقليبها جيداً حتى تتحمر جيداً.

ثم يتم إخراج الصينية الخاصة بالكوسا من الفرن ويتم وضعها في الخلاط وخلطها خلطاً متوسطاً ويتم وضعها داخل وعاء من الحجم العميق.

ثم يتم تجهيز الخلطة الخاصة بالطحينة وهي التي يتم صنعها وتحضيرها من خلال خلط الطحينة مع عصير الليمون ويتم مزجهم سوياً من خلال استعمال المضرب اليدوي، ويتم أيضاً وضع نصف كوب من الحليب الرائب أو الزبادي ويتم الاستمرار في الخلط وأعلاهم الملح والفلفل الأبيض ويكون مع القليل من الماء وهذا حتى يتم الحصول على الكثافة المطلوبة.

يتم وضع بعد هذا على الخلطة الخاصة بالكوسا ويتم مزجهم مع بعضهم البعض ويتم وضعها في طبق التقديم وتزين بالبقدونس المفروم ناعماً وزيت الزيتون ويكون معه الخبز أو بعض الأطباق الأخرى وهذا يكون حسب الرغبة.

طريقة عمل متبل الكوسا مع الطماطم المشوية

المكونات

1/2 كيلو جرام من حبات الكوسا.

واحدة ملعقة صغيرة من الملح الأبيض الناعم.

واحد ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض المطحون ناعماً.

1/2 ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.

واحد ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر المطحون ناعماً.

أثنان حبة كبيرة من الطماطم الذي يتم شوائها في الفرن جيداً.

للتزيين يتم استعمال أوراق البقدونس المفرومة فرماً ناعماً ويكون مع القليل من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

قومي بغسل حبات الكوسا جيداً ثم يتم تقشيرها وتقطيعها إلى مكعبات صغيرة ويتم سلقها بالماء المغلي ويوضع معها رشة من الملح في وعاء كبير وهذا حتى ينضج تماماً والتأكد تماماً من نضجها.

عليكي أن تقومي بتصفية الكوسا من الماء الخاص بالسلق ثم يتم وضعها في وعاء كبير ويتم هرسها جيداً بالشوكة وهذا إلى أن تصبح قطع صغيرة جداً وخلال هذا يتم شوى جميع حبات الطماطم داخل الفرن.

يتم إخراج حبات الطماطم من الفرن وتقشيرها جيداً ثم يتم هرسها من خلال الشوكة بشكل جيد ولكن هذا يكون مع مراعاة إزالة القمع الخاص بها ويتم وضعها أعلى الكوسا ومعهم الملح والفلفل الأبيض المطحون والكمون المطحون ويتم مزج جميع المكونات مع بعضهم البعض.

ويتم وضع جميع الخضروات في طبق التقديم ونزينها بالقليل من الفلفل الأحمر المطحون والبقدونس المفروم مع زيت الزيتون وتقدم مثل المقبلات ومعها العديد من الوجبات الأساسية وهذا حسب الرغبة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *