ما المقصود في الدراسات العليا

إذا كنت تبحث عن طريقة للنهوض بحياتك المهنية أو كسب المزيد من المال أو تحمل المزيد من المسؤولية داخل مؤسستك ، فقد يساعدك الحصول على درجة متقدمة في تحقيق أهدافك. بعد كل شيء ، واحد وستين في المئة من أصحاب العمل يدعون أن المهارات اللازمة لشغل وظائفهم قد تطورت ، والتي تتطلب الآن مستوى أعلى من التعليم. والأكثر من ذلك ، سيكون هناك نمو بنسبة 14 في المائة في الوظائف التي تتطلب درجة الماجستير بحلول عام 2024.

عند تحديد ما إذا كنت ترغب في الحصول على درجة متقدمة أم لا ، من المهم أن تعرف نوع الشهادة التي ستساعدك على تحقيق أهدافك الشخصية والمهنية: درجة مهنية أو درجة أكاديمية؟

كل درجة لها فوائدها الخاصة التي قد تجعل درجة واحدة أكثر ملاءمة لك اعتمادا على مهنتك.

ألست متأكدًا من الدرجة المناسبة لك؟ فيما يلي أوجه التشابه والاختلاف الرئيسية التي يجب مراعاتها عند الاختيار بين الشهادة المهنية والأكاديمية.

ما هي الدرجة المهنية ؟

تساعد الشهادة الاحترافية الطلاب على الاستعداد لشغل وظائف في مجالات محددة ، مثل القانون والصيدلة والطب والتعليم. تختلف مدة البرامج ويمكن أن تمتد في أي مكان من سنة إلى خمس سنوات ، حسب المؤسسة التي تحضرهاتركز هذه البرامج غالبًا على قدر كبير من التركيز على التطبيق الواقعي ، حيث تتطلب العديد من البرامج الاحترافية من الطلاب إكمال التدريب أو المشاريع في مجال دراستهم قبل التخرج. هذا يسمح للطلاب بالحصول على تدريب مكثف أثناء العمل وتعزيز استئنافهم.

يلزم الحصول على شهادات مهنية معينة – بموجب القانون – قبل أن تتمكن من العمل في وظيفة محددة ، على سبيل المثال ، كطبيب أو محام.

أمثلة الدرجات المهنية

دكتوراه في التربية والتعليم (EdD)

دكتوراه في التربية هي درجة للمعلمين والمهنيين الذين يرغبون في توجيه وتنفيذ التغيير داخل منظماتهم. تجمع برامج EdD عادةً بين البحث الاستكشافي والدورات الدراسية الشاملة .

دكتور في الصيدلة (PharmD)

دكتوراه في الصيدلة هي شهادة للأفراد المهتمين بالعمل في صناعة الأدوية. توفر برامج PharmD عادةً فرصًا في البحث والتعليم والممارسة السريرية وغيرها من المجالات الرئيسية في صناعة الصيدليات.

ما هي الدرجة الأكاديمية ؟

تركز الشهادة الأكاديمية أو البحثية على مجال معين من الدراسة وغالبًا ما تكون موجهة نحو البحث أكثر من البرامج المهنية. تعتمد المقررات على المعرفة التقنية التي يتم تعلمها في جميع أنحاء البرنامج ، وعادة ما يُطلب من الطلاب التخطيط والتنظيم وإجراء البحوث لإكمال الدورات الدراسية.

غالبًا ما تتطلب برامج الدرجات الأكاديمية مشروع تتويجا للتخرج. في حين تم تصميم الشهادات المهنية لإعداد الطلاب مباشرة لمهنة معينة ، يمكن تطبيق الشهادات الأكاديمية على مجموعة واسعة من الوظائف المحتملة.

ماذا يمكنك أن تفعل مع شهادة الأكاديمية ؟

يمكن تصنيف العديد من الدرجات على أنها شهادات أكاديمية. اعتمادًا على المجال الذي تعمل فيه ، يمكن أن يساعد كسب المرء في تحسين حياتك المهنية من خلال تعليمك المعرفة والمهارات التي تحتاجها للتقدم داخل مؤسستك. تشمل بعض الدرجات الأكاديمية الشائعة لتعزيز الحياة المهنية:

التمريض

يقوم الممرضون بتقييم صحة المرضى وإدارة رعاية المرضى وتقديم المشورة للمرضى بشأن الإدارة الصحية والوقاية من الأمراض. تساعد درجة الماجستير في التمريض الطلاب على أن يصبحوا قادة ممرضين سريريين أو مسؤولي تمريض أو ممارسين ممرضين.

علوم الكمبيوتر

يمكن لشهادة الدراسات العليا في علوم الكمبيوتر إعداد الطلاب لمجموعة متنوعة من الوظائف من خلال دراستهم لأجهزة الكمبيوتر والأنظمة الحاسوبية. تشمل مجالات التخصص في الدرجات هندسة البرمجيات والحوسبة المحمولة ولغات البرمجة وتجربة المستخدم وتصميم واجهة المستخدم ونظرية الحوسبة. حسب تخصصك .

نظم المعلومات

درجة نظم المعلومات تعد الطلاب للمهن في تكنولوجيا المعلومات (IT) من خلال دراستهم في تكنولوجيا الشبكات وقواعد البيانات وأمن الكمبيوتر. المعرفة والمهارات المكتسبة في برنامج IS تساعد الأفراد على حل المشكلات التنظيمية ودعم العمليات التجارية والإدارة. من المتوقع أن ينمو توظيف مهن تكنولوجيا المعلومات بنسبة 13 في المائة بحلول عام 2026 – أسرع بكثير من معظم المهن   .

معرفة الخطوة التالية

بمجرد تحديد ما إذا كانت الشهادة المهنية أو الأكاديمية تتناسب مع أهدافك الشخصية والمهنية ، حدد المتطلبات الأساسية التي تحتاجها قبل التقديم ، بما في ذلك الاختبارات التي تحتاجها ، مثل اختبار GRE أو MCAT.

ضع في اعتبارك أن قرارك يجب أن يستند إلى القيمة التي تريدها من شهادتك: ما إذا كان التخصص في مجال معين أو اكتساب المزيد من المعرفة أو زيادة أرباحك أو التقدم إلى منصب قيادي. تأكد من أن تأخذ الوقت الكافي لتقييم خططك المهنية الحالية والمستقبلية ، وإجراء البحوث اللازمة في مجال عملك لتحديد الخيار الأفضل للمضي قدمًا.

كيقية الحصول على درجة الماجيستير

تُمنح درجة الماجستير ، بشكل عام ، من قبل جامعة للدراسات العليا عند الانتهاء من برنامج متوسط ​​من سنة إلى سنتين.

كيف تختلف درجة الماجستير عن درجات الماجستير الأخرى .

هناك العديد من برامج درجة الماجستير المختلفة ، ولكل منها اسمها الذي حددته الجامعة التي تمنحها. يشمل ذلك ماجستير العلوم ، ماجستير في الآداب ، ماجستير في الفلسفة  ، وغيرها الكثير. الأكثر شيوعًا هما ماجستير العلوم ، وماجستير الآداب (MA).

يركز برنامج درجة الماجستير في العلوم بدرجة أكبر على منهج يعتمد على الحقائق الثابتة ، مثل الرياضيات أو الهندسة أو الطب أو التكنولوجيا. يتناقض هذا مع درجة الماجستير الأخرى الأكثر شيوعًا ، ماجستير الآداب ، والتي تركز عادةً على فئات العلوم الإنسانية ، مثل الاتصالات أو العلوم الاجتماعية.

التخصص

عادةً ما يشتمل برنامج الماجستير على مجال معين من التركيز ، حيث ستركز عروض الدورات التدريبية على موضوع محدد والذي سيؤدي إلى وجود قاعدة معرفة أكثر تعمقا وشمولية. على سبيل المثال ، تقدم جامعة سيراكيوز (الولايات المتحدة) شهادات ماجستير في مواضيع عامة مثل المالية أو المحاسبة ، ومتخصصة مثل ريادة الأعمال والمؤسسات الناشئة أو إدارة سلسلة التوريد.

يعد برنامج الماجستير الذي يغطي قاعدة أوسع من المعرفة والمهارات أفضل للخريجين الذين ليسوا متأكدين من تخصص ضيق ومخصص. بدلاً من ذلك ، إذا كنت تعرف بالضبط مجموعة المهارات التي ترغب في اكتسابها ، يمكنك البحث عن جامعة تقدم برنامج ماجستير يناسب احتياجاتك تمامًا.

يعتمد على الجامعة

إن طبيعة برنامج الماجستير وما إذا كان يطلق عليه ماجستير العلوم أو ماجستير الآداب أو أي اسم آخر لا تخضع للتنظيم الدقيق من قبل أي سلطة حاكمة. يمكن للجامعة أن تختار استدعاء برنامج الدراسات العليا الخاص بها بأي اسم ، بغض النظر عن طبيعة المنهج ، طالما أنها تلبي الحد الأدنى من معايير الماجستير. من المحتمل أن تكون أسباب تسمية برنامج معين بطريقة معيّنة جيدة للغاية من قبل هيئة التدريس والإدارة في الجامعة ، على الرغم من أنها قد لا تكون واضحة للجميع .

المتطلبات الأساسية للماجستير

على الرغم من أن درجة البكالوريوس هي شرط أساسي للحصول على درجة الماجستير ، فليست كل الجامعات تتطلب درجة البكالوريوس في التركيز على نفس الموضوع أو موضوع مشابه قبل السماح بقبول برنامج الماجستير. من المستحسن القيام بذلك ، خاصةً إذا كنت قد أكدت مجال دراستك الخاص ، لأنه سيكون من الأسهل بالنسبة لك التوسع في قاعدة المعرفة المكتسبة مسبقًا بدلاً من البدء في تعلم موضوع معين من البداية.

التأثير على العمل

هناك القليل من الأدلة على أن حامل درجة الماجستير في العلوم من الأرجح أن يجد عملاً أسهل من حامل درجة ماجستير في الآداب أو حتى وجود صور نمطية ثابتة. بالنسبة إلى بعض أصحاب العمل ، فإن حقيقة حصولك على درجة الماجستير في أي مجال هي دليل كاف على أنك قد استثمرت في حياتك المهنية وأنك قادر على الانضباط الذاتي ، والعمل الجاد ، والتعلم المتقدم.

ملحوظة

اعتمادًا على الجامعة التي تمنح الدرجة العلمية ، قد يكون لديك خيار متابعة درجة الماجستير على أساس التفرغ الكامل أو دوام جزئي أو عبر الإنترنت. هذا صحيح بالنسبة لمعظم برامج الدراسات العليا. يجب أن يستغرق البرنامج بدوام كامل من عام إلى عامين على الأكثر ، في حين يمكن إكمال برنامج بدوام جزئي أو عبر الإنترنت وفقًا لسرعتك الخاصة ، شريطة أن يكون ضمن الإجراءات المقبولة بالجامعة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *