لماذا ندرس الكيمياء

الكيمياء هي عبارة عن علم يقوم على دراسة العناصر  والمواد الكيميائية وكذلك العلاقات المتبادلة فيما بينها، كذلك يمكن تعريفها على أنها العلم الذي يقوم بدراسة تركيب المادة وجميع التغيرات التي تطرأ عليها، وايضا الطاقة المُرافقة لهذه التّغيرات، و الكيمياء  تعرف أيضا على أنها العلم الذي يقوم بدراسة المادة وخاصة خواصها وبنيتها، وتركيبها وسلوكها وتفاعلاتها وكذلك تداخلاتها التي يمكن ان تحدثها . والعديد من العلماء  يطلقون عليها اسم العلم المركزي  وذلك لان لديها القدرة على ربط الفيزياء مع العلوم الطبيعيّة المختلفة، كالفلك والجيولوجيا، والأحياء.

أنواع الكيمياء

 الكيمياء التحليلية

و هذه الكيمياء تعني بتحليل عينات من المادة  لكي يتم معرفة كيفية بنائها وكذلك تركيبها الكيميائي.

الكيمياء الحيوية

 وهذه الكيمياء  تهتم بدراسة التفاعلات الكيميائية التي تحصل  في أجسام الكائنات الحية المختلفة، هذا بالإضافة للمواد الكيميائية.

الكيمياء العضوية

 و هذه الكيمياء  تعني بدراسة خصائص المواد العضوية  وبنيتها وتفاعلاتها ومركباتها وبنيتها، حيث أن المواد العضوية هي تلك المواد التي لا يوجد بها عنصر الكربون.

الكيمياء غير العضوية

 وهذه الكيمياء هي عبارة دراسة معمقة لتفاعلات المركبات غير العضوية وكذلك خصائصها، وانه يوجد هناك تداخل كبير بين الكيمياء العضوية وغير العضوية، وانه لا يوجد حد فاصل كبير بينهما.

 الكيمياء الفيزيائية

وهذه الكيمياء تهتم في دراسة معمقة للتفاعلات الكيميائية وللأصل الفيزيائي، والأنظمة  وذلك لكي يتم تحديد تغيرات حالات الطاقة في التفاعلات الكيميائيّة ويكون بصورة مفصلة.

  الكيمياء الكمبة

و هذه الكيمياء تقوم بدراسة حركة الأجسام والماء وحركته.

كما هناك الكيمياء الاحصائية والكيمياء الحركية. الكيمياء الحرارية.

أهمية دراسة الكيمياء في الحياة اليومية

حيث انه يوجد العديد من الأسباب التي يكون معها دراسة الكيمياء أمرا مفيدا ومهما في الحياة اليومية، ومنها:

– انها تساعد على المحافظة على سلامة الشخص وذلك لأنه سيكون على دراية بالمواد الكيميائيّة المنزلية الخطيرة، وأي منها ممكن ان تشكل خطرا وخاصك عندما يتم مزجها مع مواد كيميائية أخرى، وبالتالي يتمكن من استخدامها بأمان.

–  الكيمياء  تعتبر عامل مهم جدا في الطبخ، حيث انه اذا الشخص فهم التفاعلات الكيميائية لزيادة أو موازنة مستويات الحموضة في السلع المخبوزة، أو في سماكة الصلصة، فانه  سيصبح طاهي ماهر.

– كما ان دراسة أساسيات الكيمياء تساعد على فهم وقراءة ملصقات المنتجات المختلفة.

–  للكيمياء  يمكنها أن تساعد الشخص على اتخاذ قرارات مستنيرة، وذلك لأنه سيكون عنده العلم الكافي لكي يقوم بتحديد جودة منتج ما، وعما اذا كان المنتج يتمتع حقا بالخصائص التي تم الترويج لها، أم أنها مجرد دعاية.

– كما ان الكيمياء تفيد في تعلم المهارات المفيدة،  كالموضوعيّة، وكذلك طرق حل المشكلات.

– كما ان الكيمياء تعتبر أحد مكونات نشاطات الكائنات الحية جميعها.

– كما انها تساهم في مساعدة الإنسان على استغلال ما يحيط به من مواد خام، وكذلك كيفية تحويلها إلى مواد ذات فائدة.

– كما انها ساهمت في إنتاج الأسمدة الكيميائية.

– وان الكيمياء تعد سبب في إيجاد الألياف الصناعية.

– كما انها تدخل في المجالات الصناعية كالمنسوجات والألبسة .

– الكيمياء تعطي الإنسان القدرة على تجنب المواد ذات الخطورة العالية والتي تهدد حياته.

– كما ان الكيمياء تلعب دور أساسي في تحقيق الرفاهية  والرقي للإنسان.

المبادئ الأساسية لعلم الكيمياء

 الذرة

و الذرة تشكل الوحدة الأساسية في علم الكيمياء ككل، و تعد النواة المكون الأساسي للذرة، وتكون شحنتها موجبة، وهذه النواة  تتكون من البروتونات والنيترونات والإلكترونات و التي  لها  دور هام في معادلة الشحنة الموجبة، وهي تعد الوحدة الأصغر على الإطلاق، وتكون وظيفتها تمكين العنصر من الاحتفاظ بخواصه الكيميائيّة، كالأكسدة وطاقة التأين والسالبية الكهربية.

 العنصر

وهو عبارة عن مجموعة من الذرات، وانه يمتاز بان نواته تحتوي على عدد ثابت من البروتونات، ويطلق عليه العدد الذري.

المركب

و هو يكون عبارة عن عدد معين من العناصر المتفاعلة مع بعضها، والتي تعمل على تحديد تركيب هذا المركب الكيميائي وكذلك موقعه ضمن مجموعات الجدول الدوري، ووانها تمنحه خواص معيّنة.

المادة

 المادة الكيميائية تمتاز بامتلاكها مجموعة من الخواص، وهي تكون عبارة عن مجموعة من المركبات التي تكون معلومة النوع.

الجزيئة

 وهي تعتبر الجزء الأصغر من المادة الكيميائية، وتكون غير قابلة للتجزئة والتقسيم كما انها تمتاز بمجموعة من الخصائص الفريدة، وان لها القدرة على إيجاد سلسلة من التفاعلات مع مواد كيميائية أخرى.

 المول

وهي  وحدة تستخدم لقياس كمية المادة المتمثلة بعدد الذرات أو الجزيئات أو الأيونات.

الشوارد والأملاح

وهي  مجموعة من العناصر الكيميائية التي تكون بمجموعها مركبا مشحونا، أو هي عبارة عن جزيئات من المادة قد فقدت إلكترون واحد أو أكثر، وانها قد تكتسب المادة شحنات سالبة.

الحامضية والقاعدية

 يُعرف السلوك الحامضي القاعدي بأنه  إنتاج إحدى المواد الكيميائية عند إذابتها بالماء لأيونات الهيدرونيوم، أو أيون الهيدروكسايد، وفق نظرية أرينوس.

 الطور

و هي مجموعة من الحالات التي  يوصف النظام الكيميائي بها، وانها تمتاز بامتلاكها الخواص البنيوية نفسها،  وذلك تحت عوالم ضغط الحرارة.

 الأكسدة والاختزال

 وهو عبارة عن مدى قابلية ذرات المواد على التجاوب مع الإلكترونات وذلك بفقدانها أو اكتسابها، كما ان عملية الأكسدة تعرف بانها عملية اكتساب الإلكترون وأكسدة المواد، لكن الاختزال فهو عبارة فقدان المواد للإلكترونات وإكسابها لمادة أخرى.

 الروابط الكيميائية

 وهي عبارة عن مدى القوة التي تجمع الذرات وكذلك ترابطها مع الجزيء، ومن أنواع الروابط الكيميائية:

ـ روابط أيونية.

ـ روابط قطبية

ـ روابط تساهمية

ـ  روابط فلزية.

ـ  روابط تناسقية.

 التفاعل

و هو عبارة عملية اندماج مجموعة من الجزيئات مع بعضها وذلك لكي يام إنتاج جزيئات أكبر أو قابلة للتفكك والانقسام، وكذلك تعمل على اعادة  هيكلة الذرات وترتيبها داخل الجزيء الواحد، و التفاعل يتمثل بتكسير الجزيئات أو تكوين الروابط الكيميائية.

ـ التوازن.

 ـ الطاقة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *