شرح نظام المقررات بالتفصيل

سمعنا عن نظام المقررات التي صرحت عنه وزارة التعليم داخل المملكة العربية، وهو نظام المقررات الخاص بالثانوية العامة، وقالت الوزارة ان ذلك القرار سيتم تعميمه على كل صفوف المراحل الثانوية، وقالت الوزارة ان ذلك النظام سيعمل على اتاحة الفرصة للطلاب والطالبات بأنهاء المرحلة الثانوية في عامين ونصف فقط، وبعدها يتم عمل معادلة على مواد الدراسة التي حصل الطالب فيها على دورات، وسيتم تطبيق ذلك القرار بداية من العام 1439، 1440ه، فما هو ذلك القرار.

الية تطبيق نظام المقررات على طلاب المرحلة الثانوية

1_ ان نظام المقررات يعمل على توفير إمكانية التسجيل او الالتحاق في نظام المقررات لكل الطلاب والطالبات الحاصلين على شهادة إتمام المرحلة المتوسطة او ما يعادلها، حيث سيكون من حق كل من الطلاب والطالبات اختيار النظام الدراسي في كل فصل دراسي، في الانتساب او الانتظام.

2_ كما ان نظام المقررات يوفر وجود مرشد أكاديمي خاص بكل طالب من الطلاب، ويكون ذلك من خلال اعتماد رقم السجل المدني للطلاب السعوديين، ورقم جواز السفر للطلاب الغير سعوديين، وذلك لإتمام قيد الطلاب وتسجيلهم وتخرجهم، إضافة الى وجود رقم خاص بالمدرسة وهو مكون من بعض الخانات التي تتضمن رقم تسجيل الطلاب في المدرسة، وأيضا خانة العام الدراسي، وخانة رقم المدرسة، ورقم الإدارة التعليمية، ونوع الدراسة إذا كان انتساب او انتظام.

3_ كما ان النظام ينص على ان الطالب يعتبر قد اجتاز وتخرج من المرحلة الثانوية إذا اجتاز الطالب كل المقررات الدراسية المطلوبة منه، ولكن باعتبار انها لا تقل عن 200 ساعة، ويكون ذلك على حسب التوزيع الاتي.

أ_ 125 ساعة من البرنامج المشترك.

ب_ 65 ساعة من البرنامج التخصصي.

ج_ 10 ساعات من البرنامج الاختياري الحر.

4_ كما ان نظام المقررات يمنح الطلاب المتخرجين مرتبة الشرف الاولى، وذلك عند حصولهم على معدل 97 في المئة، او أكثر من ذلك، اما مرتبة الشرف الثانية تكون للحاصلين على معدل تراكمي أي من 95 في المئة الى 97 في المئة، ويكون ذلك عند التخرج، ولكن بشرط ان لا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر من المقررات الدراسية في المرحلة الثانوية داخل المملكة.

ما هو الهدف من تطبيق نظام المقررات

ان وزارة التعليم في المملكة العربية تسعى الى تحقيق عدد كبير من الأهداف الهامة منها.

1_ تعمل الوزارة على تحقيق الرؤيا والاهداف الحديثة وخاصة في مجال الانتقال بتقويم المتعلمين، وذلك من خلال نظام الاختبار الواحد، الى نظام التنوع في الاختبارات التحصيلية التي يتم اجرائها، وعملية التقويم المستمر.

2_ تعمل أيضا الوزارة على توحيد الممارسات التقويمية للمعلمين، ويكون ذلك من خلال وضع بعض الإجراءات وأيضا اليات العمل التي تساعد المعلم في عملية التوظيف، من خلال التقويم المستمر والتقويم التحصيلي النهائي، ويكون ذلك خلال الفصل الدراسي.

3_ يعمل النظام أيضا على تعريف المعلمين بكل الأدوات ووسائل التقويم المتنوعة، وذلك لقياس القدرات للطلاب على عملية تطبيق المعرفة والمهارات المكتسبة.

4_ يعمل النظام أيضا على عملية نشر ثقافة التقويم المستمر والعمل على تطبيقه، وذلك لاعتباره جزء من العملية التعليمية، وهو يعمل كبديل لثقافة الاختبار، وهي التي تعتمد على عملية القياس الكمي للمعلومات عند الطلاب.

تقويم الطلاب

ان نظام المقررات الجديد في المملكة لم يغفل عن عملية تقويم الطلاب في المرحلة الثانوية، وذلك لان عملية القويم هي من أكثر العناصر الموجودة في المنهج والتي لها تأثير بالعملية التعليمية بشكل كبير، كما ان عملية التقويم يتم فيها الربط ما بين الممارسات التعليمية كواحدة من الوسائل الهامة لعملية ارتقاء الأداء التعليمي في المملكة، حيث انها تعمل على كسف نقاط القوة والضعف عند الطلاب، والعمل على تصحيح وتقويم ذلك.

كما ان وزارة التعليم تسعى من خلال نظام المقررات توحيد الرؤى عند معلمي نظام المقررات، ولذلك قد تم عمل بعض الاليات الخاصة التي تساعد المعلم في عملية التقويم والعمل على توحيد الأساليب في عملية التقويم، وذلك لمنع حدوث أي اختلاف في أساليب المعلمين.

أدوات ووسائل التقويم

1_ الاختبارات التحريرية القصيرة.

2_ الاختبار الشفوي.

3_ الواجب المنزلي.

4_ الاختبار العملي.

5_ المشروع.

6_ البحث.

7_ التقرير العلمي.

8_ الملاحظات.

9_ ملف الاعمال.

ما هي مميزات نظام المقررات

1_ تسمح بدراسة سبع مواد في الفصل الدراسي الواحد.

2_ يمكن انهاء المرحلة الثانوية في عامين ونصف العام فقط، وذلك عبر دراسة فصلين صيفيين إضافيين.

3_ يجب ان ينجح الطالب ويحصل على درجة من 50 الى 100 درجة في المادة الواحدة.

4_ ان نظام المقررات لا يوجد فيه رسوب، فالطالب الذي يرسب في مادة ما يحملها معه الى الفصل الدراسي التالي.

5_ كما يمكن للطالب الذي يقوم بالدراسة مع نظام المقررات ان يقوم بالتحويل الى النظام التقليدي، ولكن بشرط ان لا يكون لديه أي رسوب في أي مادة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *