معلومات عن ذهنية الدرج

ذهنية الدرج هو مصطلح فرنسي الأصل l’esprit d’escalier ، و دخل الإنجليزية تحت عنوان escalator wit ، و هذا المصطلح يشير إلى التفكير لفترة طويلة للرد على موقف معين .

مصطلح ذهنية الدرج

من منا لم يتذكر شيئًا مهمًا فقط بعد فوات الأوان ؟ في اللغة الفرنسية ، يتم استخدام تعبير l’esprit de l’escalier (ذهنية الدرج) لتحديد تلك اللحظة عندما تتذكر فجأة شيئًا كان يجب عليك فعله أو قوله في موقف معين ، ولكن لم يعد هناك الوقت للقيام بذلك ، مثل عندما تفكر في حجة يمكن أن تخرجك من خلاف حاد مع شخص ما .

يعزى إنشاء المصطلح إلى الفيلسوف والكاتب الفرنسي دينيس ديدرو في كتابه “The Paradox of the Comedian” ، سيكون الدرج في هذه الحالة هو المنصة ، ويتم تذكر تلك الحجة البارعة على وجه التحديد عندما يكونون أسفل المنصة ، أشار المصطلح أيضًا إلى حالة الإحباط التي يشعر بها أي شخص عندما لا يكون لديه إجابات على موقف معين ؛ ويستخدم في علم النفس مصطلح ” متلازمة الدرج ” .

نصائح لتحسين التواصل مع الآخرين

بعض الناس لديهم القدرة الفطرية للتواصل وجذب الاضواء إليهم ، إنهم يعرفون كيفية إيصال وجهة نظرهم في مجموعة دون أن يصدروا أوامر أو يسيطروا على المحادثة ، إنهم يجيدون التحدث والاستماع .

لكن مهارات التواصل الفعال لا تنمو بين عشية وضحاها ، التواصل الجيد يتطلب التخطيط والإعداد والممارسة المتسقة ، لذلك إليك بعض النصائح التي قد تساعدك على هذا الأمر :

اجعل كلامك ذي قيمة

سواء أكنت تجري محادثة أو تشارك في مناقشة جماعية ، حدد شيئًا واحدًا سيؤدي حقًا إلى تحقيق قيمة ، عنصر قابل للتنفيذ يمكن للأشخاص الاستفادة منه ، هذا مهم بشكل خاص عندما يتعين علينا التحدث بشكل نقدي أو تصحيح فكرة موجودة ، لأنه عندما لا تضيف قيمة ، فإنه لم يعد نقدًا بناءً .

كن مستمعا جيدا

إن الاستماع الجيد هو المفتاح ، لا تجعل هدفك الوحيد هو التحدث فقط ، فمع استمرار المحادثة ، استمع واستجيب ، وأثناء الاستماع قم بتحديد النقاط التي سوف ترد عليها ، الناس أكثر استعدادًا للاستماع إذا اعتقدوا أنه يتم الاستماع إليهم .

اختيار الوقت المناسب للتحدث

أفضل طريقة لضمان سماع صوتك في مجموعة ما هي اختيار الوقت المناسب للتحدث ، وهذا يعني العثور على فجوة داخل المحادثة للتحدث ، بغض النظر عن عدد الأشخاص المشاركين ، من خلال تحديد أنسب وقت للتحدث ، يمكنك التأكد من أنك ستحصل على انتباه المجموعة ويمكن أن تنقل رسالتك بالكامل دون مقاطعة .

حافظ على ردودك مختصرة

اجعل الردود بسيطة ومختصرة عند الرد في المجموعات ، هذا يدل على احترامك لوقت الآخرين ، الإجابة الطويلة على السؤال تؤثر على ما تقوله وتقلل من قيمته للآخرين ، سوف تساعد الإجابات القصيرة المختصرة التي تصل إلى جوهر المشكلة في توصيل وجهة نظرك بشكل جيد .

لا تقم بالتعليق على كل شيء

سوف تحظى باحترام أكبر في المجموعة إذا كنت تتمتع بسمعة طيبة في الحديث عندما يكون لديك شيء مهم لتقوله ، من السهل ضبط الأشخاص الذين يدلون ببعض التعليقات على أي موقف تقريبًا ، ولكن الشخص الذي نادراً ما يتحدث عادة ما يلفت الانتباه عندما يكون لديهم ما يقولونه .

الابتسام والايجابيه

كن ايجابيا ، إذا ابتسمت بينما يتكلم أشخاص آخرون ، فسيكونون إيجابيين بشأن الانفتاح والسماح لك بالتحدث كذلك ، إذا رأوا أنك لا تستمع إليهم ، ولكن بدلاً من ذلك ، تنتظر بفارغ الصبر دورك في الكلام ، فإنهم لن يبدوا لك أي احترام .

الاستعداد في وقت مبكر

يعد التحدث أمام الجمهور أمرًا صعبًا بالنسبة لأي شخص ، من الأرجح أن تقدم مساهمة قوية لا تنسى إذا كنت تأخذ الوقت الكافي لفرز ما ستقوله والتدرب عليه ، الفرق ملحوظ ، فكر جيدًا في من تحاول التواصل معه وكيف يمكن أن تقول ما تريده بأفضل صورة ممكنة .

تأييد الكلام ثم المشاركة

لا يكفي مجرد الاستماع ، على القادة الجيدين أن يظهروا لفريقهم أنهم فهموا بالفعل ما يتم مشاركته ، قم بتأييد ما قاله الآخرون وإثبات صحته ، ثم أضف منظورك الخاص لخطاب مثمر ، يكون الناس أكثر انفتاحًا على أفكارك وآرائك عندما يشعرون وكأنهم قد تم تكريمهم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *