الفرق بين البرمجة المرئية والهيكلية

كتابة نجلاء آخر تحديث: 24 فبراير 2019 , 20:53

البرمجة هي لغة التخاطب بين الإنسان و الآلة وتتكون لغة التخاطب تلك من العديد من الأوامر التي تأمر بها الجهاز ليقوم بتنفيذ الأوامر المعطلة له  لتنفيذ مهمة معينة، ومن خلال هذا التعريف يمكننا القول أن البرمجة هي عملية تقوم فيها بكتابة بعض الكلمات أوامر لجهاز الكمبيوتر ليقوم بتنفيذها.

وقد بدأ العديد من الأشخاص يتعلم لغة البرمجة وهذا تخصص جيد ودقيق يحتاج إلى معرفة جيدة بالكمبيوتر وعالمه، ويقول المتخصصين في البرمجة أنه يجب قبل تعلم إحدى لغات البرمجة يجب  أن تحدد الهدف والدافع وراء تعلم البرمجة, لأن هدف تحديد هذا الهدف ومعرفته سوف يحدد لك الطريق الذى سوف تسلكه, لأن للبرمجة طرق وأساليب ولغات عدة، وبناء على الهدف الذي حددته سوف تحدد اللغة التي سوف تتعلمها، وتنقسم لغات البرمجة إلى برمجة مرئية وبرمجة هيكلية.

البرمجة المرئية  

تعني البرمجة المرئية حاجة المستخدم إلى إنشاء تطبيقاته الخاصة تحت نظام ويندوز، إذ إنه لابد له من لغة برمجة جيدة تعينه على إنشاء تلك التطبيقات وتعتبر فيجوال بيسك من اللغات العالمية العالية المستوى، والتي تتميز بالسهولة في الاستخدام، ويجد فيها المبرمجون غايتهم لكتابة معظم التطبيقات العاملة تحت نظام ويندوز.

كما إنها أداة قوية وفعالة لتطوير تطبيقات متوافقة مع بيئة ويندوز التي توفر بيئة تطوير متكاملة سهلة الاستخدام يمكن من خلالها إنشاء الحلول في زمن قياسي عن طريق فلسفة البرمجة المرئية.

ولهذا الغرض ولتحقيق السهولة والبساطة، تم تصمم الشاشات ونوافذ البرنامج عن طريق نقرات وتحريكات خفيفة بالفأرة.

ويعرف البيزيك المرئي بأنها بيئة تطويرية، ولغة برمجة من شركة مايكروسوفت تعتمد على لغة البيسك الشهيرة، وتحظى الفيجوال بيسك بشعبية كبيرة بين المبرمجين نظرا لسهولتها الشديدة.

مميزات الفيجوال بيسك

1ـ لغة سهلة  سريعة تستخدم لإنشاء تطبيقات ويندوز.

2ـ تدعم البرمجة الشيئية لكن هذا الدعم ليس بشكل كامل.

3ـ تجربة برامج الفيجوال بيسك سهلة و سريعة لاعتمادها على مكتبة الربط خلال و قت التشغيل.

4ـ سهولة اكتشاف الأخطاء فيها لاعتمادها على نظام المفسر الذى يختبر كل خطوة من خطوات الكود على حدا، وعند اكتشاف خطأ ما يتوقف ويبين لك الخطأ داخل الكود.

عيوب وانتقادات موجهة للبرمجة المرئية

1ـ بالرغم من الشهرة التي حظيت بها  لغة الفيجوال بيسك،  إلا أنها قد تكون أسوأ   لغات البرمجة التى تكتب عليها برامج الويندوز الآن.

2ـ لا تترجم بشكل كامل إلى لغة الآلة.

3ـ لا تدعم كافة أشكال البرمجة الشيئية.

4ـ المترجم نفسه به بعض الشوائب تظهر في البرنامج المكتوب حتى مع خلو البرنامج المصدر من الأخطاء.

وتناسب الفيجوال بيسك الآن تطبيقات قواعد بيانات والتطبيقات المخصصة للشركات الصغيرة، و برامج الحسابات، كونها  سهلة وتتيح للمبرمج التركيز على حل المشكلة حيث لا يواجه صعوبات فنية أثناء كتابة برنامج بالفيجوال بيسك.

تتميز لغة البرمجة فيجوال بيسك بأنها ذات تصميم مرئي، بواجهة رسومية بعكس بعض اللغات مثل الاسمبلي ذات الشاشة السوداء،  حيث تحتوي هذه اللغة على العديد من الأوامر بداخلها ولغة سهلة التطبيق تم تطوير هذه النسخة من البرنامج عن النسخة القديمة basic و التي تعمل تحت بيئة Dos إلى هذه النسخة التي تعمل تحت بيئة ويندوز .

تعتمد اللغة في على الديناميكية التي تعني القدرة على استدعاء أي اقتران أو إجراء اعتمادا على الحدث، كما تعتمد على الأحداث وتعني الحدث هو أي عملية يقوم بها مستخدم التطبيق على التطبيق مثل الضغط بزر الفأرة أو الضغط على أحد أزرار لوحة المفاتيح أو تحميل نموذج.

البرمجة الهيكلية الفيجوال سي شارب  

البرمجة الهيكلية هى تقسيم البرنامج إلى وظائف أو دوال يمكن استدعائها فى أى جزء من البرنامج، ويمكن أن تكون متداخله بمعنى أننا نستدعى دالة أو أكثر داخل دالة أخرى، وتعتبر البرمجة الهيكلية المرحلة المتوسطة بين البرمجة التسلسلية القديمة والبرمجة كائنية التوجه فى اللغات الحديثة.

فيجوال بيسيك دوت نت  

فيجوال بيسيك دوت نت تعتبر لغة برمجة جديدة وليس لها علاقة بالإصدارات السابقة من فيجوال بيسيك بداية من الإصدار 1 حتى الإصدار6.

والتشابه هنا فى الاسم مع إضافة المقطع دوت نت، والذى يوضح لنا أنها لغة برمجة تعتمد على إطار العمل مايكروسوفت نت ورك والذى يضم كمية ضخمة من الأدوات البرمجية التى تسهل الكثير من التعب فى الحصول على أدوات برمجية إضافية ووحدات نمطية وأكواد كثيرة لتجعل برنامجك أكثر فاعلية وقوة.

ويذكر المبرمج محمد حمدى غانم فى كتابه القيم من الصفر إلى الاحتراف فيجوال بيسيك 2008

أن شركة ميكروسوفت أقدمت في عام 2001 خطوة مهمة حيث أصدرت نسخة جديدة من فيجيوال بيزيك، بنتها من جذورها لتجعلها إحدى لغات نظام فيجيوال ستديو دوت نت، لتستفيد بكل قدرات إطار العمل، وبذلك تتسيد فيجيوال بيزيك برمجة تطبيقات مواقع الإنترنت والتطبيقات التجارية وتطبيقات قواعد البيانات والوسائط المتعددة ومعظم الألعاب.

ويعتقد متخصصون أن هذا هو السبب الذي دفع ميكروسوفت إلى إصدار اللغة الجديدة سي شارب C#، التي تعتبر مماثلة لفيجيوال بيزيك إلا إنها تستخدم قواعد C++ في كتابة الأوامر، مما يشكل لمبرمجي C++ جذبا تقل مقاومة الانتقالِ إليها، كما انضمت لغة J# إلى عائلة دوت نت، لتشكل إغراء آخر لمبرمجي الجافا تصعب مقاومته.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق