كيف يتم اختيار شيخ القبيلة

القبيلة هي عبارة عن مجموعة من البشر ينتمون إلى نسب واحد ويرجعون إلى جد واحد والقبيلة الواحدة تتكون من بطون وعشائر كثيرة على حسب القبيلة، وفي الغالب نجد أن أفراد القبيلة يسكنون إقليم واحد مشترك والذي يعد بمثابة الوطن لهم، كما أن لكل قبيلة اللهجة التي تميزها كما أن لهم المزيد من الثقافات المتجانسة، كما أن لهم عناصر مشتركة وهي العنصرية ضد القبائل الأخرى، وفكرة القبائل متواجد في جميع دول العالم منها ما اندثر ومنها ما هو متواجد حتى يومنا هذا.

أنساب القبائل عند العرب

أن القبيلة عند العرب هو المجتمع الأكبر الذي يخص أهل البادية وعلى الرغم من أن المصطلح الخاص بالقبيلة قد اندثر اليوم داخل الكثير من المجتمعات وقد قام العلماء بترتيب أنساب القبائل على الشكل التالي:

الشعب

ونجد منها الكثير من الأمثلة الواضحة من بينها قبائل عدنان وقحطان.

القبيلة

والتي تتمثل في الكثير من الأمثلة من بينها قبيلة مضر وربيعة.

العمارة

والتي من بينها عمارة قريش والقبيلة كنانة.

البطن

والتي تتمثل في بني عبد مناف.

الفخذ

والتي منها بني هاشم.

العشيرة

والتي تمثلت في بني عبد المطلب.

الفصيلة

والتي من بينها بني العباس وبني أبي طالب.

الثقافة في القبيلة

تنوعت الثقافات والحياة الاجتماعية في القبيلة منذ القدم وحتى اليوم والتي تتمثل في التالي.

الحياة الأسرية

جميع أبناء القبيلة يرتبطون مع بعضها البعض في زمرة اجتماعية وتربط بينهم مجموعة كبيرة من الروابط وأهم تلك الروابط هي القرابة وما يزيد تلك الروابط هي الزواج.

الزواج

وما أهم ما يميز القبائل عن غيرها هو الزواج حيث يتم الزواج في وقت مبكر لكل من الجنسين والشباب من الممكن أن يتزوجوا في سن 15 وحتى 20 عام، بينما يتم تزويج الفتيات في سن مبكر أيضا بداية من 11 عام وحتى 15 وحتى يتم توثيق الصلة بين القبائل وبعضها البعض يتم تزويج بنات وأبناء القبائل وخاصة كبار القوم من بعضهم البعض، ومن غير المسموح أن تتزوج أمراة من داخل القبيلة برجل آخر من خارج القبيلة.

ومن المتعارف أيضا في القبائل أن الفتاة لابن عمها وأنها سوف تتزوجه إلا في حالة أن رفض هو الزواج منها، ويسمح للفتاة في تلك الحالة الزواج من رجل آخر ولكن في حدود القبيلة، وعلى الزوجة الكثير من المهام في المنزل وخارج المنزل منها دبغ الجلود لصنع القرب وجلب المياه والقيام بالكثير من الأمور التي تخص المنزل.

كرم الضيافة

من المتعارف لدى القبائل هو حسن الكرم والضيافة حيث لا يتم سؤال الشخص عن حاجته إلا بعد أن يتم إكرامه كما تذبح الذبائح للضيوف ويدعو الشخص الغريب إلى النوم في منزله إن تأخر عليه الليل وهي من أفضل الصفات التي توجد في القبائل منذ القدم وحتى اليوم.

معايير اختيار شيخ القبيلة

شيخ القبيلة من المناصب الهامة في القبائل وهو الذي يقوم بمراعاة كافة المصالح التي تخص القبيلة، ولكل قبيلة كبيرة شيخ شامل لها وكل فرع من فروع القبيلة له شخ خاص بهم ولكن الجميع يعمل تحت لواء واحد والذي يخص القبيلة والبلد كلها، حيث يحرص شيخ القبيلة على العلاقات الخارجية من العلاقة مع الدولة والعلاقة مع القبائل الأخرى، ويوجد عدة معايير يتم بناء عليها اختيار شيخ القبيلة وهو على النحو التالي.

1- لابد وأن يكون ذلك الشخص صاحب مكانة سامية نظرا لكونه مصدر هام لإسعاد تلك القبيلة.

2- لابد وأن يكون كريم وشجاع وصاحب قلب كبير حتى يستطيع أن يخدم كافة أبناء القبيلة.

3- لديه القدرة الكبيرة على حل الكثير من المشاكل التي تحدث لأبناء القبيلة.

4- ومن بين أهم المواصفات التي لابد وأن توجد في شيخ القبيلة هو مساعدة المحتاجين وأن يقدم على زرع مشاعر الود في الأرواح.

5- يتم أنتخاب شيخ القبيلة من قبل أفراد القبيلة الواحدة أو من الممكن أن يحصل عليها الشخص بالوراثة ولكن على شرط أن يكون الوريث الشرعي لشيخ القبيلة يوجد به كافة المقومات التي تؤهله أن يصبح هو شيخ القبيلة المنتظر.

6- وفي حالة أن تم شيخ القبيلة وفقا للانتخابات لابد وأن تكون تلك الانتخابات ممنهجة وفق الكثير من المعايير التي تشرف عليها بعض الدول التي لا يزال يوجد بها قبائل حتى يومنا هذا.

7- ويتم تقييم مشايخ القبائل من قبل الجهات المختصة في البلاد للتأكد من قيامهم بالعمل على أمل وجه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *