جدول صيانة طفايات الحريق

طفايات الحريق من أهم وسائل السلامة العامة والتي يجب أن تتوافر في كل مكان كالسيارات أو المنازل والمكاتب والمدارس، ليتم استعمالها عند حدوث أي حريق في أي مكان بطريقة فورية وسريعة، وهذا ما يجعل واجب على الجميع معرفة كيفية استخدامها والذي يكون عن طريق قراءة الإرشادات وخطوات الاستخدام لسرعة استخدامها، بالإضافة إلى ضرورة معرفة طرق وموعد صيانتها لضمان قيامها بدورها في أي وقت.

مواصفات طفاية الحريق

طفاية الحريق هي عبارة عن أسطوانة مصنوعة من المعدن وتحتوي بداخلها على العديد من المواد التي تؤدي إلى إخماد الحرائق، ويستغرق إخراج هذه المواد منها مدة تتراوح من خمس ثواني إلى خمسة عشرة ثانية، ولها العديد من المواصفات التي لابد أن تتوافر بها وهي :

ـ أن يتم اعتمادها من قبل الجهات المختصة بذلك.
ـ أن يكتب عليها معلومات تتعلق بسعتها ونوعها وطريقة استعمالها.
ـ أن تكون صالحة للاستعمال، وذلك عن طريق الفحص الدوري لها.
ـ التأكد من أنها ممتلئة بالمواد الخاصة بها بشكل كامل.
ـ أن يكون وزنها مناسب ليكون الشخص قادرًا على حملها بسهولة وسرعة.
ـ أن تتناسب مع نوعية وطبيعة وكمية الأشياء التي قد تعرض للحريق.

طريقة استخدام طفاية الحريق

ـ يجب إزالة مفتاح أو مسمار الأمان والتشغيل الذي يتواجد في مقبض طفاية الحريق، لكي يتم تحريك المادة التي سوف تقوم بإطفاء الحريق داخل الطفاية.

ـ يجب التأكد من صلاحية طفاية الحريق، وذلك عن طريق الضغط على المقبض الخاص بها.

ـ الذهاب إلى المكان الذي تشتعل فيه النيران.

ـ القيام بحمل طفاية الحريق بإحدى اليدين، والإمساك بآخر خرطوم المياه بحمل طفاية الحريق بإحدى اليدين.

ـ يجب أن يقوم الشخص الذي يطفئ الحريق بالإنحناء قليلًا وخفض قامته، عندما يقترب من الوصول إلى مكان الحريق.

ـ الوقوف بعكس اتجاه الرياح، بدون تردد أو خوف، ويتم توجيه طفاية الحريق إلى المكان الرئيسي الذي تخرج منه النيران.

ـ يجب البدء بالحريق الأقرب إلى الشخص الذي يريد إخماده، ثم تحريك خرطوم المياه يمينًا ويسارًا حتى يتم السيطرة التامة على النيران المشتعلة.

ـ بعد إخماد الحريق بشكل كامل يقوم الشخص بالتراجع بشكل تدريجي مع إبقاء النظر على مكان الحريق، كي لا يتجدد الحريق مرة أخرى.

ـ في الحالات الصعبة التي لا يتمكن شخص واحد من السيطرة عليها لابد من اللجوء لأكثر من شخص وتوزيع عملية الإطفاء عليهم جميعًا.

ـ بعد التأكد من إنتهاء الحريق لابد من العمل على صيانة طفاية الحريق من جديد وتعبئتها بالمادة التي تحتوي عليها لتكون جاهزة في أي حالة حريق طارئة جديدة، ويفضل أن تتم عملية الصيانة بشكل دوري ومستمر من شهرين إلى ستة أشهر.

التأكد من صلاحية طفاية الحريق

نظرًا لأن طفاية الحريق تعتبر العنصر الأساسي لعملية الإطفاء اليدوية للمساعدة إخماد الحرائق، لذلك لابد من التأكد من صلاحيتها ويكون ذلك عن طريق :

مراقبة المؤشر الموجود بالمطفأة والذي يجب أن يكون أخضر، حيث أنه إذا كان أحمر فأنه يشير إلى أن ضغط الهواء منخفض أو أن الضغط أعلى من اللازم، وتكون المطفأة في تلك الحالة غير صالحة للاستخدام.

مراقبة وزن مطفأة ثاني أكسيد الكربون، والتي يتم اختبار صلاحيتها عن طريق الوزن أو الصيانة.

مراقبة تاريخ الصيانة المدون على الطفاية.

الاتصال بالشركة المتخصصة لإجراء الصيانة الوقائية للمطفأة كل ستة أشهر.

الاتصال بالشركة المتخصصة فورًا من أجل إعادة تعبئة مطفأة الحريق عند استخدامها وإفراغ عبوتها.

مخاطر الحرائق

الحرائق من أكثر المخاطر التي تهدد المنشآت وأمنها، حيث أنها تبدأ بنطاق ضيق وتستمر في الانتشار داخل المنشآة، وقد تصل الأضرار إلى احتراق المنشآة بأكملها في حالة عدم القدرة على السيطرة عليها سريعًا، وتسبب خسائر فادحة ولا تقتصر على المنشآة فقط بل تمتد في بعض الأوقات إلى الخسائر البشرية، وتكون بداية الحريق هي ظاهرة كيمائية تحدث نتيجة اتحاد المواد المشتعلة مع الأكسجين في الهواء، مع وجود تأثير حراري، وتبدأ بعدها عملية الاشتعال وتنتشر في نطاق المنطقة، وينتج عن الحريق مخاطر سواء على الأفراد أو المنشآة.

من ضمن المخاطر التي تؤثر عليها الحرائق الخطر الذي يتعلق بالمنشآة وما ينتج لها من تلف وتدمير، حيث تختلف نتائجه وفقًا للمواد القابلة للاشتعال في المنشآة أو أماكن تخزين المنتجات، والتي تكون خسائرها أكبر من حرائق المكاتب أو المسكن، وتختلف طبيعة مكونات المنشأة أو المبنى الذي اشتعلت فيه النيران في مدى خطورة الحريق، والأثر التدميري الناتج عنه.

والخوف من انتشار الحريق وإصابة منشآت ومباني مجاورة يعد من ضمن مخاطر الحريق، على الرغم من أنه خطر خارجي، حيث أنه مع اشتعال المواد القابلة للاحتراق يتطاير الشرر والذي قد يصيب منشآت لا يوجد بينها وبين المنشآة المحترقة أي اتصال، وينتج عن انتشار الحريق بسرعة إصابة أكثر من منشأة، ولذلك لابد من مراعاة الاحتياطات اللازمة تلافيًا للمخاطر الإضافية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *