طريقة حجز رحلات قطار الحرمين عبر موقع سار

من أكبر المشاريع التي أنشأتها المملكة، ساعية لتقديم المزيد من الخدمات والراحة للمواطنين ولزوار، قطار الحرمين الأسرع في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا، سنتحدث في هذه المقالة عن قطار الحرمين وطريقة الحجز فيه.  

قطار الحرمين السريع  

هو عبارة عن قطار كهربائي سريع يربط بين العاصمتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة مروراً بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، حيث يبلغ طول المسافة 450 كم ويعبرها في وقت 120 دقيقة فقط ويعد أول وأسرع قطار في الشرق الأوسط وفي شمال أفريقيا، وطاقته الاستيعابية تصل إلي 60 مليون مسافر سنوياً، وتصل سرعة تشغيله إلي 300 كم لكل ساعة. 

 كلف هذا المشروع 63 مليار ريال، يتكون المشروع من 35 قطار و يحتوي كل قطار على 13 عربة تسع 417 مقعد، وله خمس محطات فقط في مكة وفي المدينة وفي مدينة الملك عبد الله الاقتصادية وفي مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة والمحطة الخامسة في محافظة جدة. 

كان افتتاح المشروع بحضور جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز، متزامن مع اليوم الوطني للمملكة الذي يقام في الخامس والعشرين من سبتمبر عام 2018.  

لقد بدأ العمل في المشروع عام 2009، حيث كان المخطط أن يتم افتتاحه عام 2012، ولكنه تأخر في الاكتمال، وتم تشغيله مرتين وتغيير مواعيد إطلاقه أكثر من مرة، حتى أعلنت إمارة مكة المكرمة عن موعد التشغيل التجاري له، وكان هذا في 11 أكتوبر 2018 أول رحلة تجارية لقطار الحرمين من المدينة المنورة إلى جدة.  

يعد قطار الحرمين السريع من أضخم المشاريع في منظومة النقل العام في المملكة، وواحد من الخطط الكبرى التي تسعى المملكة لإنشائها للتوسع في مجال النقل عبر الخطوط الحديدية، لكي تواكب الأعداد المتنامية من الحجاج والمعتمرين، وحيث أنه وسيلة نقل سريعة وآمنة، بالإضافة إلى مساهمته في تقليل الضغط على الطرق التي تربط مكة والمدينة وجدة.  

آليات تنفيذ مشروع قطار الحرمين السريع 

تم تنفيذ مشروع قطار الحرمين الشرفيين السريع على ثلاث مراحل، تنقسم المرحلة الأولى إلى جزئين، الأعمال المدنية وبناء المحطات للركاب، وتمت هذه الأعمال في تحالف بين الشركات الوطنية والشركات الدولية، بميزانية تتجاوز ال 63 مليار ريال، بالإضافة إلى الجسور وعبارات لصرف مياه السيول والأمطار، لقد تم إزالة 150 مليون متر مكعب من الصخور والرمال ليتم إنشاء مسار القطار، وتم إزالة 63 مليون متر مكعب من الردم والقطع الصخرية.  

أما المرحلة الثانية تم بها بناء أربع محطات للقطار وهم مكة والمدينة وجدة والمدينة الاقتصادية ثم إضافة محطة خامسة وهي محطة مطار الملك عبدالعزيز حيث قامت بها الهيئة العامة للطيران المدني، فكانت هذه المحطة من ضمن مخططات الهيئة لتطوير المطار.  

أما المرحلة الثالثة كانت تتمثل في بناء الخطوط الحديدية، وما يتعلق بها من أنظمة التحكم والإشارة والاتصالات والتذاكر، وتم التحالف مع شركات اسبانية متخصصة في القطارات السريعة للقيام بتصنيعها للقطارات وتصنيفها وصيانتها وتشغيلها.  

المحطات بمشروع قطار الحرمين السريع 

ساهم المشروع في إعادة تأهيل ثمان تقاطعات في طريق الحرمين بجدة، حيث تم إزالة العديد من الأحياء والمناطق العشوائية المتواجدة في مسار القطار والمتواجدة في أماكن المحطات.  

تعد محطة مكة المكرمة من أكبر المحطات في التكلفة المالية حيث بلغت ما يقارب الثلاث مليارات ريال سعودي، ومن بعدها تأتي محطة جدة بتكلفة تصل إلى مليارين و900 مليون ريال ولكن محطة جدة كانت الأكبر كمنشأة، ويليها محطة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية حيث بتكلفة ثلاث مليار و750 مليون ريال، ثم محطة المدينة المنورة بتكلفة مليار و545 مليون.  

حجز رحلات قطار الحرمين عبر موقع سار  

دعونا نوضح لكم الآن طريق الحجز في قطار الحرمين الشريفين بأسهل الطرق عبر الإنترنت والحصول على سعر جيد للتذكرة، فهناك الكثيرون ممن يريدون أن يستمتعوا بتجربة مميزة في قطار الحرمين الشريفين.  

يمكنك أن تحجز التذاكر في قطار الحرمين وتحديد الرحلة ومعيدها وكل البيانات التي تريد عن طريق الآتي:

-اذهب إلى موقع سار قطار الحرمين. 
-اختر الرحلة حسب رغبتك ذهاب وعودة أو ذهاب فقط. 
-قم باختيار المحطة التي ستغادر منها والمحطة التي تريد الوصول إليها. 
اختر تاريخ المغادرة وتاريخ الوصول. 
-اختر درجة السفر. 
-قم بعد ذلك بتحديد الدرجة التي ترغب في السفر عليها. 
-حدد عدد أفراد الذين سيقومون معك بالرحلة. 
-ثم قم بالبحث لإتمام عملية حجز التذكرة.  

ملاحظات يجب أن تنتبه لها عند قيامك بحجز تذاكر في قطار الحرمين 

-من الممكن أن تقوم بحجز التذاكر أيضاُ من نوافذ البيع من محطات القطار أو الخدمات الذاتية بالمحطة. 
-من الممكن أن تسدد ثمن التذكرة إلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني للشركة أو من خلال بطاقات الدفع الإلكتروني المختلفة. 
-من الممكن أن تدفع الثمن نقداً أيضاً ولكم في المحطات أو منافذ البيع المختلفة فقط.  

الحجز في قطار الحرمين الشريفين عن طريق موقعه الرسمي  

-الدخول على الموقع الرسمي لقطار الحرمين الشريفين.
-تختار حجز جديد. 
-تحديد الرحلة ذهاب فقط أو ذهاب وعودة. 
-قم بتحديد محطة الانطلاق والوصول، والتاريخ ودرجة الأطفال. 
-قم بعد ذلك بالضغط على عرض الرحلات لتظهر لك الرحلات المتاحة لتختار من بينهم.  

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *