سبب نزع الببغاوات ريشها

يعد طائر الببغاء من بين أشهر أنواع الطيور التي لها الكثير من الألوان والأشكال المختلفة، حيث يوجد ببغاوات متكلمه تقوم بترديد الأصوات والكثير من الأنواع الأخرى وما يميز طائر الببغاء عن غيره من الأنواع هو جمال الألوان التي يتميز بها بين اللون الاخضر والبرتقالي والأحمر، وطائر الببغاء مثله مثل باقي الطيور له نفس المميزات والمواصفات التي توجد في الكثير من الطيور وله عدة عادات تخصه والتي من بينها الإقدام على نتف الريش الخاص به.

إزالة طائر الببغاء ريشه

قد يلاحظ الكثير من مربي طائر الببغاء على أنه يقدم على نتف ريشه إما لسبب مرضي خاص به أو لحدوث مشكلة أدت إلى حدوث تلف في الريش ومن ثم التعرض إلى تلك المشكلة، ولا تقتصر تلك المشكلة على الشكل الخاص بالطائر ولكن من الممكن أن يكون هناك الكثير من الأضرار الصحية والتي قد تمد إلى الجذور الخاصة بالريش نفسها نظرا لتعرض إلى اصطدام قوي بالأجزاء الخاصة بالقفص الذي يعيش به الببغاء أو نتيجة طبيعية لتدخل بعض الحشرات والطفيليات بها.

وفي حالة أن قام الشخص بقص تلك الريشة التي تعاني من المشاكل سوف يظهر الأنبوب المتين من الريشة ولكن عند تعرض ذلك الأنبوب إلى القفص سوف يتحول إلى أداة تمثل خطورة كبيرة والتي تشبه المسمار، وهنا يتخوف الببغاء من القيام بأي حركة داخل القفص الأمر الذي يدفعه إلى نتف الريش على الفور أو أن يقوم من يقوم بالعناية به من التخلص منه على الفور حتى لا يتعرض إلى أي مشكلة تذكر وحتى لا يتعرض أيضا إلى مشكلة النزيف الداخلي.

كما يوجد عدة عوامل أخرى تؤثر على الطائر والتي من الممكن أن تدفعه إلى نتف الريش والتي من بينها ما يلي.

العوامل النفسية

الببغاء مثله مثل الطيور قد تتعرض إلى الكثير من المشاكل النفسية الأمر الذي يجربها على القيام بالكثير من التصرفات الغريبة والتي من بينها نتف الريش ومن بين الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة هي أن يكون الطائر في بيئة غير محببة له على الإطلاق مما يؤثر سلبا على الحالة النفسية ومن بين أنواع الببغاوات التي من الممكن أن تقوم بتلك العادة هو طائر الكاكاتو.

وحتى تتخلص من تلك المشكلة كل ما عليك هو تجنب كل ما يدفع الطائر إلى التوتر ومن الممكن وضع شيء مسلي له داخل القفص والمزيد من الألعاب التي تفضلها الببغاوات بشكل عام حتى تشعر وكأنها في البيئة الخاصة بها.

عوامل مرضية

من الممكن أن يعاني الببغاء من بعض الأمراض التي تؤثر سلبا عليه وتلك الأمراض من الممكن أن تدفع بالببغاء إلى نتف الريش والتخلص منه ويجب على من يقدم العناية الكاملة للبغاء أن يبحث عن السبب الذي أدي إلى ذلك المرض ومن ثم التخلص منه على الفور، وقد تتطلب بعض الأمراض أن يتم زيارة الطبيب البيطري للتخلص من المرض.

عوامل التغذية

من الممكن أن يؤدي فقر البروتينات والاحتياجات الاساسية للببغاوات إلى التعرض لمشكلة نتف الريش وقد تم ملاحظتها على الكثير من الأنواع من الطيور والتي من بينها الببغاوات والعلاج يكون في وضع مخطط علاج او نظام غذائي جيد للمحافظة على ذلك الطائر من الكثير من المشاكل الغذائية التي من الممكن أن تحدث له أيضا بخلاف مشكلة نتف الريش.

العوامل المحيطة به

بالطبع عامل البيئة عليه عامل كبير جدا في المشاكل النفسية التي تحدث إلى الطائر والأمراض التي من الممكن أن تنتقل له، فمن الممكن أن يؤدي سوء التهوية وعدم تجانس الطائر مع الطيور الأخرى التي توجد من حوله إلى نتف الريش والعلاج يكون من خلال تهيئة بيئة جيدة للطائر من خلال توفير المزيد من الماء في الوعاء الخاص باستحمام الطائر وتحسين الإضاءة والتهوية في المكان الذي يوجد به.

ومن الأفضل أن يقوم بتربية الببغاوات شخص على علم لكافة الأشياء التي تمر عليه طوال العام وأن يكون أكثر دراية بالأوقات التي يتساقط بها الريش عند الببغاوات وغيرها من الأمور التي من الممكن أن تكون طبيعية ولا يوجد بها أي مشاكل، وعدم الخلط بين تلك الأمور وبين المشاكل التي من الممكن أن تؤدي إلى قيام الطائر بنتف ريشه الأمر الذي يتطلب التدخل على الفور من أجل المحافظة على حياة الطائر خاصة وإن كانت المشكلة صحية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *