قصص نجاح تاجرات

على مدى عقود، كانت النساء العربيات تتحدى مجتمعاتهن الأبوية، وتحطيم الأسقف الزجاجية، وتنجح في كل شيء تضعهن عقولهن لتحقيقه، وهذا يشمل العديد من سيدات الأعمال المتميزات، المتفوقة في مجالات متنوعة ، بينما كان يُنظر إلى ريادة الأعمال على أنها صناعة يسيطر عليها الذكور قبل بضع سنوات، لم يعد هذا هو الحال في المنطقة.

اليوم، ينضم عدد أكبر من النساء إلى عالم الأعمال أكثر من أي وقت مضى، وقد تفوقن على نظرائهن، حيث كنّ إمبراطوريات ناجحة في البلدان في جميع أنحاء العالم العربي ، و فيما يلي بعض الأمثلة الملهمة التي جعلتها كبيرة في عالم ريادة الأعمال.

قصة نجاح صوفيا العصفور بالبحرين

– أصبحت مصممة الأزياء البحرينية،  صوفيا العصفور، اسمًا يحظى بشعبية كبيرة في عالم الأزياء العالمي، هي صاحبة  المشروع والمصمم والمؤسس والمديرة الإبداعية لماركة حقائب اليد الجلدية الفاخرة صوفيا العصفور.

– في السنوات القليلة التي انقضت منذ أن أطلقت علامتها التجارية، أخذتها صاحبة المشروع الشابة من قوة إلى قوة وتستمر أعمالها في التوسع في جميع أنحاء العالم.

قصة نجاح ايه بدير بلبنان

– هي مهندسة لبنانية، فنانة تفاعلية، ومؤسسة والرئيس التنفيذي لشركة little Bits، وهي تعد منصة حائزة على جوائز من لبنات البناء الإلكترونية سهلة الاستخدام حيث تمكن الأطفال في كل مكان من ابتكار اختراعات.

– تمحورت مهنة Mum media lab alumna دائمًا حول إنشاء منصة تتيح الابتكار والتعليم لأكبر عدد ممكن من الناس حول العالم،تعتبر الآن واحدة من قادة حركة الأجهزة مفتوحة المصدر وقد أحدثت تأثيراً هائلاً على حياة الملايين في جميع أنحاء العالم.

– وقالت الشركة أنها باعت الملايين من المنتجات ويكتب الآن المناهج التي يتم استخدامها في 3500 مدرسة في جميع أنحاء العالم.

قصة نجاح غزال الدوسري بالسعودية

غزال الدوسري هي سيدة أعمال سعودية ملهمة تعمل في صناعة البتروكيماويات، وهي مؤسس شركة Oriental Promises Trading، وهي الشركة التي تقوم بتسليم النفايات إلى الشركات المصنعة الكبرى التي تقوم بعد ذلك بإعادة توزيعها لتناسب احتياجاتها، تمنع منظمتها طن من النفايات من الذهاب إلى مدافن النفايات. في عام 2016، الدوسري فازت بجائزة الاستحقاق في “العشرة المبتكرون” المنافسة لشل لايف واير العالمية.

قصة نجاح دينا المفتي بمصر

– هي رائدة الأعمال الناجحة وراء واحدة من أكثر الشركات المصرية المذهلة، وهي مؤسس مؤسسة إنجاز مصر، وهي منظمة تتعاون مع المدارس والجامعات في جميع أنحاء البلاد، وتؤثر على أكثر من نصف مليون طالب مصري وتساعد في تدريبهم ليصبحوا رواد أعمال في المستقبل.

– بعد نجاحها الكبير في إنشاء منصة مبتكرة تساعد على بناء مستقبل أفضل للشباب المصري، رشحت أرابيان بيزنس المفتي كواحدة من الشباب العربي الأكثر نفوذاً في العالم الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا.

قصة نجاح نور القطامي بالكويت

– هي مؤسس سافكو، وهو سوق كويتي ضخم افتتح أول متجر كبير له في عام 2014، بعد أن عاشت في الولايات المتحدة لسنوات، حاولت إطلاق عدد قليل من الشركات في الولايات المتحدة ولكن لم ينطلق أي منها.

– عادت بعد ذلك إلى الكويت وساعدت في إدارة أعمال والدها من الصلب قبل أن تتصور أنها بحاجة للعثور على عمل كان أكثر تحديا.
– بحثًا عن أفكار، أدركت أن هناك شيئًا ما مفقودًا في السوق الكويتي، وهو سوق ضخم عالي الجودة يحاكي تجارب تسوق البقالة التي عاشتها في الولايات المتحدة.

– وذلك عندما ولدت فكرة Saveco. في السنوات القليلة التي انقضت منذ إطلاقها، توسعت الشركة في جميع أنحاء الكويت، في خضم النجاح الكبير، تم اختيار القطامي كواحدة من أقوى 100 امرأة عربية في عام 2016 من قبل أرابيان بيزنس.

قصة نجاح سارة المدني بالإمارات العربية

– هي مصممة الأزياء وسيدة الأعمال التي تملك القوة الإبداعية وراء علامة الأزياء، روج كوتور.
– بدأت حياتها المهنية في مجال الأعمال التجارية في سن مبكرة من العمر 15 عامًا، فتحت متجرًا فريدًا للعبايات، كان هدفها في ذلك الوقت هو تطوير أسلوب الثوب مع الحفاظ عليه متواضع.

– في السنوات القليلة الماضية، أطلقت العديد من المشاريع التجارية الناجحة وتم  اختيارها أيضًا للانضمام إلى غرفة تجارة وصناعة الشارقة، وتعتبر أصغر شخص ليكون عضواً في المجلس.

قصة نجاح ماري نزال البطاينة بالأردن

– هي محامية وناشطة سياسية تبلغ من العمر 38 عامًا ومتخصصة في القانون الدولي لحقوق الإنسان، وهي أيضًا  مؤسس ورئيس مجموعة فنادق لاندمارك، وهي سلسلة فنادق فاخرة رائدة مقرها في عمان.

– في عام 2013، كانت الأردنية الوحيدة التي اختيرت كقائدة عالمية شابة من المنتدى الاقتصادي العالمي، اختيرت أيضًا واحدة من أقوى 200 امرأة عربية من فوربس عدة مرات.

قصة نجاح هند بهوان بعمان

– هي خريجة كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد، وهي المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة بهوان سايبر تك، وهي شركة تكنولوجيا المعلومات واللوجستيات والهندسة.

– إن نجاحها في إدارة أعمالها التجارية الخاصة، بينما عملت أيضًا كعضو في مجلس إدارة للعديد من الشركات والمؤسسات المهمة، جعلها واحدة من أكثر سيدات الأعمال العرب المحترمات.

– حصلت على العديد من الجوائز المرموقة  بما في ذلك جائزة “Global Young Leader” من المنتدى الاقتصادي العالمي، والتي حصلت عليها في عام 2007، وجائزة Business of Asian Award لعام 2011 للقيادة التجارية الآسيوية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *