خريطة ” الدوادمي ” و الرمز البريدي ومفتاح الاتصال

تعد محافظة الدوادمي هي ثالث أكبر محافظات منطقة الرياض ، وقد تم تأسيسها خلال منتصف العام العاشر الهجري ، وازدهرت خلال عهد المؤسس الملك عبد العزيز رحمه الله ، وهي توجد على هيئة هضبة بمكان فسيح ، ويوجد بها الكثير من شجر الرمث .

خريطة الدوادمي وموقعها

توجد محافظة الدوادمي في الشمال الغربي من منطقة الرياض ، ويحدها من ناحية الشرق محافظة شقراء ومن ناحية الغرب محافظة عفيف ومحافظة الرس ومن ناحية الشمال محافظة عنيزة ومحافظة المذنب ومحافظة البكيرية ومن ناحية الجنوب محافظة القويعية .

أما مساحة محافظة الدوادمي فهي تبلغ 27500 كم مربع تقريبا ، وهي بعيدة عن مدينة الرياض بمسافة قدرها حوالي 325 كم باتجاه الغرب ، وبين المحافظتين طريق إسفلتي يربط بينهما وهو الطريق القديم بين الرياض والطائف .

تاريخ الدوادمي

بدء تاريخ الدوادمي عند تأسيسها خلال النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري ، حيث شمل اسم الدوادمي مزارع وأبار تم إنشاءها من قبل قبيلة بني زيد على جنبي الوادي شمالا وجنوبا ، وتمتلئ محافظة الدوادمي بالكثير من الآثار القديمة ، والتي غالبا ما ترتبط بمعركة تاريخية أو أثر تاريخي أو تكوين صخري .

أبرز المناطق التاريخية في الدوادمي

– هضبة جبلة في وسط المحافظة .
–  هضاب البكري في شمال غرب المحافظة والتي امتد إليها حمى ضرية .
–  قصر الملك عبدالعزيز غرب مدينة الدوادمي .
–  برك طخفة وآبارها على طريق الحج البصري .
–  النقوش والكتابات في جبال ثهلان ومصيقرة والظعينة وصافية وخنوقة والبكري وكبشات .
– النقوش والمستوطنات في أشقر البراقة التي تمتدعلى نطاق أكثر من 20كم جنوب غرب المحافظة .

–  مناطق التعدين القديمة في الكوكبة (سمرة) .
– جبال الهايش في منطقة عكاش القديمة لاستخراج الفضة .
–  آثار السدرية (تعدين واستيطان) .
– آثار معدن الأحسن وتمتد من البجادية حتى جنوب أشقر البراقة ومعظمها لتعدين الذهب .
– آثار أضاخ (تعدين واستيطان) وهي التي كانت تسمى معدن البرم .
– آثار معدن النجادي في جبل حليت شمال غرب المحافظة .
– الأنصاب المغليثية في هضاب مجيرة .
–  مقالع الرخام من جبل خنوقة وجبل الخوار .
– مقاطع الجرانيت في جبال البكري وذريع .

الرمز البريدي ومفتاح الاتصال لمحافظة الدوادمي

– الرمز البريدي ‏: ‏11911 .
– مفتاح الاتصال : 011 .

اقتصاد محافظة الدوادمي

يعمل سكان الدوادمي العديد من الحرف والأعمال ، ومن أبرز تلك الحرف الزراعة والتجارة والرعي والصناعة :

حرفة الزراعة

وهي تعد من أبرز الحرف حيث عمل بها سكان المحافظة منذ القدم في الأماكن التي توجد بها الآبار السطحية ، وقد كانت تلك المزارع غير واسعة الانتشار كما كانت ذات مساحات صغيرة، لكنها تغيرات فيما بعد وحدث بها نقلة حضارية كبيرة جعلت الأراضي الزراعية تتسع وزادت المحاصيل الزراعية، وأصبحت عملية استخراج الماء أسهل من خلال طريق الطلمبات ومكائن الضخ والحراثات والحصادات والبذارات والسمادات .

وقد تم إدخال أجهزة الرش المحوري للمساهمة في ازدياد مساحة الأراضي الزراعية ، وفي عام 1409هـ ساعدت مديرية الزراعة على رفع مستوى الإنتاج الزراعي من خلال تقديم خدمات مختلفة للمزارعين، وتتركز المناطق الزراعية في منطقة السر والقرنة ، وهما يقعان في القسم الشرقي بعيداً عن منطقة الدرع العربي .

ويوجد العديد من المزارع في منطقة الدرع العربي القسم الغربي، إلا أنها متوفرة أكثر القسم الشرقي نتيجة وفرة المياه حيث قامت توجد العديد من المزارع ذات المساحات الكبيرة وتم استخدام أجهزة السحب من مكائن حديثة وغيرها المعتمدة على التكنولوجيا الحديثة والحصادات والسمادات وغير ذلك .

وقد تم افتتاح مكاتب للبنك الزراعي العربي السعودي نتيجة لازدهار الزراعة ، وأول مكتب تم افتتاحه في الدوادمي كان عام 1380هـ، وبعدها تم افتتاح مكتبان في نفي وساجر ، ووشهدت تلك المكاتب تقدم كبير إعانات وقروضاً للمزارعين طويلة الأجل، وقصيرة الأجل .

ومن أبرز المحاصيل الزراعية :القمح والذي جاء في المرتبة الأولى ويليه التمور، ومن أهم الأشجار النخيل في المنطقة: السلج، المكتومي، البرحي، الحلي، المسكاني، الشقراء وغيرها.

ويتم زراعة العنب والذرة والبرسيم والخضروات والفواكه والحمضيات، كما يزرع المزارعون أشجار الأثل والكينا ، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأشجار على جوانب محاصيلهم الزراعية،؛ لكي تصبح مانعاً ضد زحف الرمال خاصة بالمناطق الشرقية .

حرفة التجارة

تأتي حرفة التجارة بالمرتبة الثانية من حيث نشاط السكان ، وتصل نسبة العاملين بها 35% تقريبا ، وتوجد العديد من المتاخر المختلفة الأنواع ، وقد ساعد وموقع الدوادمي الجغرافي بين القصيم شمالاً والعرض جنوباً والوشم شرقاً وعفيف غرباً أن تصبح مركز تجاري نشط ، كذلك فقد ساعد على تنشيط التجارة أيضًا أنه تم افتتاح فروع للبنوك التجارية مثل البنك الأهلي والرياض، والعربي الوطني، ومصرف الراجحي، وبنك البلاد .

حرفة الرعي

يعد الرعي أحد أهم الأنشطة التجارية ، وهو يعتمد على بيع وشراء الحيوانات من إبل و غنم و بقر ، وبعض السكان يمتهنون التجارة والصناعة مثل تصنيع المواد المصنعة كورش الألمنيوم  والتجارة والسمكرة والحدادة وغيرها ، وهي تعتمد على الآلات وبعض الصناعات اليدوية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *