اسرار جزر مارشال

كتابة ايات طاهر آخر تحديث: 04 يونيو 2019 , 19:12

جزر مارشال ، رسميًا جمهورية جزر مارشال ” The Marshall Islands ” هي دولة جزرية ومرتبطة بالولايات المتحدة بالقرب من خط الاستواء في المحيط الهادئ غربًا قليلاً من خط التاريخ الدولي ، وجغرافيا هي جزء من مجموعة أكبر من جزر ميكرونيزيا.  ويبلغ عدد السكان  53،158 نسمة في تعداد عام 2011  ، موزعون على 29جزيرة مرجانية ، وتضم الدولة 1،156 جزيرة وجزيرة فردية هي العاصمة وأكبر مدينة هي ماجورو.

سبب تسمية جزر مارشال

سميت الجزيرة بهذا الاسم نسبة إلى القبطان البريطاني جون مارشال عام 1788م ، والذي عُرف باسم ويليام مارشال ، حيث كان بمساعدة القبطان طوماس جيلبرت ينقل السجناء من منطقة نيوساوث ويلز فاكتشف الجزيرة وقام بتسميتها .

تاريخ جزر مارشال

تشير الدلائل العلمية إلى أنه منذ حوالي 3000 عام انتشرت المهاجرين من البشر من جنوب شرق آسيا عبر غرب المحيط الهادئ لملء العديد من جزرها الصغيرة و استوطنها البولينيزيون في الألفية الثانية قبل الميلاد ، ولكن لا يُعرف الكثير عن تاريخ الجزر المبكر ، وقد سافر المستوطنون الأوائل بين الجزر بواسطة الزورق باستخدام الرسوم البيانية التقليدية.

وقد هبط المستكشف الإسباني ألونسو دي سالازار هناك في العام 1526م ، وأصبح الأرخبيل يعرف باسم “لوس باربودوس Los Pintados ، وتمت المطالبة رسميًا بجزر مارشال من قبل إسبانيا في عام 1874م ، مما يشير إلى بدء العديد من التحركات الإستراتيجية من قبل الإمبراطورية الألمانية خلال سبعينيات وثمانينيات القرن التاسع عشر لضمها (زعمًا أنها “غير مأهولة”) وستتوج هذه السياسة بعلاقات متوترة في عام 1885م ، والتي لم تتحول إلى صراع بسبب ضعف استعداد القوات البحرية الإسبانية وعدم الاستعداد للقيام بعمل عسكري مفتوح من الجانب الألماني.

بعد وساطة بابوية وتعويضات ألمانية بقيمة 4.5 مليون دولار ، توصلت إسبانيا إلى اتفاق مع ألمانيا في عام 1885 لعمل بروتوكول لعام 1885م مما أدى لتأسيس محمية ومحطات تجارية في جزر Jaluit ،Joló ، و Ebon ، لتجارة جوز الهند ، واستمر مارشاليس إرويج Marshallese Iroij ،في حكم الجزيرة تحت سلطة الإدارة الألمانية الاستعمارية غير المباشرة ، وأصبح نافذاً ضمنيًا بالصياغة الواردة في بروتوكول عام 1885م، والذي حدد منطقة خاضعة للسيادة الأسبانية ، وحدث نزاع بينهما وتم حل النزاع بعد بيع أرخبيل كارولين كله لألمانيا .

جزر مارشال والحرب العالمية

كان يزور الجزيرة تجار يابانيون وصيادون وهي تحت السيطرة الألمانية وبالرغم من عدم الاتصال مع سكان الجزيرة ولكن بعد إصلاح ميجي تبنت الحكومة اليابانية تحويل اليابان لقوة كبيرة وخلال الحرب انضمت لدول الوفاق فوجدت أنه من الممكن احتلال الجزر الألمانية والمستعمرات فاحتلت جزيرة إنيويتوك المركز الإداري لجزر مارشال وبعد الحرب تخلت ألمانيا عن كل ممتلكاتها بما في ذلك الجزيرة ووافقت عصبة الأمم على تفويض اليابان بأخذ وإدارة ممتلكات ألمانيا في المحيط الهادئ التي تقع شمال خط الاستواء .

وكانت اليابان تهتم بالمصالح الاقتصادية أولًا مما أحدث مشاكل مع سكان الجزيرة ، وخلال سنوات من الحكم نقلت اليابان للجزيرة نحو 1000 شخص مما أضعف من سلطة الزعماء المحليين وحاولت اليابان تغير النظام الاجتماعي للجزيرة ولكنها فشلت ولكن بعد عام 1933م غادرت اليابان عصبة الأمم وبدأت تبنى قواعد جوية في الجزيرة ، وفي الحرب العالمية الثانية غزت الولايات المتحدة الجزيرة واحتلاها ودمرتها .

بعد الحرب العالمية الثانية استخدمها الولايات المتحدة في تجاربها النووية من أجل اختبار الأسلحة النووية ، من بينها قلعة برافو أكبر اختبار نووي قام الولايات المتحدة بإجرائه عام 1956م حتى اعتبرتها لجنة الطاقة الذرية بأنها الأكثر تلوث في العالم وما تزال المطالبات النووية بين الولايات المتحدة والجزر جارية والآثار الصحية لا تزال مستمرة ، استقلت الجزيرة عام 1979م وأصبحت متمتعة بالحكم الذاتي ، وعام 1986م دخلت ميثاق الارتباط الحر ومنحت الجزر سيادتها وعام 1990م أنهت الولايات المتحدة الوصاية عليها .

تكوين جزر مارشال

لا يرتفع أي من الجزر المرجانية المنخفضة الـ 29 والجزر المرجانية الخمس في مجموعة مارشال إلى أكثر من 20 قدمًا (ستة أمتار) . والجزر عبارة عن قبعات مرجانية موضوعة على أطراف البراكين المغمورة التي ترتفع من قاع المحيط. وتنتشر وحدات جزيرة مارشال أكثر من حوالي 180،000 ميل مربع من المحيط الهادئ. وأكبر جزيرة مرجانية في المجموعة وفي العالم هي كواجالين Kwajalein، ومساحتها ستة أميال مربعة و يحيط بها بحيرة مساحتها 655 ميل مربع، وأقرب جزر مارشال هي جزيرة ويك شمالًا وجزيرة وكيريباتي وناورو جنوبًا وولايات مسكرونيزيا الموحدة غربًا.

اللغة الرسمية جزر مارشال

يوجد هناك اللغة المارشالية هي اللغة الرسمية وهي تتشابه مع اللغات المايكرونيزبات وهي تضم 22 حرف وحرف صوتي لا يتم كتابته وأربعة حروف مد كما تستخدم اللغة اللاتينية في التشكيل ، بجانب اللغة الانجليزية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق