اذاعة عن مكافحة الفساد في المدارس

الاذاعة المدرسية من البدايات الهامة التي تحدث للطلاب في اليوم الدراسي، وبها يحققون المزيد من الاستفادة سواء باكتساب المعلومات المفيدة التي تقدم من غيرهم من الطلاب، أو باكتساب الثقة بالنفس من خلال القيام بتحضير الإذاعة المدرسية وإلقاء المعلومات والقرآن الكريم أمام غيرهم من الطلبة والطالبات، وتساعد الطلاب أيضًا في زيادة النشاط والاستيعاب طوال اليوم الدراسي.

اذاعة مدرسية عن مكافحة الفساد

الفساد من أخطر الأشياء التي تؤثر على حياة الفرد والمجتمع، فالشخص الفاسد لا يضر نفسه فقط بل يضر من حوله أيضًا، ولذلك لابد للدولة من محاربة الفساد في كافة أشكاله وأنواعه، والآن سنقدم لكم اذاعة مدرسية عن مكافحة الفساد.

فقرة القرآن الكريم

خير بداية لاذاعتنا المدرسية لهذا اليوم مع الاستماع إلى آيات من القرآن الكريم، “إذا قرأ القرآن فاستمعوا له وانصتوا لعلكم ترحمون” والآن مع القرآن الكريم والطالبة ..

“وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ(8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16) مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ. ” سورة البقرة.

فقرة الحديث الشريف

بعد الاستماع إلى القرآن الكريم الآن موعدنا مع الحديث الشريف وتلقيه علينا الطالبة

قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم : “لايسترعي الله عبدًا على رعية يموت حين يموت وهو غاش لها إلا حرم الله عليه الجنة “. أخرجه البخاري ومسلم.

فقرة حكمة اليوم

والآن مع حكمة اليوم وتلقيها علينا الطالبة :…

إن الفساد يطول عمره كلما انسحب الشرفاء من الميادين وآثروا السلامة وتخاذلوا فيفسحون المجال للصغار التافهين البلطجية.

فقرة كلمة اليوم

والآن مع كلمة اليوم عن الفساد وتلقيها علينا الطالبة …

ظاهرة الفساد من أخطر المظاهر السلبية التي تنتشر في كافة الدول، وهي من الظواهر الأكثر فتكًا بالأمن المجتمعي، ذلك لأنها تصيب الحيوية التي تؤثر في الدولة كالصحة والتعليم وغيرها، ويظهر الفساد في المحسوبية والرشوة والعديد من الجوانب الأخرى، ويُعد مكافحة الفساد من الأمور اللازمة لضمان نجاح المجتمع وخاصة الفساد المدرسي، ويمكن مكافحة الفساد عن طريق تتبع الأشياء التي تسبب الفساد الإداري في مؤسسات الدولة المختلفة، والقيام بتغييرها بالمناقشة والمتابعة واتخاذ إجراءات حاسمة.

أسباب الفساد

تتعدد أسباب الفساد في المجتمع والتي من ضمنها الفساد المدرسي، ومن بينها :

ـ ضعف الوازع الديني والأخلاقي، حيث أن الشخص الفاسد هو شخص لا يخاف الله، ولا يستشعر وجوده حوله في كل مكان، بالإضافة إلى ذلك فهو لا يؤمن بوجود الحساب والعقاب.

ـ الاهتمام بالمصلحة الشخصية وتغلبها على الأهمية العامة والمصالح العامة، حيث أن الشخص الفاسد هو شخص أناني بطبعه لا يفكر إلا بمصلحته فقط، حتى وأن كان ذلك يلحق الضرر بالآخرين.

ـ ضعف القوانين والأنظمة في الدولة، ويحدث ذلك عندما تكون العقوبات والقوانين التي تم وضعها من قبل الدولة لا تحمي الحقوق الغير صارمة، فحينها يصبح الفاسد لا يخاف من أي عقوبة قد يحصل عليها لو أثبت تورطه في قضايا الفساد.

آثار عدم مكافحة الفساد

عدم مكافحة الفساد المدرسي وغيره من أنواع الفساد ينتج عنها الكثير من النتائج السلبية، كما أنها تُعد أولى بذور الضعف والانحلال في النظم الإدارية، وتنعكس الآثار السلبية على الفرد والمجتمع ككل، وتصل إلى عوامل ضعف تضر بالهياكل الإدارية الكبرى أيضًا، وليست المدرسة فقط، بل الأنظمة الراعية لها أيضًا، ولذلك فأنه من واجب المسؤولين دعم الهيئات الحكومية كالمدراس وغيرها ومتابعة كافة الأمور المسببة للفساد ومنعها نهائيا بإتخاذ أصعب الإجراءات حتى لا تتزايد، دون أن يصمّوا الآذان عن ملاحظاتها ويتجاهلون وجودها.

ولابد أن ترسخ بداخل عقول الطلاب أهمية الابتعاد عن الفساد ومحاربته، حيث أن القيم التي تثبت في عقول الطلاب أثناء الصغر وأثناء فترة الدراسة تعتبر أكثر القيم رسوخًا في حياة الفرد عامة، والمدرسة تُشكل مرحلة هامة من عالم الفرد ونشاطه الحيوي، ولذا يجب الاهتمام بها وإعطائها المتابعة الكبرى للقضاء على كافة مظاهر الفساد بها.

فقرة هل تعلم

سوف نطوف بكم الآن في جولة سريعة لنتعرف خلالها على بعض المعلومات الجديدة، مع الطالبة …

هل تعلم أن عدد عظام الإنسان عند الولادة يكون 270 عظمة، وبعدها تلتحم سويًا، ويصبح عددها 206 عند الإنسان البالغ.

هل تعلم أن أصغر عظمة عند الإنسان هي عظمة الركاب.

هل تعلم أن عظمة الفخذ هي الأطول والأقوى لدى الإنسان.

هل تعلم أن وزن جسم الإنسان على الكواكب الآخرى يختلف عن وزنه على الأرض، ويصبح أقل على سطح القمر، وفسر العلماء ذلك بأن جاذبية القمر هي سُدس جاذبية الأرض، فيصبح الوزن أكثر من الضعف على سطح المُشترى.

هل تعلم أن الجمل يستطيع أن يُخزن 113 لتر من الماء خلال دقيقة.

خاتمة الاذاعة المدرسية

وفي الختام نتمنى أن يكون برنامجنا الاذاعي لهذا اليوم قد نال إعجابكم نترككم في أمان الله ورعايته، قدمنا لكم برنامجنا اليوم تحت إشراف الاستاذ .. وبتقديم الطالبة … والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *