فن كتابة اليوميات

سريعا ما يمر الوقت ونجد أنفسنا نمر بالكثير من الأحداث المفرح منها والمحزن، وأحيانا نتمنى أن لو نستطيع تسجيل كل تلك الأحداث المهمة، حتى يمكننا تذكر التاريخ بكافة تفاصيله وأسبابه، وقد تكون هذه الأحداث هي سبب في تغير موقفنا في الكثير من الأمور، وفي هذا المقال سنتعرف سويا على فن كتابة اليوميات.

اليوميات

اليوميات هي عبارة عن سجل يتم كتابة فيه كل التفاصيل اليومية التي تحدث للشخص، حتى يمكنه معرفة المنحنيات التي تعرض لها في حياته من صعود وهبوط، كما تمنحه تجربة معرفة الأشخاص الذين أثروا به بشكل إيجابي أو سلبي، والمواقف التي غيرت مجرى حياته، فتمكنه اليوميات مقارنة حياته في الماضي وحياته في الوقت الحاضر، لكن كثير من الناس لا يعرفوا كيفية البدء في كتابة مذكراتهم اليومية، ومن أين يجب أن يبدؤوا، وكيف تكتب، ولذلك سنقوم بتوضيح أجابه تلك النقاط في السطور التالية.

كيفية كتابة اليوميات

يجب أولا قبل البدء في كتابة اليوميات معرفة السبب الذي يدفع الشخص إلى فعل ذلك، كما يجب أن تتمتع تلك المذكرات بالخصوصية والصراحة، ويجب تحديد إليه الكتابة.

أسباب كتابة اليوميات

تختلف أسابا كتابة اليوميات من شخص إلى أخر، ولكن يمكننا تلخيصها فيما يلي:

الاحتفاظ بالذكريات

يعتبر أول الأسباب إلى دفع الشخص إلى القيام بكتابة يومياته هو استرجاع الذكريات التي مرة بها من مواقف جيدة أو مواقف حزينة، فبعض الأشخاص يفضلون مراجعة أنفسهم وذكرياتهم، والوقوف على الخطوات والمراحل التي جعلته يصل إلى المرحلة المتواجد بها حتى يعيد ترتيب أولوياته.

تنمية موهبة الكتابة

البعض لديه موهبة الكتابة ولكنها تنقصها بعض الأفكار، لذلك يتم البدء في تسجيل كافة المواقف التي يتعرض لها من أجل تذكرها فيما بعد، فيمكنه حينها تذكرها والكتابة عنها.

البوح للنفس

بعض الأشخاص لا يفضلون التحدث مع الآخرين عن مشاكلهم الخاصة، فيفضلون أجراء تلك المحادثات مع أنفسهم، لذلك تعتبر اليوميات أحدى الطرق التي يمكن للشخص التعبير عما يدور في باله من أفكار سواء كانت إيجابية أو سلبية.

تحديد إيجابيات الشخصية وسلبياتها

يفضل البعض كتابة كل ما يجول بخاطره من معرفة نوع شخصيته والسلوكيات الإيجابية لديه، والسلوكيات التي عليه تغيرها، وذلك عن طريق ذكر الموقف وشرح سبب التصرف بهذا الشكل، ومن خلال تكرار الأمر والرجوع إلى اليوميات يمكنه تطوير شخصيته إلى الأفضل.

التوثيق

قد يفضل البعض أن يقوم بكتابة اليوميات من أجل توثيق الأحداث بالتواريخ اليومية، حتى لا ينساها، فتجده يسجل الذكريات باليوم والشهر والسنة.

الخصوصية

يعتبر دفتر اليوميات هو دفتر خاص جدا لا يجب اطلاع أحد عليه، حيث يحتوي على تفاصيل خاصة، لذلك يجب الاحتفاظ به في مكان سري لا يمكن العثور عليه بسهولة، حيث من المفترض أن يحتوي دفتر اليوميات على حديث صادق مع النفس، به كافة المشاعر الجيد منها والسلبي، فان فقد دفتر اليوميات الخصوصية فلن يكون ما كتب صادق، فسيظل الشخص خائف من أن يرى أحد ما كتب به.

آلية الكتابة

يوجد عدد من الطرق التي يمكن من خلالها كتابة اليوميات بشكل سليم وهي كالتالي:

توفر دفتر اليوميات

يجب القيام بتوفير دفتر يوميات والأفضل أن يكون دفترا عاديا حتى يمكن تقسيمه بشكل مبسط والكتابة به، كما لا يجب التسطير مسبقا، فالبساطة في الكتابة هي الحافز الأساسي، كما يجب تسجيل كافة التواريخ باليوم والشهر والسنة والأسبوع إن أمكن، حتى تكون مرجع لك، كما يجب أن يكتب هذا التوثيق في أعلى الصفحة أو أسفلها، ويفضل أن يقوم الكاتب بذكر الساعة التي تمت فيها الأحداث وبالأخص أن كانت أحداث هامة في حياته.

الوقت الذي يكتب فيه

اختيار الوقت الذي يتم الكتابة به هو أحد العوامل الهامة، والتي يجب اختيارها بدقة لإنها تساعد على الاستمرارية، ويفضل أن يتم هذا الوقت قبل النوم مباشرة حتى يتم تلخيص كافة الأحداث التي جرت طوال اليوم.

ذكر المواقف بدقة

بعض المواقف لا تنسى لذلك يجب ذكرها بدقة، بالوقت والتاريخ حتى يمكنك الرجوع إليه في وقت أخر.

عنوان رئيسي

من الهام إذا كان الحدث الذي يتم تسجيله ذكرى مهمة في حياة الشخص فيجب كتابة عنوان له على رأس الصفحة حتى يسهل الرجوع اليه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *