اهداف منصة إدراك

تقول جلالة الملكة رانيا العبدالله : ” أطلقنا إدراك لإدراك ما فاتنا بالفعل وكطريقة للحاق بما يليق بنا في المستقبل وتاريخنا والرسالة التي تم إرسالها إلينا ” .

ما هي إدراك وإلى ماذا تهدف

إدراك عبارة عن منصة ضخمة مفتوحة على الإنترنت (MOOC) ، وهي مبادرة من مؤسسة الملكة رانيا  QRF مصممة على ضمان أن يكون العالم العربي في طليعة الابتكار التعليمي، وعلى هذا النحو ، استفادت شركة QRF من المواهب العربية الإقليمية في الاستفادة من التكنولوجيا التي طورها اتحاد Harvard-MIT ، edX ، لإنشاء أول منصة MOOC باللغة العربية غير هادفة للربح، وستوفر منصة MOOC الجديدة للعالم العربي فرصًا فريدة وحيوية يمكن أن تكون جزءًا من ثورة ضرورية في التعليم والتعلم.

أولاً ، ستقوم المنصة ببث أفضل الأساتذة العرب إلى المنطقة ، حيث تقدم دورات اللغة العربية الأصلية – التي طورتها QRF – لزيادة إثراء التعليم العربي، من خلال شراكتها مع edX ، ستتيح المنصة للمتعلمين العرب الوصول باللغة العربية إلى الدورات التي يتم تدريسها وتطويرها في أفضل المؤسسات التعليمية مثل HarvardX و MITX و UC BerkelyX، يتم تسليم جميع الدورات دون أي تكلفة على المتعلم.

ثانياً ، تتصور QRF استخدام المنصة لعرض نماذج الأدوار العربية من خلال بث دورات قصيرة عبر الإنترنت من قبل الممارسين والمهنيين من مجموعة متنوعة من المجالات التي تغطي الفنون والعلوم.

أخيرًا ، تعتقد QRF أن المنصة ستمكن العالم العربي من الاستفادة من الاهتمام الدولي بالشؤون الإقليمية لرواية قصته للعالم، ويمكن لأساتذة الجامعات العربية والخبراء الإقليميين استخدام المنصة لتقديم دورات باللغة الإنجليزية حول المنطقة وتاريخها، وسيعمل هذا على إعلام جمهور عالمي مهتم بتنمية المنطقة.

مؤسسة الملكة رانيا

تهدف مؤسسة الملكة رانيا ، التي أسستها صاحبة الجلالة في عام 2013 ، إلى أن تكون المورد الإقليمي الرائد وحاضنة الأفكار والمبادرات الجديدة والمبتكرة في مجال التعليم، نحن نعتقد أن التعليم هو أساس التنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، لهذا السبب نحن نركز على تحديد الثغرات والفرص لتطوير برامج تعليمية جديدة ، بهدف التأثير على السياسة وخلق تغيير تحولي على أرض الواقع.

الشركاء المؤسسين

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

منذ بدايتها ، كان إدراك مجهودًا عربيًا يهدف إلى خدمة المنطقة العربية بأسرها، على هذا النحو ، سعت مؤسسة الملكة رانيا (QRF) ، للحصول على الدعم من قادة البصيرة في جميع أنحاء العالم العربي ، كشركاء مؤسسين، وتفخر مؤسسة قطر للإسكان بتكريم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، ولي عهد أبوظبي ، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ، كأول شريك مؤسس لإدراك.

الرعاة

مؤسسة ميقاتي

تفخر مؤسسة الملكة رانيا بتكريم مؤسسة ميقاتي كراعٍ لمنصة إدراك وتعترف بالتزامها بزيادة فرص الحصول على التعليم الجيد للمتعلمين العرب، مؤسسة ميقاتي هي مؤسسة دولية غير ربحية أسسها الأخوان طه ميقاتي ونجيب ميقاتي، تعمل المؤسسة على تحسين رفاهية وآفاق الناس في العالم النامي ، وخاصة في العالم العربي وأفريقيا، تشمل مشاريعها العديد من العوامل المحددة لنوعية الحياة ، بما في ذلك التعليم والبحث العلمي والوصول إلى خدمات تنمية المجتمع ، وكذلك المجالات الثقافية للحرف اليدوية التقليدية والهندسة المعمارية والفن والموسيقى والرياضة.

الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية

الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (الصندوق العربي) ، ومقره دولة الكويت ، هو مؤسسة مالية إقليمية عربية تركز على تمويل التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تمويل المشاريع الاستثمارية العامة والخاصة وتقديم المنح والخبرات، وتتميز أنشطة الصندوق العربي بعدد من الجوانب المهمة التي تجعله نموذجًا للتعاون والتكامل الاقتصادي العربي ، وانعكاسًا للعمل العربي المشترك المتميز .

فريق العمل في إدراك

بدأ كل شيء في عام 2014 برؤية جلالة الملكة رانيا العبدالله لإحداث ثورة في الوصول إلى التعليم وتقديمه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لتمكين المجتمع العربي من تحقيق إمكاناته :

نافذ دقاق رئيس مجلس الإدارة
شيرين يعقوب الرئيس التنفيذي
باسم سعد نائب رئيس مجلس الإدارة
احمد الخطيب رئيس الإنتاج الإعلامي
زيد عويس كبار منتج الفيديو
علي حسن مهندس برمجيات
ايهاب ابو دية رئيس العمليات
ايمان زبلاوي مسؤول تسويق أول
شريف حلاوة رئيس قسم الهندسة والأبحاث
هبة النابلسي كبير مسؤولي الإعلام الاجتماعي
نوف نابلسي ضابط تحرير الفيديو
ميس حدادين مدير عمليات الناس
عمر الدباس مدير الدورة
لينا ابو النيل صغار ضمان الجودة
تمارا خلف مدير الدورة
فايزة أوستا المدير المالي
سعد الطبري مهندس برمجيات
ريا الزعبي مدير دورة المبتدئين
قتيبة رواشدة مهندس برمجيات
خلود مرعي محاسب أول
مصطفى حبيب موظف علاقات المتعلم
صلاح العمري مهندس برمجيات
فهمي النجار مهندس برمجيات
عمر المومني الرسوم المتحركة كبار
خالد جابر كبير مسؤولي تحرير الفيديو
لونا عبد الهادي موظف عمليات الناس
ياسر المصري مهندس برمجيات
اريج سلهب محاسب
محمد السمهوري مهندس برمجيات
مروة البواليز مكتب المسؤول

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *