معلومات عن ابن كثير المكي

- -

ابن كثير المكي هو الاسم الشهير لعبد الله بن كثير بن عمرو بن عبد الله بن زاذان بن فيروزان بن هرمز أبو معبد المكي الداري، وهو كان مولى عمرو بن علقمة الكناني، ولقبه هو ابي سعيد، وهو من بلاد فارس، وقد ولد في مكة المكرمة في عام خمسة وأربعين هجريا، كما انه شهد عدد كبير من الصحابة وقد روى عنهم الكثير، كما انه يعتبر واحد من القراء السبع، وكان امام في اهل مكة المكرمة، وهو واحد من التابعين الكرام.

ابن كثير المكي

حضر ابن كثير عدد من الصحابة رضي الله عنهم وقد روى عنهم الكثير من الروايات، وقد كان سنده هو على بن ابي السائب عبد الله بن ابي السائب المخزومي، ودارباس مولى ابن العباس، وأيضا ابي الحجاج مجاهد بن جبر المكي، وابن السائب فقد قرا على علي بن ابي طالب وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنهم، وقرا درباس على ابن العباس رضي الله عنه، ومجاهد قد قرا على عبد الله بن العباس، وعبد الله بن السائب وكل الصحابة قد قرأوا على النبي صلى الله عليه وسلم.

وفاة ابن كثير المكي

قد عاش ابن كثير حياة طويلة في طاعة الله عز وجل وقد توفى في عام مئة وعشرين من الهجرة، وقد كان عمره وقتها خمسة وسبعين عام.

من هم تلاميذ ابن كثير المكي

هناك الكثير من التلاميذ الذين درسوا على يديه، ولكن أشهرهم هم اثنين وهم.
1_ محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن خالد بن سعيد بن جرجة المكي المخزومي، وهو المشهور باسم قنبل، وقد توفى في عام مئتين وواحد وتسعين للهجرة، وقد كان عمره في ذلك الوقت ستة وتسعين عام.

2_ أبو الحسن، احمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن ابي بزة بشار الفارسي، والمشهور باسم البزي، وقد توفى في عام مئتين وسبعين للهجرة، وكان عمره وقتها هو ثمانون سنة.

من اهم اقوال العلماء في ابن كثير

هناك الكثير من العلماء الذين تحدثوا عن ابن كثير وعن علمه، ذين تحدثوا عن ابن كثير وعن علمه، وقد وصفوه بكثير من الصفات الخلقية الرائعة، والصفات الخلقية التي يتميز بها، ومن اهم ما قيل.

1_ كان ابن كثير طويل وابيض اللحية، وكان اسمر اللون، واشهل العينين، وقد كان عالما في الفصاحة وفي الخطابة، وكان أيضا صاحب هيبة ووقار وشان كبير.

2_ كان لابن كثير رواية لحديث النبي صلى الله عليه وسلم، إضافة الى علمه بالقراءة، وله حديث واحد صحيح.
3_ قد شهد له ابن عيينة بانه كان لا يوجد احد مثله في القراءة في مكة.

4_ كما ان ابن سعد قد قال عنه انه كان قارئا ثقة، وقد روى أحاديث صحيحة.

من هو الامام مالك

إذا بحثنا بشكل كبير في تاريخ المسلمين، فنجد بان التاريخ مليء بذكر العلماء المسلمين في كل مكان، فهم يعتبروا من الاعلام العظام، وأفضل القادة والدعاة، وقد برعوا بشكل كبير في كل المجالات، والكثير من العلوم واصناف المعارف، وكان الامام مالك واحد من بين هؤلاء لدعاة وواحد من أكثر الشخصيات المؤثرة في الامة الاسلامية، فقد كانت له شخصية ومكانة كبيرة بين العالم، ونجد ان الامام مالك له دور كبير في التاريخ الاسلامي، وعلم الفقه بشكل خاص، كما ان الامام مالك قد ترك تراث كبير في الفقه وفي الحديث، وأيضا في الادب، وفي التفسير، وهو أيضا صاحب المذهب الفقهي الثاني بعد ابي حنيفة النعمان.

من هم شيوخ الامام مالك

تلقى الامام مالك رحمه الله العلم على يد عدد كبير من علماء المسلمين، ومن اهم تلك العلماء هم.
1_ إبراهيم بن ابي عبلة.
2_ إبراهيم بن عقبة.

3_ أبو بكر بن نفع.
4_ أبو عبيد الله مولى ابن زهر.

5_ أبو عبيد مولى سليمان بن عبد الملك.
6_ إسحاق بن عبد الله بن ابي طلحة.

7_ أبو بكر بن عمر العمري.
8_ إسماعيل بن ابي حكيم.

9_ إسماعيل بن محمد بن ثابت.
10_ إسماعيل بن محمد بن سعد بن ابي وقاص.

11_ ربيعة بن ابي الرحمن الراي.
12_ زياد بن ابي زياد.

13_ زياد بن سعد.
14_ زيد بن ابي انيسة.

15_ وأبو ليلي الانصاري.
16_ وزيد بن رباح.
17_ السائب بن يزيد.

تلاميذ الامام مالك

كان للامام مالك عدد كبير من التلاميذ الذين عرفوا الكثير من العلوم الفقهية على يديه ومن اهم هؤلاء التلاميذ.
السفيانان، وشعبة، والشافعي، والزهري، ويحيى بن سعيد الانصاري، وابن مهدي، وابن جريح، والليث، وابن المبارك، ويحيى بن سعيد القطان، ويحيى بن يحيى الاندلسي، ويحيى بن يحيى النيسابوري.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *