فن العمارة في المملكة العربية السعودية

التراث الشعبي هو كل ما يجمع بين الأمم والشعوب من حضارات وآداب وقيم ، تربطهم بمن سبقوهم من الأجداد والشعوب عبر العصور ، وهو علم واسع بشتى أصنافه من كتب ، ملابس ، معتقدات ، أقوال ، حكايات ، ألعاب ، علوم ، عمارة وفنون وغيرها من الأمور التي يربط الجميل في تاريخ الإنسانية ، ليضفي هوية خاصة بالشعوب مما يميزه عن سائر الشعوب الأخرى بمختلف العصور والجنسيات .

التراث العمراني في المملكة

تشتهر المملكة بالتراث العريق الذي يمتد عبر الشرق الأوسط بأنواعه المختلفة من تراث شعبي وأدبي وإنساني ، وخاصة التراث العمراني ، فتتوفر في المملكة العديد من الأبنية العمرانية الجميلة ، والتي تتميز بالتراث العريق ، وتعود أهميته إلى الموقع العمراني متنوع التضاريس ، ونظرا لكونها من أولى مواطن الاستيطان البشري وقدوم الاسلام إلى أراضيها ، مما أعطاها دورا حاسما في نشأة مختلف المواقع التراثية .

ولقد حافظت المملكة حتى يومنا هذا على نمطها المعماري المحلي التراث الموزع ، وتميزت مبانيها بالمواد المستخدمة في العمارة مع اطار المساعي التي تقوم الهيئة العامة للسياحة والآثار ببذلها ، ومنها المباني التقليدية التي تم بناءها على النمط الاسلامي من مساجد وجوامع بما تحتوي عليه من فراغ داخلي مسقوف ، وفراغ خارجي مكشوف مثل الأحواش والأفنية ، التي ترمز إلى الرقي والبساطة في الفن المعماري ، وصولا إلى المنازل السكنية التي مازالت ترتبط بالحضارة الإسلامية على الرغم من اختلاف الأماكن والمواقع .

أبرز أمثلة التراث المعماري في المملكة

من أشهر امثلة التراث العمراني في المملكة “مدينة الدرعية” التي رجع تاريخها إلى 850 ه ، والتي تضم العديد من الآثار والقصور التاريخية المبنية من الطين على نمط العمارة النجدية .

القصور الشهيرة في المملكة

– حصن المصمك ويعتبر من أهم المعالم في المملكة والرياض وبني في عهد محمد بن عبدالله بن رشيد وهو متحف تاريخي مصنوع من بناء سميك مرتفع وحصين كان يستخدم كمستودع للأسلحة.

– قصر المربع وهذا القصر الذي الملك عبدالعزيز بإصدار قرارا بإنشائه ليكون مقراً له ومقرا للديوان الملكي فيما بعد والذي تقام فيه المناسبات الرسمية وانشاء العديد من الأنظمة والقوانين.

– قصر البديعة ويعتبر تحفة معمارية فريدة في فن العمارة والزخرفة وقد خصص ليصبح مدرسة نظامية سمية بمدرسة صقر قريش.

– قصر الخرج والذي يعتبر بوابة لمحافظة الخرج وهو يتشكل على هيئة مربع بغلب في تصميمه على طراز العمارة العربية المزينة بوحدات زخرفية متنوعة مصنوعة من الجص. ويتكون المبنى من قصرين شرقي لأسرة الملك وغربي للزوار.

– قصر الملك عبدالعزيز في  الدوادمي ويقع في الجهة الغربية من محافظة الدوامي على امتداد الحجاز ويتكون من عدد من المباني أبرزها الجناح الملكي والمجلس الخاص بالملك

– قصر الملك عبدالعزيز بالموية الذي كان في الماضي حامية عسكرية بنية من الحجارة البركانية السوداء ويقع القصر على طريق الواصل بين الرياض والطائف .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *