الفرق بين الاحتياطي النقدي والاحتياطي القانوني

الاحتياطي النقدي هو تلك الأموال التي يتم احتسابها لتكون تحت تصرف الطوارئ في الشركات و المؤسسات و غيرها.

الاحتياطي القانوني

– المؤسسات المالية مثل البنوك، و بناء المجتمعات، الائتمان النقابات، وشركات التأمين المطلوبة بموجب القانون للحفاظ على مثل الأمن، يجب الاحتفاظ بالاحتياطيات القانونية بالشكل الذي يحدده القانون ولا يمكن استخدامه لدفع المودعين، تنظم السلطات النقدية في أي بلد الائتمان في الاقتصاد المحلي عن طريق تغيير متطلبات الاحتياطي القانوني للمؤسسات المالية، وتسمى أيضا الاحتياطيات القانونية .

– الحد الأدنى القانوني والمفوض للمبلغ النقدي الذي تحتفظ به المؤسسة المالية كضمان، لا يمكن استخدامها لدفع المودعين، يجب أن يكون موجودًا في الشكل القانوني، مثل النقد، كما يتم تنظيم الائتمان في الاقتصاد المحلي من قبل السلطات المالية الوطنية من خلال معالجة متطلبات الاحتياطي القانوني، البنوك وجمعيات البناء والاتحادات الائتمانية وشركات التأمين هي مؤسسات مالية ملزمة قانونًا.

انواع الاحتياطي القانوني

تحتوي نسبة الاحتياطي القانوني على نوعين مختلفين:

– نسبة الاحتياطي النقدي.
– نسبة السيولة القانونية.

العلاقة بين الاحتياطي النقدي و القانوني

– نسبة الاحتياطي النقدي (CRR)، تشير إلى الاحتياطيات النقدية للبنوك التجارية لدى البنك المركزي كنسبة مئوية من ودائعها، تشير نسبة السيولة القانونية (SLR) إلى الاحتياطيات في شكل أصول سائلة (بما في ذلك (1) النقد و(2) الذهب و(3) الأوراق المالية المعتمدة) لدى البنوك التجارية نفسها، كنسبة مئوية من إجمالي ودائعها.

– يتم إصلاح كل من CRR و SLR من قبل البنك المركزي، وكلاهما ملزم قانوني للبنوك التجارية، وبهذا المعنى، فإن كلا من CRR و SLR هما نسب احتياطي قانوني.

– يتخذ البنك المركزي لكل بلد تدابير معينة للتحكم في التضخم، وتداول الأموال في البلاد، وما إلى ذلك. ولهذا الغرض، فإنه يصف نسبًا معينة تسمى نسبة الاحتياطي النقدي و نسبة الاحتياطي القانوني، لتحديد القواعد واللوائح الخاصة بالبنوك في البلد.

نسبة الاحتياطي القانوني (SLR)

– نسبة الاحتياطي القانوني (SLR) هي مصطلح تستخدمه الحكومة لمتطلبات الاحتياطي بأن جميع البنوك التجارية لديها إكراه على الاحتفاظ به في شكل أوراق مالية حكومية من الذهب قبل أن تبدأ في توفير الائتمان لعملائها، يتم تحديد نسبة الاحتياطي القانونية بواسطة بنك الاحتياطي وتحتفظ بها البنوك من أجل السيطرة على التوسع في الائتمان المصرفي.

– يستخدم معدل الاحتياطي القانوني (SLR) عادة للسيطرة على التضخم والحفاظ على النمو في البلاد، من خلال زيادة أو تخفيض نسبة السيولة القانونية، تستخدم من قبل البنوك ويظهر الحد الأدنى لنسبة الودائع التي يتعين على البنك الحفاظ عليها في شكل الذهب أو النقد أو غيرها من الأوراق المالية الحكومية، إذا فشل أي بنك في الامتثال لشروط بنك الاحتياطي إلى المستوى المطلوب من نسبة الاحتياطي القانوني، فإنه يصبح عرضة لدفع غرامة إلى بنك الاحتياطي.

نسبة الاحتياطي النقدي (CRR)

– نسبة الاحتياطي النقدي (CRR) هي مقدار النقد الذي يتعين على البنوك التجارية أن تحتفظ به في شكل احتياطيات في الحساب الجاري يحتفظ بها مع بنك الاحتياطي، في الواقع تودع البنوك هذا المبلغ لدى بنك الاحتياطي بدلاً من الاحتفاظ بهذه الأموال معهم، يتم استخدام نسبة الاحتياطي النقدي كأداة في السياسة النقدية، للتأثير على معدلات الاقتراض والفائدة في البلاد عن طريق تغيير مقدار النقد المتاح للبنوك لتقديم القروض لعملائها.

– يتم احتساب هذه النسبة من قِبل بنك الاحتياطي، ومن اختصاص مصرف أبيكس إبقائها مرتفعة أو منخفضة اعتمادًا على التدفق النقدي في الاقتصاد، عندما يقوم بنك الاحتياطي بتخفيض معدل نسبة الاحتياطي النقدي، فإنه يتيح للبنوك الحصول على فائض من المال يمكن أن يقرضه العملاء أو الاستثمار في أي مكان يريدون، من ناحية أخرى، فإن معدل الاحتياطي النقدي العالي يعني أن البنوك لديها كمية أقل من المال تحت تصرفها لتوزيعها.

الفرق بين الاحتياطي النقدي والاحتياطي القانوني

– دعونا نرى بعض الاختلافات ومجموعة متنوعة من الوظائف الخاصة بالاحتياطي النقدي والاحتياطي القانوني.
– يتعين على كل بنك الاحتفاظ بنسبة مئوية معينة من إجمالي الودائع لدى بنك الاحتياطي كاحتياطيات نقدية، أما الاحتياطي القانوني فإنها نسبة صافي مطلوبات وخصوم زمنية  لأحد البنوك التي يتعين على البنك الاحتفاظ بها في صورة أصول سائلة مثل الذهب والنقد وما إلى ذلك.

 الوظيفة 

– نسبة الاحتياطي النقدي يحد من قدرة البنوك على ضخ المزيد من الأموال في الاقتصاد، بينما يستخدم الاحتياطي القانوني للحد من التوسع في الائتمان المصرفي، لضمان ملاءة البنوك.

– يتم الاحتفاظ بنسبة الاحتياطي النقدي مع بنك الاحتياطي في شكل السيولة النقدية، والودائع بإيداع النقدية مع بنك الاحتياطي التي يتم تصورها على أنها عقد النقدية مع البنوك التجارية نفسها تحتفظ بنسبة الاحتياطي القانوني في شكل سائل.

 العائدات

لا تكسب البنوك أي عوائد من الأموال المتوقفة في شكل الاحتياطي النقدي، ومع ذلك، يمكن للبنوك كسب عوائد من نسبة الاحتياطي القانوني.

 المعدل الحالي

المعدل الحالي لنسبة الاحتياطي النقدي هو 4٪، أما نسبة الاحتياطي القانوني الحالي هو 20.75٪، ولكن بنك الاحتياطي لديه القدرة على زيادته إلى 40٪، إذا رأت ذلك مناسبا في مصلحة الاقتصاد.

التقارير والصيغة

مرة كل أسبوعين، وهو يوم الجمعة من قبل بنك الاحتياطي، يتعين على البنك الإبلاغ عن NDTL (صافي الطلب والتزامات الوقت). معدل الاحتياطي القانوني= (الأصول السائلة/ (المطلوبات+ مطلوبات الوقت))× 100 ٪.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *