بحث كامل عن الصلاة

تعتبر فريضة الصلاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة وهم (شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله – إقامة الصلاة – إتاء الزكاة – صوم رمضان – حج البيت لمن أستطاع إليه سبيلا) ، حيث ان الإسلام بني على تلك الأسس والأركان الخمسة ، وذلك يعبر بشكل واضح وقوى عن أهمية فريضة الصلاة في الإسلام وفي حياة الإنسان ، فهي أفضل طريقة وفريضة يقوم بها الإنسان نفسه ، حيث أن الصلاة تنهى الإنسان عن القيام بالفحشاء والمنكر والبغي والأفعال التي لا يحبها الله في عباده المتقين .

ولذلك أوصانا رسولنا الكريم سيدنا ومولانا محمد (صلى الله عليه وسلم) بضرورة القيام بتلك الفريضة بشكل مستمر ويومي ، حيث أن الممتنع عن الصلاة كالخارج عن ملة الإسلام ، فلا يمكننا أن نقول أنه كافر ولكننا لا نستطيع أن نلقبه بمسلم ، ولذلك قام رسول الله بقول العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح قيمة الصلاة وضرورة الإلتزام بها في حياة المسلم.

فريضة الصلاة في الإسلام

عندما فرض الله عزو وجل الصلاة لأول مرة على المسلمين كانت عبارة عن (خمسون ركعة) ، ولقد حرص رسولنا على التقليل من عدد تلك الركعات من خلال التقرب من الله وطلب منه ذلك لأنها كانت مهمة شاقة على المسلمين حينها نظرا لطبيعة ما كانوا يعيشوه من حياة صعبة في الصحراء ، حتى أصبحوا خمسة فروض فقط يوميا وهم (صلاة الفجر وعدد الركعات أثنان – صلاة الظهر وعدد الركعات أربعة – صلاة العصر وعدد الركعات أربعة – صلاة المغرب وعدد الركعات ثلاثة – صلاة العشاء وعدد الركعات أربعة).

ما أهمية الصلاة للمسلم 

للصلاة العديد من الفوائد في حياة الإنسان ، ويمكننا توضيح ذلك من خلال النقاط الآتية :

_ تعلم الصلاة الإنسان أهمية الطهارة والنظافة الشخصية ، ويتم ذلك من خلال تعلم المسلم الوضوء لكل صلاة ، مما يجعله يعلم بشكل واضح أهمية التطهر والخلو من الذنوب ، مما يحفزه أيضا على الاستغفار.

_ كما تعلم الصلاة المسلم الإلتزام ، ويتم ذلك من خلال تعقبه مواعيد الصلاة والحرص على تأديتها في مواعيدها ، مما يعلم الإنسان أهمية الوقت وضرورة الالتزام بالمواعيد ، حتى في حياته العملية.

_ يعتبر الستر والإحتشام من الضروريات التي يقوم بها المسلم أو المسلمة عند تأدية الصلاة ، مما يجعل الستر والأدب والأخلاق الحميدة والإحتشام من قيم وتعاليم المسلم الحق والمسلمة.

_ تعود الصلاة المسلمين وخاصة الرجال الإجتماع على كلمة واحدة وهي كلمة الحق ، ويتم تعليم ذلك من خلال تجمع المسلمين لتأدية صلاة الجماعة سواء عند صلاة الجمعة من كل أسبوع او عند تجمعهم لتأدية صلاة العيد.

_ تريح الصلاة الإنسان وتزيل من أعبائه ومشاكله وإرهاق قلبه وعقله الذي يشعر بهم بشكل متواصل نتيجة لما يمر به في حياته ، حيث ان الله يحب عبده اللحوح الذي يتقرب إليه من خلال الصلاة ، ولذلك يرزقه بتلك الراحة ، ويرزقه أيضا بالنعم وما يطلبه عند قيامه للصلاة.

_ تنقص وتمحو الصلاة الذنوب التي قام بإقترافها الإنسان في حياته مهما كان حجم تلك الذنوب ، ولذلك يقوموا المسلمين الذين يريدوا التقرب من الله والتخلص من ذنوبهم القيام بالليل والصلاة لله ، حتى يغفر لهم ما تقدم من ذنوبهم ويرزقهم بحسن الخاتمة.

_ يرزق الإنسان بوسع الرزق والرضا عن الحال عند إلتزامه بالصلاة وتأدية كل الفروض في مواعيدها ، ولذلك من يعرض عن ذكر الله يكون له عيشة ضنك يسودها الفقر والتعب والشعور بالضيق سواء في الحياة العملية أو الأسرية ، ولذلك على كل مسلم التقرب من الله وتأدية جميع الفروض.

منزلة وأجر الصلاة في الإسلام

للصلاة منزلة كبيرة في الإسلام ، ويمكننا أن نوضح أجر الصلاة من خلال النقاط الآتية :

_ يصلح الله عز وجل حال الإنسان ويصلح حال بيته من خلال مداومته على الصلاة.

_ تعتبر الصلاة حماية للإنسان من كل سوء ، حيث أنها تحميه من أصحاب السوء وكل من أحتوت نفوسهم على شر ، كما أنها تقي الإنسان شر نفسه.

_ تجنب الصلاة شكوى الإنسان للغير ، حيث أنها تمكن المصلي البوح بكل ذلك بالصلاة عند مقابلته لربه.

_ تقي الصلاة الإنسان من عذاب نار في جهنم ، حيث أنها تغفر له ذنوبه وتبعده عن إرتكاب الكبائر.

         

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *