تعريف الاحتياطي النقدي

الاحتياطيات النقدية هي الأموال التي تخصصها الشركات للاستخدام في حالات الطوارئ، يتم استخدام النقد الذي يتم توفيره لتغطية التكاليف غير المخطط لها أو غير المتوقعة، في معظم الحالات تكون الاحتياطيات مخصصة للاحتياجات قصيرة الأجل، تتمثل إحدى فوائد الاحتياطيات النقدية في أنه يمكن للشركة تجنب ديون بطاقات الائتمان أو الحاجة إلى سداد ديون قروض إضافية، (تستخدم القروض لتلبية الاحتياجات المالية الأكبر والمخطط لها).

تستخدم الشركات بشكل عام الحساب المصرفي لشركتها لتخزين الأموال التي يتم توفيرها كاحتياطي نقدي، يمكن أيضًا وضع الأموال في حساب منفصل، يتم تعيينه كحساب احتياطي نقدي.

كم المبلغ الذي يجب أن يذهب إلى الاحتياطي النقدي ؟

– يعتمد المبلغ الذي تضعه الشركة في حساب الاحتياطي النقدي بالكامل على احتياجاتها، يقول الخبراء الماليون عمومًا أن الاحتياطي القوي هو الاحتياطي الذي يمكن أن يتحمل أي مكان من ثلاثة إلى ستة أشهر من نفقات الشركة.

– اتخاذ قرار بشأن مبلغ الاحتياطي هو قرار مالي مهم للشركة، إن الفشل في تخصيص ما يكفي من النقود يجعل الشركة معرضة مالياً ولكن لديها الكثير من الاحتياطيات يعني أن الشركة لا تستفيد بالكامل من فرصة استثمار المزيد من الأموال في تنمية أعمالها.

– من المهم أن تقوم الشركة بمراجعة بياناتها  المالية للمساعدة في تحديد المبلغ الذي يجب وضعه في الاحتياطي النقدي، التركيز على مصاريف الأعمال والأرباح، وكذلك بيان التدفق النقدي للشركة، وهو الطريقة القياسية لتحديد حجم الاحتياطي، في معظم الحالات، من الأفضل استخدام بيان التدفق النقدي للعام السابق لتحديد مقدار الإيرادات التي حصلت عليها الشركة ومقدار الأموال التي أنفقتها.

– إن طرح المصاريف من إجمالي الإيرادات يكشف عن المبلغ الإجمالي للأموال التي تم تخصيصها للنفقات التجارية، يمكن بعد ذلك تقسيم هذا الرقم على عدد الأشهر في الفترة المحاسبية لتحديد معدل الاحتياطي النقدي الشهري.

– بالنسبة للشركات الناشئة التي لا تملك بيانات مالية حتى الآن، يمكن تحديد مبلغ الاحتياطي النقدي باستخدام التدفق النقدي المتوقع للشركة وميزانية العمل، إن طرح المبيعات المسقطة من النفقات المتوقعة يمنح الشركة عددًا يمكنها بعد ذلك ضربه بعدد الأشهر التي يجب أن يغطيها الاحتياطي النقدي.

– دورة التخطيط والتحليل المالي  للتدفقات النقدية في CFI تستكشف كيفية إنشاء نموذج لتدفق نقدي مدته 12 شهرًا في التفوق.

تعريف آخر للاحتياطي النقدي

– يمكن أن تشير الاحتياطيات النقدية أيضًا إلى الاستثمارات قصيرة الأجل عالية السيولة التي يقوم بها الأفراد والشركات للوصول السريع إلى الموارد المالية دون الحاجة إلى الحصول على قدر كبير من النقد.

– و مصطلح الاحتياطيات النقدية شعبي عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في الأصول التي تكون سائلة جدا، إنه استثمار محدد من عائلة صناديق الاستثمار المشتركة التابعة لشركة Fidelity، وأداة الاستثمار المثالية للأفراد والأسر والشركات لأنها يمكن أن تعطي الأمر للتصفية والحصول على الأموال في نفس اليوم.

– الاحتياطيات النقدية ضرورية للشركات، حيث يحتفظ الاحتياطي بالمال الذي يمكن أن تستخدمه الشركة عند ظهور تكاليف غير متوقعة، إن حساب إيرادات الشركة وطرح النفقات يمنح الشركات المبلغ شهريًا الذي تحتاجه لتغطية نفسها، يجب أن تغطي الاحتياطيات النقدية ما يصل إلى ستة أشهر من تكاليف الشركة.

كيف تعمل الاحتياطيات النقدية

امتلاك احتياطيات نقدية كبيرة يمنح الفرد أو مجموعة الأفراد أو الشركة القدرة على إجراء عملية شراء كبيرة على الفور، يجب أن يضمن أيضًا أنهم قادرون على تغطية أنفسهم عندما يواجهون تصحيحًا تقريبيًا ماليًا ويحتاجون إلى سداد مدفوعات مفاجئة وغير متوقعة.

الاحتياطي النقدي للشركات

– تحتفظ الشركات باحتياطيات نقدية لتلبية جميع التكاليف المتوقعة وغير المتوقعة على المدى القصير، وكذلك لتمويل الاستثمارات المحتملة، حيث أن النقد هو أكثر أشكال الثروة سيولة، لكن الأصول قصيرة الأجل، مثل أذون الخزانة لمدة ثلاثة أشهر، تعتبر أيضًا احتياطيات نقدية بسبب السيولة العالية وتواريخ الاستحقاق القصيرة.

– بعض الشركات لديها حاليًا مليارات من الاحتياطيات النقدية، باختلاف الاحتياجات، ولكن بشكل عام، يوصي الخبراء بأن يكون لدى الشركات من ثلاثة إلى ستة أشهر من مصروفات التشغيل المرتبطة بالنقد أو الأصول شديدة السيولة.

الاحتياطي النقدي للبنوك

– تخضع البنوك لمتطلبات مقدار الاحتياطيات النقدية التي يجب أن تحتفظ بها، وفقًا لما يفرضه الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي  (FED)، يتم تحديد هذا المبلغ كنسبة مئوية من التزامات الودائع، والتي تسمى حسابات المعاملات الصافية، والتي هي في الواقع الأموال التي يضعها الأشخاص والشركات في البنوك التي يجب سدادها في وقت ما في المستقبل.

– تعتمد  نسبة الاحتياطي  على حسابات المعاملات الصافية على مقدار حسابات المعاملات الصافية في مؤسسة الإيداع، على سبيل المثال، يجب أن تحتفظ المؤسسة الوديعة باحتياطي 10٪ من الالتزامات إذا كان لديها أكثر من 124.2 مليون دولار من حسابات المعاملات الصافية.

الاحتياطي النقدي للأفراد

يُنصح الأفراد بالحصول على ما يكفي من النقد كاحتياطي لمدة لا تقل عن ثلاثة إلى ستة أشهر في حالة الطوارئ، إنهم يحتفظون باحتياطياتهم النقدية في حسابات بنكية أو في استثمارات مستقرة قصيرة الأجل من غير المرجح أن تفقد قيمتها، وبهذه الطريقة، يمكنهم سحب أموال الطوارئ هذه أو بيع هذه الاستثمارات في أي وقت دون فقد الأموال، بصرف النظر عن مدى جودة أداء سوق الأوراق المالية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *