معلومات عن ” قرية ال عليان التاريخية “

تضم المملكة عدد كبير من المواقع التاريخية الهامة ، و من بين هذه المواقع التاريخية المعروفة قرية آل عليان ، تلك القرية التي تضم عدد من الأثار المميزة.

قرية آل عليان

– تقع قرية آل عليان التاريخية في منطقة عسير على جبال السروات، والتي تتبع محافظة النماص، وتعتبر القرية مزارا سياحيا نظرا لاحتوائها على عدد من الأثار وتمتعها ببيعة ساحرة خلابة، ويمكن أن يصل الزائر إلى القرية من خلال طريق المعبد عن طريق مركز السرح الواقع في الطريق السريع لأبها- الطائف.

– وتحتوي القرية على الكثير من القطع الأثرية والمقتنيات والوثائق، والتي اهتم واحد من أفراد القرية في أن يقوم بحفظها وهو صالح القناص، حيث تم إنشاء متحف في القصر المملوك لوالده محمد صالح القناص آل عليان العمري.

متحف قصر آل عليان

– يتكون القصر من ثلاثة أدوار، تم بناءه من الحجارة المحلية الضخمة، واستخدم شجر العرعر لتكوين أسقف القصر، وتم صنع الأبواب من أشجار الطلح التي تميزت بالقوة، ويقع القصر في أول القرية، ويضم ما يتخطة الثلاثة ألاف قطعة أثرية متنوعة تم توزيعها على عدة أقسام.

– الدور الأول تم تخصيصه للأدوات الزراعية بكافة أنواعها والمواد التي على صلة بحرفة الزراعة، أما الدور الثاني فقد خصص لأدوات المطبخ وكل الاحتياجات التي من الممكن أن تحتاجها الأسرة داخل المنزل، أما ثالث دور فتم توزيعه على ثلاثة أقسام الأسلحة القديمة بأنواعها المختلفة والأدوات المستخدمة في الحروب، مثل الخناجر والسيوف والبنادق، والملابس الرجالية في قسم، والملابس والحلي النسائي وكافة مسلتزمات المرأة في قسم، والقسم الأخير تم تخصيصه للمخطوطات والوثائق والصور الفوتوغرافية القديمة والكتب والصحف القديمة والمصادر التاريخية.

– وقد حاز ذلك المتحف على جائزة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني نظرا لأنه واحد من ضمن المتاحف المميزة الخاصة ، ويمكن للزائر أن يقوم بالتجول في ميع أنحاء القرية من خلال طرق ومسارات مخصصة للمشي على الأقدام، ومشاهدة كيف تم بناء القرية والاطلاع على روعة التصاميم والبناء الذي قام به الأجداد بالإضافة إلى تفاصيل المنازل في تلك القرية العريقة.

– كما أن هناك في ذلك المتحف عدد من الملحقات التابعة له مثل استراحة كبيرة للزوار، بالإضافة إلى عدد من دورات المياه، ومن الجدير بالذكر أن الرسوم الخاصة لدخول المتحف عي رمزية للغاية تقدر بقيمة 10 ريالات لكل من الرجال والنساء أما الأطفال فالدخول مجاني لهم.

مساحة قرية آل عليان

تم بناء قرية العليان التاريخية على مساحة تقدر بما يقرب من 40 ألف متر مربع، ويحتوي القصر على 96 غرفة، بالإضافة إلى 20 مبنى آخر، وأوضح صالح محمد آل عليان العمري متعمقا في وصف القرية، أنها تم رصفها وإنارتها استنادا على التوجيهات التي قام بإصدارها رئيس الهيئة العامة للسياحة والأثار الأمير سلطان بن سلمان، وعمل صالح آل عليان على ترميم ما يقرب من 60 غرفة بتكلفة تخطت 400 ألف ريال سعودي، بسبب حبه لتراث عائلته وأجداده، وما زال يستمر في تطوير القرية وتجديدها، ووضح أن الزوار يعشقون زيارة القلعة ومشاهدة الحصون التي يصل ارتفاعها من 4 إلى 6 أدوار تم بناءها من الحجر، والمقابر والساحة الشعبية، والمشهرة “غرفة الحراس” والمكان القديم للضيافة، فضلا عن متحف القرية الذي يحتوى على ما يزيد عن 3 ألاف قطعة تتطلب الاهتمام.

أبرز المعالم السياحية في المملكة

مدائن صالح

– مدائن صالح هي أحد مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو وتعتبر واحدة من أكثر المواقع الرائعة في العالم للآثار، يحتوي الموقع على العديد من المقابر المنحوتة في الصخر بواجهات مزينة للغاية، النقوش النبطية هي مزيج من بصمات آشورية، والزخارف المصرية والأسلوب اليوناني على الجزء المتبقي من الواجهة.

– تحتوي معظم القبور على نقوش فوق مداخلها توضح اسم الشخص المدفون هناك وأسماء الأشخاص الذين يحق لهم أن يدفنوا هناك، كما أنها تعطي تاريخ نحت، واسم كارفر وغيرها من المعلومات الهامة.

منطقة طريف

– الموقع التاريخي الثاني الذي سيتم الإعلان عنه كموقع تراث عالمي من قبل اليونسكو، والذي يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر، له أهمية تاريخية فريدة تنبع من كونها أول عاصمة للمملكة العربية السعودية، فضلاً عن كونها مركزا تجاريا محوريا خلال قبل أن يتم فتحها على يد الإمبراطورية العثمانية.

– طريف هي منطقة محصنة داخل درعة، واحدة من المدن الرئيسية والأسرع نمواً في المملكة التي تقع على بعد 20 كم من عاصمتها الرياض، تشتهر المنطقة السكنية بوفرة من القصور والمساجد والمباني الإدارية التي يعود تاريخها إلى الأيام الأولى للمملكة العربية السعودية، تم إعلانه كموقع للتراث العالمي في عام 2010.

– الميزة الأكثر في المنطقة، هو نمط النجدي المعماري الذي يعتبر الوحيد من نوعه في شبه الجزيرة العربية كلها.

المتحف الوطني

– تأسس في عام 1999 كجزء من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض، وقد استوحى تصميم المتحف الوطني للمملكة من الطبيعة الصحراوية والكثبان الرملية الحمراء الواقعة في ضواحي الرياض.

– يتكون المتحف بشكل أساسي من 8 معارض مختلفة تغطي العديد من جوانب ثقافة المملكة وتاريخها ودينها وهم الإنسان والكون، الممالك العربية، عصر ما قبل الإسلام، رسالة النبي الإسلام وشبه الجزيرة العربية، الولايات السعودية الأولى والثانية، التوحيد الحج والحرمين الشريفين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *