اكبر محيط في العالم 

عند النظر الى كوكب الأرض بشكل عام نجد بان عدد المحيطات التي توجد فيه قد غطت حوالي 71 في المئة من مساحة سطح الأرض تقريبا، كما يوجد حول العالم خمس محيطات، ولكن ما هو أكبر المحيطات التي توجد ضمن الخمس محيطات الموجودة على سطح الأرض هذا ما سنتحدث عنه اليوم.

المحيط الهادي

ان المحيط الهادي يعتبر واحد من أكبر المحيطات التي توجد في العالم، حيث ان المحيط الهادي يبلغ مساحته 155.557.000 كيلو متر مربع، وتم توثيق ذلك من خلال كتاب حقائق العالم الخاصة بوكالة المخابرات المركزية، حيث ان المحيط الهادي يبلغ 28 في المئة من مساحة الأرض الكلية، كما ان حجم المحيط بشكل عام يساوي حجم كل الأراضي اليابسة التي توجد على الارض، كما ان متوسط عمق المحيط يبلغ 4028 متر.

كما انه من المحيطات الاقدم في العالم، حيث ان هناك بعض الأبحاث التي اكدت ان الصخور والحجارة التي توجد فيه يرجع تاريخها الى حوالي 200 مليون سنة.

موقع المحيط الهادي

كما ذكرنا ان المحيط الهادي يبلغ مساحته حوالي ثلث الكرة الارضية، كما انه يحتوي على ضعف حجم الماء الذي يوجد في المحيط الاطلسي، ويقع المحيط الهادي بين قارتي اسيا وقارة أستراليا من الغرب، وبين أمريكا الشمالية والجنوبية من الشرق، كما انه يمتد من شواطئ القارة القطبية الجنوبية حتى يصل الى مضيق بيرينغ، وذلك من خلال خط عرض 135 درجة، على بعد حوالي 15.500 كيلو متر، كما ان أطول خط طول يوجد فيه حوالي 19300 كيلو متر، وهو على طول خط العرض خمس درجات شمالا بين سواحل كولومبيا وبين أمريكا الجنوبية، وأيضا شبه جزيرة ملايو الموجودة في قارة اسيا، كما ان المحيط الهادي يلتقي في النصف الشمالي بالمحيط المتجمد الشمالي، أي في بحر بيرنغ، ولكنه يلتقي في النصف الجنوبي مع المحيط الاطلسي، في ممر دريك الضيق، وهو الذي يوجد بين تييرا ديل فويغو الموجودة في أمريكا الجنوبية وغراهام لاند في انتاركتيكا.

ما هو ترتيب المحيطات في العالم

ترتيب المحيطات التي توجد في العالم على حسب حجمها، وكما ذكرنا ان الأرض يوجد بها خمس محيطات اكبرهم هو المحيط الهادي، ولكن ما هو ترتيب باقي المحيطات التي توجد في الأرض ومنها.

1_ المحيط الاطلسي، وهو الذي يبلغ مساحته 85.133000 كيلو متر مربع.
2_ المحيط الهندي، ويبلغ مساحته حوالي 70.560.000 كيلو متر مربع.

3_ المحيط المتجمد الجنوبي، وهو يبلغ مساحته 21.960.000 كيلو متر مربع.
4_ المحيط المتجمد الشمالي، ويبلغ مساحتها 15.558.000 كيلو متر مربع.

ما هو أعمق محيط في العالم

المحيط الهادي أكبر محيطات العالم هو أيضا من أعمق المحيطات التي توجد في العالم، كما ان مساحته تتسع بابتلاع كل قارات العالم واليابسة التي توجد في الارض، كما ان المحيط الهادي يحتوي على أكثر من نصف الماء الذي يوجد في الارض، كما ان المحيط الهادي يعتبر من أقدم الاحواض التي توجد في العالم، فالصخور التي توجد في المحيط الهادي ترجع الى 200 مليون سنة، كما ان هناك البعض الذين يطلقون عليه اسم حلقة النار، وقد تم تسميته بذلك الاسم بسبب النشاطات الزلزالية التي تحدث فيه، كما يوجد فيه الكثير من النشاطان البركانية التي توجد بالقرب من مناطق طرح الصفائح التكتونية.

ما هو أكبر البحار التي توجد في العالم

البحار أيضا من المكونات الكبيرة للغاية التي توجد في الارض، ويوجد عدد كبير من البحار التي تتدرج في حجمها.

 بحر الفلبين

يعتبر بحر الفلبين من أكبر البحار التي توجد في العالم، حيث ان مساحته تقارب حوالي 5.177 مليون كيلو متر، كما ان بحر الفلبين يعتبر جزء من المحيط الهادي، ويوجد أيضا في بحر الفلبين أعظم وأشهر الخنادق، مثل خندق ماريانا والذي يعتبر من أعمق النقاط عن سطح الأرض.

 بحر المرجان

ان بحر المرجان يقع في منطقة الساحل الشمالي الشرقي لأستراليا، حيث ان مساحة البحر قد تم تقديرها بحوالي 4.791 مليون كيلو متر مربع، كما ان البحر يعتبر واحد من أفضل البحار الموجودة على سطح الأرض من حيث المناخ والاعتدال، وهو أيضا من أكثر البحار الذي يأتي اليه الناس من كل انحاء العالم حتى يستمتعون بالطيور والمناخ الرائع.

 بحر العرب

تبلغ مساحة بحر العرب حوالي 3.862 مليون كيلو متر مربع.

 البحر الأبيض المتوسط

ان البحر الأبيض المتوسط يقع ما بين قارتي أوروبا وافريقيا، وتبلغ مساحة البحر الأبيض المتوسط حوالي 2.5 مليون كيلو متر مربع، كما ان البحر الأبيض يتصل مع المحيط الهادي عن طريق جبل طارق، وهو الذي يقع ما بين اسبانيا والمغرب، كما انه يتصل مع البحر الأسود من خلال مضيق الدردنيل، ويتصل مع البحر الأحمر عن طريق قناة السويس.

 بحر الصين الجنوبي

وهو يقع في الصين، كما انه يعتبر جزء من المحيط الهادي، ويبلغ مساحة بحر الصين حوالي 3500000 كيلو متر مربع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *