سر التشابه بين الوان نادي برشلونة و فريق بازل

هناك عدد من الأندية الرياضية الشهيرة من مختلف انحاء العالم ، و هذه الأندية من أهمها نادي برشلونة و نادي بازل و غيرهم ، تلك الأندية التي اشتركت في عدد من الأمور و كان من بينها الاشتراك في ألوان الملابس.

ألوان ملابس نادي برشلونة و بازل

– ألوان قميص برشلونة برتقالي وأزرق داكن (قرمزي حسب نظرتك إليه) منذ فترة وجيزة جدًا بعد تأسيس النادي وبعد خطوط أفقية راديكالية 2015-2016 ، نعود بسعادة إلى الخطوط العمودية التقليدية.

– هناك عدد من النظريات التي تشرح أصل ألوان الملابس الرمزية ، والأكثر قبولًا هو أن Joan Gamper ، مؤسس FC Barcelona ، اختار الألوان لأن ناديه السابق ، Basel FC ، لعب باللون الأزرق والمارون. .

– كان اثنان من لاعبي النادي الأوائل هم الإنجليز إرنست وآرثر ويتي ، اللذين التحقا بمدرسة ميرشانت تايلورز في كروسبي في لانكشاير ، والتي كانت ألوان مدرستها زرقاء ومارون.

– وفقًا للمؤلف جيمي بيرنز في كتابه الرائع Barça: A People’s Passion ، قبل فترة وجيزة من المباراة الأولى لنادي كرة القدم في برشلونة ، عاد أحد الإخوة إلى إنجلترا في رحلة عمل وعاد مع قميص الرجبي Merchant Taylors لكل عضو في الفريق.

تطوير قميص برشلونة لكرة القدم

– أيا كان السبب وراء القرار الأصلي الذي لعبه نادي برشلونة في قمصان زرقاء وخيوطية ولكن المثير للاهتمام أن لون السراويل كان أبيض في السنوات الأولى والأسود من عام 1913 فصاعدا.

– كانت الشورتات زرقاء فقط منذ عشرينيات القرن الماضي وحتى هذا التقليد تم كسره عندما لعب برشلونة في شورت قرمزي في موسم 2005-6 لأسباب تجارية.

– كما ترون من الصورة أعلاه ، وبصرف النظر عن موسم 2015-16 عندما كانت المشارب عمودية ، كان القميص يتألف دائمًا من خطوط عمودية زرقاء ومارون بعرض متفاوت.

– لم يكن هناك أي دعاية على القميص حتى عام 2006 عندما توصل مجلس إدارة جوان لابورتا إلى اتفاق مع اليونيسف ومنذ عام 2011 ، وضعت الخطوط الجوية القطرية شعارها على مقدمة القميص.

– بالنسبة للتشابه بين ألوان ملابس الفرقتين فقد يكون من محض الصدفة ل أكثر أو أن كليهم قد تأثرا بنفس المدرسة الكروية ، و لذلك نجد هذا لتشابه الواضح بين كلا من ملابس برشلونة و بازل.

نادي بازل

– هو نادي كرة قدم سويسري مقره في بازل . تم تشكيله في عام 1893 ، وكان النادي هو بطل سويسرا الوطني 20 مرة ، والفائزين بكأس سويسرا 12 مرة ، وفاز بكأس رابطة الأندية السويسرية مرة واحدة.

– تنافس بازل في المسابقات الأوروبية كل موسم منذ 1999-2000. لقد تأهلوا لمراحل المجموعات في دوري أبطال أوروبا أكثر من أي نادٍ سويسري آخر – أي ما مجموعه سبع مرات – وهم النادي السويسري الوحيد الذي تأهل إلى مرحلة المجموعات مباشرةً.

– منذ عام 2001 ، لعب النادي ألعابه المنزلية في ملعب سان جاكوب بارك ، الذي تم بناؤه في موقع منزله السابق ، ملعب سانت جاكوب . ألوان المنزل باللونين الأحمر والأزرق ، مما يؤدي إلى لقب ” RotBlau “.

تاريخ نادي بازل

كانت مباراة بازل الأولى في 26 نوفمبر 1893 ، وهي مباراة داخلية بين فريقي FCB المخصصين . بعد أسبوعين ، ظهر أول ظهور رسمي لفريق FCB في مباراة ضد فريق من طلاب نادي الجمباز بالمدرسة الثانوية. فاز FCB 2-0. واصل بازل لعب المباريات الودية فقط ، حتى انضموا إلى بطولة دوري الدرجة الثانية الثانية  التي نظمها الاتحاد السويسري لكرة القدم . تم تقسيم دوري الدرجة الأولى (أ) إلى ثلاث مجموعات إقليمية ، شرق ووسط (مع FCB) ومجموعة غرب. الفائزون من كل مجموعة تأهلوا للنهائيات. بازل لم تتأهل للنهائيات ولم تتنافس في البطولة في الموسم التالي.

نادي برشلونة

– هو نادي إسباني محترف لكرة القدم مقره في برشلونة ، كاتالونيا ، إسبانيا ، تأسس في عام 1899 من قبل مجموعة من السويسرية والاسبانية والانكليزية ولاعبي كرة القدم الكتالوني بقيادة خوان غامبر ، وقد أصبح النادي رمزا للثقافة الكاتالونية و Catalanism ، وبالتالي شعار “المزيد الصورة كيو الامم المتحدة النادي” ( “أكثر من مجرد نادي” ). على عكس العديد من أندية كرة القدم الأخرى ، يمتلك المؤيدون برشلونة ويديرونها ، إنه رابع أغلى فريق رياضي في العالم ، بقيمة 4.06 مليار دولار ، وثاني أغنى نادي كرة قدم في العالم من حيث الإيرادات ، حيث يبلغ حجم مبيعاتها السنوية 690.4 مليون يورو.

-محلياً فاز برشلونة بـ 74 جائزة ، 26 الدوري الأسباني ، 30 كوبا ديل ري ، 13 كأس السوبر إسبانيا ، 3 كأس إيفا دوارتي ، وجائزتان كأس كوبا لا ليغا ، بالإضافة إلى كونهما حامل الرقم القياسي في المسابقات الأربع الأخيرة. في الأندية الدولية لكرة القدم ، فاز النادي بـ 20 بطولة أوروبية وعالمية . 5 ألقاب في دوري أبطال أوروبا UEFA ، وهو رقم قياسي في 4 فائزين بكأس UEFA ، وسجل مشترك 5 في كأس السوبر UEFA ، وسجل قياسي في كأس العالم بين المدن ، و 3 فيفا لكأس العالم للأندية . احتل برشلونة المركز الأول في التصنيف الدولي لنادي الاتحاد الدولي لكرة القدم والتاريخ والإحصائيات لعام 1997 و 2009 و 2011 و 2012 و 2015.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *