مقتطفات من رواية ” الحارس في حقل الشوفان “

أدرجت رواية الحارس في حقل الشوفان في قائمة مجلة تايم لعام 2005 لأفضل 100 رواية باللغة الإنجليزية مكتوبة منذ عام 1923 ، وقد سمتها المكتبة الحديثة وقراءها كأحد أفضل 100 رواية باللغة الإنجليزية في القرن العشرين، في عام 2003 ، تم إدراجها في المرتبة 15 في استطلاع بي بي سي The Big Read.

اقتباسات روائية

1- إن علامة الرجل الذي ينقصه النضوج أنه يود أن يموت بنبل من أجل قضية ما , بينما علامة الرجل الناضج أنه يودّ أن يعيش بتواضع من أجل قضية ما .

2- إنني أكذب إنسان يمكن أن تراه في حياتك .

3- وفجأة إنتابتني رغبة قوية في مغادرة الحجرة، أحسست أن هنالك محاضرة يجري إعدادها في طريقها إلي. لم يكن اعتراضي على المحاضرة بحد ذاتها, ولكنني لا أحب أن يحاضرني أحد وأنا أشم رائحة قطرة فكس للأنف.

4- لعبة” طز ! أية لعبة إذا كنت تقف في الجانب القوي فهي لعبة بالتأكيد, أقر بهذا، أما إذا كنت تقف بالجانب الآخر, الجانب الذي ليس فيه أقوياء فحول أي شيء تدور اللعبة! لا شيء, ولا لعبة .

5- كان “بعد ظهر”غريبا, من ذلك النوع الذي يكون فيه البرد شديداً والشمس متحجبة, وتشعر أنك غبت عن الدنيا كلما عبرت شارعا.

6- إن الإنسان الذي يسقط لا يسمح له أن يحس أو يسمع نفسه وهو يرتطم بالقاع، إنه يواصل السقوط فحسب.

7- لا أعرف كيف أشرح ذلك، وحتى لو شرحت ذلك لما كان شرحي هو ما أشعر به بالفعل

8- إن علامة الرجل الذي ينقصه النضوج هو انه يود أن يموت بنبل من أجل قضية ما ،بينما علامة الرجل الناضج أنه يود أن يعيش بتواضع من أجل قضية ما .

9- وهذا يبعث على الجنون ،أن يقال الشئ مرتين رغم أنك وافقت عليه منذ أول مرة ، وكأن ذلك لم يكن كافيا “

10- لا تستطيع أن تمنع المدرسين من فعل شئ يرغبون في فعله ،إنهم يفعلون ما يروقهم دون أن يعوقهم عائق.

11- إذا كنت تفعل شيئاً أحسن مما يجب ولم تأخذ حذرك ، فإنه بعد فترة من الزمن يستولى عليك حب التظاهر والرغبة فى الاستعراض ، عند هذا لن يكون لك تميزك الحقيقى .

12- ملعونةٌ النقود ، تجعلك دائماً حزيناً كالجحيم

13- إن الإنسان الذي يسقط لا يسمح له أن يحس أو يسمع نفسه وهو يرتطم بالقاع، إنه يواصل السقوط وحسب، إن هذا المصير قد أعد لأولئك الرجال الذين كانوا في إحدى فترات حياتهم يتطلعون إلى شئ لا تستطيع بيئتهم أن تمدهم به، أو هم قد ظنوا أن بيئتهم عاجزة عن إعطائهم هذا الشئ، وهم لهذا توقفوا عن البحث، حتى قبل أن يبدؤوا فيه توقفوا.

14- لمجرد كون إنسان ما ميتا فهل يمنعك هذا من حبه، خاصة إذا كان هذا الميت أحسن ألف مرة من الناس الذين لا يزالون أحياء؟

15- أنا إنسان شديد الجهل، ولكنني أقرأ كثيرا

16- إن كثيرا من الناس,و خاصة هذا المحلل النفسي الذي يعمل في هذا المكان ,يسألونني إن كنت سوف أهتم بدراستي إذا عدت للمدرسة في سبتمبر القادم، إنه سؤال سخيف جدا , في رأيي أعني كيف تستطيع أن تعرف أنك سوف تفعل شيئا ما قبل أن تفعل ذلك الشيء ؟ الإجابة أنك لا تعرف، أعتقد أنني سوف أنصرف إلى الدراسة، و لكن كيف بإمكاني أن أعرف أن ذلك سوف يحدث ؟ أقسم بالله إنه سؤال سخيف.

اقتباسات من الدكتور سالنجر

1- لا تروي ماحدث لك مثلما فعلت أنا ,لأي إنسان , حين تفعل ذلك , فلسوف تفتقد كل الناس.

2- إنني أفكر كثيرا بسبنسر العجوز , وعندما تفكر فيه كثيرا فإنّك سوف تتساءل عن السبب الذي يجعله يواصل الحياة . فهو شديد الانحناء , وقامته شديدة التشويه وفي الفصل , عندما تسقط منه الطبشورة , ينهض دائماً أحدالطلبة الجالسين في المقدمة ويلتقط الطبشورة ويضعها في يد سبنسر العجوز , وهذا في رأيي شيء مؤلم .

3- ولكنّك عندما تفكر في هذا كثيراً , لا كثيراً جداً , عندها ترى أن وضع سبسنر العجوزليس بكل هذا السوء . مثلاً , كنت في يوم أحد مع بعض الطلبة في بيته وكنا نشرب الكاكاو الساخنة . ثم عرض أمامنا تلك البطانية (النافاجو) التي اشتراها وهو وزوجته من أحد الهنود في حديقة ( بلوستون) , وكان بإمكانك أن ترى بوضوح أن سبنسرالعجوز كان سعيداً لأنه اشترى تلك البطانية .هذا ما أعنيه أن ترى إنساناً طاعناً في السن مثل سبسنر العجوز فرحاً جداً بشراء بطانية .

4- إن هذا السقوط الذي أعتقد أنك تسرع نحوه نوع خاص من السقوط، نوع مرعب، إن الإنسان الذي يسقط لا يسمح له أن يحس أو يسمع نفسه وهو يرتطم بالقاع، إنه يواصل السقوط فحسب، إن هذا المصير قد أُعد لأولئك الذين كانوا في احدى فترات حياتهم يتطلعون إلى شيء لا تستطيع بيئتهم أن تمدهم به، أو هم قد ظنوا بيئتهم عاجزة عن إعطائهم هذا الشيء، وهم لهذا توقفوا عن البحث حتى قبل أن يبدؤوا فيه توقفوا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *