تعلم لغة البايثون من الصفر الى الاحتراف

كل شيء في هذا العالم له لغته فهناك لغة البشر مع اختلاف أنواعهم، وهناك لغة الطير، وهناك لغة الحيوان، حيث تمثل اللغة الوسيلة التي من خلالها يتم توصيل الأفكار والمعلومات والتفاهم بين كل نوع من أنواع المخلوقات، إلا أن اللغة لم تعد قاصرة على الكائنات الحية، فمع ظهور العديد من الاختراعات الذكية كان لابد من وجود لغة لهذه الآلات التي تساعد في إيجاد حلقة اتصال، وبخاصة للأجهزة الذكية والحواسيب وهو ما عرف بلغات البرمجة.

ما هي لغات البرمجة

عرفت لغات البرمجة بأنها تمثل مجموعة من الأوامر التي يتم تحديدها بناء على القواعد الخاصة بلغة الترجمة وتمر تلك الأوامر بمجموعة من المراحل حتى يقوم الجهاز بتنفيذ الأوامر.

أو يمكننا القول بأنها طريقة تعمل على تسهيل عملية كتابة برامج الحواسيب بحيث تكون في شكل معلومات وأوامر يفهمها الحاسوب حتى يعمل على تنفيذ الأوامر والعلميات المطلوبة منه، وعادة ما يقوم أي حاسوب بتغيير تلك الأوامر أو اللغة إلى سلسلة من الأرقام تتكون 0 و 1

تتمتع كل لغة من لغات البرمجة بخصائص مميزة لها بجانب مجموعة من الخصائص المشتركة وذلك عائد إلى أن كل اللغات موجهة للحاسوب، وقد مرت لغات الترجمة بالعديد من التطورات التي كانت مصاحبة للتطور في مكونات الحاسوب حيث أنه مع بداية ظهور الحاسوب بتركيبته المعقدة وقتها كانت تصاحبه لغة برمجة معقدة والتي تتكون من سلسلة من الأعداد التي تتكون من 0 و1 فكانت تلك اللغة المعقدة تمثل تحدي كبير للمبرمجين .

ثم جاء تطور مكونات الحاسوب حيث تم الاستغناء عن الصمامات ذات الحجم الكبير إلى الترانزويستيور صغير الحجم  مما ساعد في زيادة إمكانيات الحواسيب وصاحب هذا التطوير تحديث في لغات البرمجة لتصبح أقل عقيدًا مما ساعد في زيادة مستخدمي اللغة حيث أصبحت أكثر فهمًا.

قواعد لغات البرمجة

-قواعد المعلومات وتخزينها : حيث تتم عملية التخزين في شكل أرقام وهو ما يعرف بالنظام الثنائي والذي يتكون من 0 و1، وهنا تظهر بشكل واضح وظيفة لغة البرمجة في أنها تقوم باستخدام وحدة أو مجموعة من الوحدات حيث يتم تخزين معلومات حياتية أو حقيقية أيًا كان شكلها.

-الأوامر وتنظيم سيرها : تحتوي لغة البرمجة على أوامر تخص العلميات التي تتم على وحدات المعلومات، مثل التخزين والقراءة والمقارنة والعمليات الحسابية وذلك إلى جانب تنظيم إجراء العمليات وعادة تتم تنفيذ الأوامر وفق ترتيب كتابتها.

تتيح لغة البرمجة القدرة على إجراء عملية اختيار وتفرع، حيث يتم إدخال شرط منطقي وبناء على هذا الشرط يتم تحديد خط سير العمل.

-التصميم الخاص : أي لغة من لغات البرمجة المستخدمة لها تصميم خاص بها وهذا التصميم يحدد كيفية التعامل مع البيانات أو المعطيات على أن يتم ذلك من خلال الطرق والتسهيلات التي توفرها اللغة.

لغة البايثون (Python )

على مر السنوات منذ اختراع الحاسوب صاحبته لغة البرمجة والتي تطورت مع تطوره وتطور مكوناته، وواحدة من اللغات المتوفرة من لغات البرمجة هي لغة البايثون فما هي؟.

لغة البايثون (Python ) هي واحدة من لغات البرمجة التي تصنف ضمن اللغات العالية المستوى، وقد قام بابتكارها Guido Van Rossum  في عام 1986، إلا أن أولى إصداراتها كانت في عام 1991.

مرت لغة البايثون منذ ابتكارها وحتى الآن بالعديد من عمليات التطوير والتحديث وخروج الإصدارات الجديدة، حتى أنها أصبحت الآن واحدة من أهم لغات البرمجة، حيث يتم استخدامها في برامج سطح المكتب ، تطبيقات الويب ، الألعاب ، سكريبتات  وغيرها، وما جعلها تعتبر أشهر لغات البرمجة هو امكانية استخدامها على مختلف أنظمة التشغيل.

لماذا لغة البايثون؟

تتميز لغة البايثون بمجموعة من المميزات التي جعلت منها أشهر وأكثر لغات البرمجة استخدامًا ويمكننا تقسيم تلك المميزات إلى مجموعتين من المميزات:

المجموعة الأولى مميزاتها مقارنة بباقي اللغات.

لغة البايثون واحدة من اللغات التي لا يكلفك التعامل بها ماديًا فهي مفتوحة بشكل مجاني مدى الحياة.

مناسبة لمختلف أنواع الحواسيب حتى الضعيف والقديم منها.

من اللغات سهلة التعليم حيث تمتلك أكواد سهلة حيث يسهل قراءتها وإدخال التعديل عليها.

سهولة اللغة ومباشرتها مما يجعل من السهل على الحاسوب فهم وتنفيذ الأوامر بشكل سريع دون الحاجة إلى وسيط للترجمة.

يمكنك بسهولة إنشاء أي برنامج باستخدام لغة البايثون والذي تستطيع استخدامه بدون أي تعديل مع أكثر من نظام أو منصة.

تستطيع بعض البرامج المعدة بواسطة لغة البايثون أن تقوم بتنفيذ أكثر من مهمة في نفس الوقت.

في لغة البايثون سوف تجد مجموعة متعددة من الإنترفيسات الجاهزة والتي تستطيع التعامل مع قواعد البيانات.

باستخدام لغة البايثون تستطيع عمل تطبيقات تضم واجهة للمستخدم.

تستطيع استخدام بعض أنواع من لغات البرمجة الأخرى مع البرامج التي تم إعدادها بلغة البايثون.

أصبح تدريسها متاح في العديد من المعاهد الجامعات منها ما هو عربي وما هو أجنبي.

المجموعة الثانية مميزاتها بالنسبة للمستخدم.

تعتبر واحدة من أكثر لغات البرمجة استخدامًا كما يتوفر لها الكثير من المصادر أو المراجع التي تساعد على تعلمها.

لغة بسيطة جدًا ومن السهل تعلمها.

إنشاء أي برنامج باستخدام لغة البايثون يتيح لك إمكانية استخدامها على أي برنامج تشغيل في أي مكان في العالم.

تعتبر اكثر لغات البرمجة طلبًا في سوق العمل في مجال البرمجة.

تعتبر واحدة من أهم اللغات التي يحتاجها المبرمجين والعاملين في مجال الهاكر.

تعلم لغة برمجة مثل لغة البايثون يعتبر مكسب مهم كما أنها بسبب بساطتها تستطيع تعلمها دون أن تكلف طالبها ماديًا بدرجة كبيرة ولكن أنت بحاجة إلى خطوة تمهيدية مهمة قبل البدء في عملية التعلم وهي تعلم الخوارزميات وذلك حتى لا تعاني في فهم الأكواد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *