ماهي الشيكات السياحية ؟ و طريقتها

الشيكات السياحية هي مستندات ورقية يمكن استخدامها مثل الشيكات الورقية القياسية والنقدية، يحمل المسافرون هذه الشيكات للحصول على النقود بالعملة المحلية والدفع للتجار، تقوم الجهات المصدرة بطباعة الشيكات بفئات مختلفة، ويمكن استبدال الشيكات بسرعة في حالة فقدها أو سرقتها، مع انتشار خيارات الدفع الرقمية وأجهزة الصراف الآلي، أصبحت الشيكات السياحية أقل شعبية وأكثر صعوبة في الاستخدام.

أفضل الطرق لاستخدام الشيكات السياحية

– في العديد من الأماكن، يمكنك الحصول على النقود بالعملة المحلية من ماكينة الصراف الآلي، لكن أجهزة الصراف الآلي نادرة في بعض مناطق العالم، والأكثر من ذلك، أن أجهزة الصراف الآلي قد تتعطل، وقد تكون شبكات الاتصالات معطلة، والآلات تنفد من حين لآخر، تسمح لك الشيكات السياحية بالحصول على العملة المحلية في البنوك والفنادق ومكاتب الصرافة الأجنبية مع ورقة مألوفة.

– تحافظ الشيكات السياحية على تأمين أموالك، من المفترض أن يشاهد المستلمون وهم يقومون بالتوقيع ومقارنة التواقيع بعناية عند استخدامك لفحص المسافر، مما يجعلهم يفقدون القيمة عند فقدهم أو سرقتهم، توفر بطاقات الائتمان والخصم حماية مماثلة، لكنها أكثر جاذبية للصوص (الذين يستخدمونها بنجاح كثيرًا قبل تعطيل البطاقات المسروقة)، كبديل آمن للنقود، يمكنك استبدال الشيكات السياحية المفقودة أو المسروقة أو الحصول على رد من المصدر، في الرحلات الطويلة، يمكنك الاحتفاظ بالشيكات السياحية في متناول اليد لحالات الطوارئ دون المخاطرة بخسائر مالية كبيرة.

– التحكم في العملة: يساعدك شراء الشيكات السياحية بعملة بلد المقصد على تجنب المفاجآت عندما يتعلق الأمر بأسعار الصرف، قد لا تحصل على أفضل معدلات التحويل في المنزل، ولكن يمكنك على الأقل تأمين جزء مما تحتاجه بالمعدلات الحالية.

تطور الشيكات السياحية

– الشيكات السياحية ليست كما كانت عليه، اعتادت البنوك والفنادق وحتى التجار على أخذ شيكات المسافر من الأجانب، في الوقت الحاضر قد لا تتمكن من العثور على أي شخص يرغب في قبول شيك المسافر (أو ستكون العملية أصعب من الأيام الماضية).

– بطاقات السفر مسبقة الدفع هي النسخة الحديثة من الشيكات السياحية، إنها تتيح لك الحصول على العملة المحلية من أجهزة الصراف الآلي وإجراء عمليات الشراء مع التجار، مما يلغي الحاجة إلى شيكات المسافر بشكل فعال.

– لا ترتبط البطاقات المدفوعة مسبقًا بحسابك المصرفي، مما يمنع أي شخص من استنزاف حسابك الجاري في حالة ضياع البطاقة أو سرقتها، توفر بطاقات الائتمان حماية مماثلة (أو أفضل)، ولكن قد لا ترغب في استخدام بطاقتك اليومية في الخارج، باستخدام بطاقة سفر مخصصة، يمكنك تجنب نشر أرقام بطاقتك حولها، مما يعني أنك يمكن أن تكون أقل يقظة بشأن مراقبة حساباتك عندما تعود إلى المنزل.

– فيزا و ماستركارد كلها تقدم بطاقات مسبقة الدفع المصممة للاستخدام في الخارج، تتوفر هذه البطاقات عبر الإنترنت، من خلال وكلاء السفر، وفي البنوك أو الاتحادات الائتمانية.

– يجب أن تتميز بطاقات السفر برسوم صراف آلي منخفضة، وهي تقنية تتيح لك العمل في دول أجنبية، ونقود طارئة عند فقد البطاقة، وحماية ضد الاحتيال “بدون مسؤولية”.

– ومع ذلك، يمكن أن تكون البطاقات مسبقة الدفع باهظة الثمن، لذلك تحتاج إلى مقارنة الرسوم مع البطاقات الأخرى لتقرير ما إذا كانت بطاقة السفر منطقية أم لا، كبديل، إذا كان لديك بالفعل بطاقات ائتمان أو بطاقة خصم نادراً ما تستخدمها، فقم بحجز تلك البطاقات للسفر إلى الخارج، تأكد من اختبار البطاقة إذا كانت منتهية، تحقق من مُصدر البطاقة قبل مغادرتك للمنزل، ومراقبة حساباتك بعد العودة.

كيفية استخدام الشيكات السياحية

لا يزال بإمكانك شراء الشيكات السياحية، تتوفر الشيكات في الولايات المتحدة بشكل أساسي من American Express لكن قد تحتاج إلى القيام ببعض الأعمال الفنية للحصول على شيكات جديدة، يجدر الاتصال بمصرفك أو Amex للحصول على خيارات شراء إضافية.

– احتفظ بسجلات الشراء منفصلة عن الشيكات، في حالة ضياع الشيكات أو سرقتها، ستحتاج إلى تقديم إثبات الشراء والتحقق من الأرقام لاسترداد الأموال، اترك هذه التفاصيل مع صديق أو عبر الإنترنت للوصول عن بُعد.

– التوقيع على الشيكات مباشرة بعد الحصول عليها، اتبع تعليمات المُصدر لمعرفة مكان التوقيع (وتسجيل الدخول مرة واحدة فقط)، ستوقع الشيكات مرة أخرى عند استخدامها لإجراء عملية شراء أو الحصول على النقد.

– املأ المستفيد والتاريخ عندما تكون جاهزًا لاستخدام الشيك، تأكد من أن المستفيد يقبل فعليًا شيكات المسافر قبل القيام بذلك.

– قم بتوقيع الشيك مرة أخرى عندما تكمل دفعتك، يجب أن يكون الشخص أو الشركة التي تدفعها حاضرة لمشاهدة تسجيلك (وهذا يضمن أن التوقيعات صالحة)، يجب أن يتطابق كلا التوقيعين.

– لا تنتهي صلاحية شيكات المسافر، لذلك يمكنك الاحتفاظ بها للاستخدام المستقبلي أو إيداعها في حسابك المصرفي بمجرد وصولك للمنزل.

– في حالة ضياع الشيكات أو سرقتها، اتصل بالمصدر على الفور، قد تتمكن من الحصول على شيكات بديلة محليًا، ويحتاج المصدر إلى معرفة الشيكات التي تنطوي على مخاطر احتيال محتمل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *