فوائد وأضرار الحلاقة الجافة للرجال

كتابة: ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 10 أبريل 2022 , 18:13

هناك بعض الرجال يقومون بحلق ذقونهم أسبوعيا ، و بعضهم الآخر يحلقونها أكثر من مرة ، فيوجد الكثيرين من الرجال يبدءون اليوم بحلاقة ذقونهم فيستخدمون ماكينة عادية أو ماكينة حلاقة كهربائية، فحلاقة اللحية تسبب إهدارًا في الوقت و عندما تكون اللحية طويلة يتسبب الملل لدي الرجال،فالرجال ذوي البشرة الحساسة يعانون كلما يقوموا بحلاقة ذقونهم ، و هناك طرق متعددة لحلاقة اللحية مثل الماكينة العادية، و هناك ايضا الماكينات الكهربائية ، فان كل طريقة لها عيوبها و مميزاتها .

أيهما أفضل الحلاقة الجافة أم الرطبة؟

هناك بعض أطباء الأمراض الجلدية يرون ان الحلاقة الجافة أو الرطبة لا تسبب أي أمراض جلدية يمكن ان تصيب بشرة الرجل، حيث يستطيع الرجل اختيار الطريقة التي تناسبه، و على الرغم من ذلك هناك بعض الأطباء ينصحون باستخدام الحلاقة الجافة و هي الحلاقة الكهربائية و خاصة عندما يكون هناك مشاكل في البشرة؛ و السبب في ذلك عدم ملامسة شفرات الحلاقة للجلد مما يساعد على الحفاظ على البشرة، كلتا الحالتين لهما مميزات و عيوب.

الخطوات التي يجب إتباعها عند استخدام ماكينة الحلاقة
– القيام بغسل الذقن جيدا.
– وضع رغوة الحلاقة على البشرة و تركها بعض الوقت لمدة دقيقتين.
– من الأفضل ان تكون شفرة الحلاقة حادة، فعندما تكون شفرة الحلاقة غير حادة فسوف تضغط عليها بقوة و يتسبب ذلك في حدوث بعض الجروح.
– يكون اتجاه تحريك الشفرة مع اتجاه نمو الشعر؛ لأن القيام بعكس ذلك يتسبب في إجهاد البشرة.
– القيام بغسل شفرة الحلاقة بالماء.
– ان لا يبدأ بالأماكن الصعبة و يقوم بتأجيلها حتى نهاية عملية الحلاقة.

بعض النصائح عند استخدام الحلاقة الجافة
– قبل القيام بعملية الحلاقة لابد ان تكون البشرة جافة.
– من الأفضل ان يقوم الرجل بعملية الحلاقة قبل الاستحمام؛ لأن بعد الاستحمام تكون البشرة منتفخة و ناعمة.
– ان يبدأ دائما بالأماكن الأكثر صعوبة في البشرة؛ لأن بمرور الوقت يكون رأس ماكينة الكهربائية ساخنة.

بعض النصائح لكلتا الحالتين الحلاقة الرطبة أو الجافة
– لابد من شد البشرة عن طريق الأصابع عند القيام بعملية الحلاقة.
– القيام بتغيير الشفرات دائما، و أيضا تنظيف ماكينة الحلاقة بصفة منتظمة.
– الاهتمام بنظافة البشرة و خاصة لمن يعانون من ظهور حب الشباب على بشرتهم.

مميزات و عيوب الحلاقة العادية : من المعروف ان عند استخدام ماكينة الحلاقة العادية يجب ان تستخدم معها الماء الدافئ و كريم الحلاقة، و تكون نتائجها مبهرة، تطورت الماكينة العادية باستمرار فكانت في بدايتها بشفرة واحدة حتى أصبحت في وقتنا الحالي بها خمس شفرات مع شفرة تحديد فذلك جعلها أفضل من ذي قبل.

و من أكثر مميزات الماكينة العادية أنها تزيل جميع الشعيرات وتعطى نتيجة مذهلة، و تعمل على انتعاش البشرة، بالإضافة إلى إزالة الطبقة العليا من الجلد وهي طبقة الجلد الميتة، فيتسبب ذلك في تجديد الخلايا، و أيضا تجعل الوجه أكثر إشراقا و نعومه و تعمل على تفتيح مسام الوجه .
ولكن هناك بعض العيوب للرجال الذين يستخدمون الماكينة العادية باستمرار و هي :
– يمكن ان تتسبب في بعض الجروح في الوجه
– أيضا تتسبب في ظهور بعض الحبوب و خاصة بعد الحلاقة مباشرة
– يمكن ان تسبب تهيج البشرة الحساسة.
– يجب ان تتغير شفراتها باستمرار.

مميزات وعيوب الحلاقة الجافة
تعتبر الحلاقة الجافة من الطرق السريعة و السهلة لحلاقة الذقن، و تخفف من الشعور بالألم عند عملية الحلق، و قد ظهرت العديد من التصاميم لهذه الماكينات فهي في تطور دوما، حيث ان هناك بعض الأنواع من الماكينات الكهربائية يستخدم معها الماء حتى تخفف من إحساس تمرير الماكينة على الوجه، و من ابرز مميزات الحلاقة الجافة ان بها درجات مختلفة للحلاقة.

من عيوبها ان الأنواع الجيدة من الماكينات الكهربائية تكون مرتفعة التكلفة، وأيضا قد لا تعمل عند انقطاع الكهرباء، ولكن هناك بعض الأنواع التي يمكن ان تعمل ببطارية شحن و لكن أسعارها تكون باهظة للغاية، بالإضافة إلى تعطلها في أي وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: