مكونات المستودع الرقمي

الهدف الرئيسي من فكرة المستودع الرقمي هو الحفاظ على المحتوى الرقمي على الويب و سهولة البحث و الوصول اليه ، عالم الانترنت حاليا اصبح الاسهل و الاسرع في نقل المعلومة مقارنة بالطرق التقليدية كما اصبح الكثير من الاشخاص حاليا يفضلون نشر اعمالهم على الانترنت مقارنة بارض الواقع و هنا يأتي دور المستودع الرقمي في عملية البحث و الوصول لهذا المحتوى .

تعريف المستودع الرقمي

عادة ما يستخدم مصطلح المستودع الرقمي في الجامعات و المؤسسات التعليمية الكبرى و المكتبات ، حيث يتوفر من خلالها ادوات و برامج لحفظ الموضوعات التي تهتم بها هذه المؤسسة حتى يتمكن اكبر قدر من المستخدمين بالوصول اليها و ذلك بدون قيود المكان و الزمان ، و ذلك مثل الابحاث و الكتب و الرسائل الجامعية و خدمات المؤسسة نفسها تجاه المستفيدين .

اهمية المستودع الرقمي

– توفير امكانية الوصول الى المعلومة بسهولة في البحث من حيث المعلومات والبيانات العلمية و ذلك لاكبر عدد ممكن من المستخدمين وفي وقت واحد ان امكن ذلك .

– استمرار توافر هذه المعلومات و البيانات على الانترنت و هذا يعني امكانية الوصول الى هذه المعلومات في اي وقت ترغب به و بدون قيود في ذلك .

– امكانية الوصول الى المعلومات بشكل مجاني دون الحاجه الى التكلفة المادية او بذل المجهود .

مكونات المستودع الرقمي

لكي يتم انشاء مستودع رقمي على الانترنت لابد من توفر عدة مكونات اساسية حتى يخرج الى المستخدمين بالشكل المطلوب و لكي يتمكن من تحقيق هدف ايصال المعلومة في اي وقت و اي زمان و استمرار ايصالها بالشكل المجاني .

توافق المستوع الرقمي

منصة المستودع الرقمي لابد ان تكون متوافقة مع جميع متصفحات الويب التي يمكن ان يدخل من خلالها المستخدم اليه و ذلك مثل جوجل كروم و فايرفوكس و اوبرا و غيرهم ، و ايضا التوافق مع انظمة التشغيل المختلفة مثل الويندوز و الاندرويد و IOS لشركة أبل ، كذلك دعم اكبر قدر ممكن من اللغات البرمجية .

امان المستودع الرقمي

لابد الا يكون المستودع الرقمي عرضة للاختراق و ذلك من خلال انشاء كلمات مرور للمستخدمين بشكل مشفر و اضافة جدار حماية له ، كذلك التصديق على استخدام الكوكيز في وصول المستخدم الى حسابه للاعتماد على الدخول من نفس الجهاز و عبر رقم IP الخاص به ، انشاء سجل لتغيرات تسجيل الدخول و ارسالها الى المستخدم في حالة وجود شبهة اختراق .

المحتوى الجيد

لابد ان ان يتوفر محرر ذكي عند اضافة المحتويات الى المستودع حتى يصبح التعامل معه اسهل من قبل المستخدمين و يفضل ان يحتوي هذا المحرر على مدقق املائي للتخلص من الاخطاء الاملائية و مدقق للارتباط للتأكد من صلاحية الروابط داخل هذا المحتوى و امكانية اضافة صور او مقاطع فيديو او روابط به .

كذلك لابد ان يدعم المحرر اكثر من لغة حتى يسهل للمستخدمين التعامل معه ، امكانية ان يقوم احد المستخدمين بتحميل المحتوى على المستودع و كذلك امكانية ان يقوم المستخدمين بتنزيل و تحميل المحتوى على اجهزتهم .

مستودع رقمي للمعلمين

في بعض الاحيان توفر المؤوسسات التعليمية مستودع رقمي للمعلمين و هو عبارة عن مخزن يحتوي على جميع الملفات التي يمكن الحاجه اليها من اجل انشاء المحتوى التعليمي للطلاب حيث يمكن للعمل الدخول الى المستوع الرقمي و البدأ في انشاء محتوى العام الددراسي و ذلك من خلال اضف محتوى مكتوب و صور و مقاطع فيديو و ملفات بي دي اف و ملفات باور بوينت .

و لعل ابرز الادوات التي يحتاج اليها المعلم هي:

– انشاء صفحة جديدة لكتابة المحتوى .

– امكانية تحميل ملفات من الحاسوب الى المستودع الرقمي .

– وضع روابط ارتباط في المحتوى .

– تسلسل الكيانات التعليمية .

– اضافة اختبارات للطلاب .

– امكانية رفع الواجب للطلاب من اجل التصحيح .

– المناقشة بين المعلم و الطالب

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *