طريقة حساب تحليل السكر التراكمي

السكري هو عبارة عن مرض يكون مزمن، وهو يكون ينتج عن حدوث اضطراب تتم في عملية التمثيل الغذائي، وان ارتفاع نسبة السكر في الدم، والتي تكون ناتجة عن  انخفاض حساسية الأنسولين او نقص هرمون الأنسولين، الامر الذي يتطلب ان يتم اتباع إجراءات معينة وذلك للسيطرة على هذا المرض، من خلال  ممارسة التمارين الرياضية وخفض الوزن، وذلك لكي نتجنب حدوث مضاعفات خطيرة، من الممكن ان تؤدي إلى الموت.

تحليل السكر التراكمي

حيث ان تحليل  الهيموجلوبين السكري أو السكر التراكمي ، يكون عبارة عن تحليل دم عادي،  نعمله للأشخاص العاديين، وكذلك للأشخاص المصابين بمرض السكري من الكبار والأطفال، لكي يتم من خلاله قياس  نسبة السكر في الدم لديهم، وكذلك متابعة مدى انتظامه، ومدى استجابتهم للعلاج،  وانه في الثلاث شهور السابقة عن عمل هذا التحليل، وان النسبة تظهر  من خلال رقم تقريبي يقيس نسبة الهيموجلوبين  والتي  يكون دورنا حمل السكر في الدم، وانه وكلما زادت نسبة الهيموجلوبين التي تحمل السكر في الدم يدل ذلك على عدم انضباط مستوى السكر، ونلاحظ أن المريض  يكون معرض للإصابة بمضاعفات مرض السكري.

المعدل الطبيعي للسكر التراكمي

– نسبة الهيموجلوبين السكري تتراوح ، عند الأشخاص الذين يكونوا غير مصابين بمرض السكر، بين 4.5 إلى 6%، وفي بعض الاحيان كانت النسبة ما بين 5.7 إلى 6.4%، فبذلك يكون الشخص معرض للإصابة بمرض السكري  وبنسبة عالية.

– اما نسبة الهيموجلوبين السكري، تصل عند الشخص المصاب بالسكري، وان الاشخاص ممن يتبعون نظام معين لكي يتم السيطرة على السكر، تكون نسبته 7%.

–  ونجد ان نسبة الهيموجلوبين السكري، عند الشخص المصاب بالسكري، الذي لا يقوم بالمحافظة على يتم انضباط مستوى السكر وذلك لفترات طويلة قد تصل النسبة إلى 9%،  الامر الذي يؤدي إلى زيادة  الإصابة بمضاعفات مرض السكر، وذلك مثل أمراض الاوعية الدموية والقلب، وذلك أمراض الكلى وأمراض العيون، وتلف الأعصاب، وكذلك التقرحات.

ارتفاع السكر في الدم

 فرط سكر الدم  قد يحدث عند ما لا  يتوافر كمية كافية من الأنسولين ، أو عندما تكون الخلايا أقل حساسية له، وذلك لأن الجلوكوز لا يقدر على الدخول إلى الخلايا وذلك من دون وجود الأنسولين وانه يتراكم في الدم، وهذه الحالة  تحدث لدى الكثير من الحالات الصحية مثل: المرضى المصابين بمتلازمة كوشينج، مرضى السكر وكذلك الأشخاص الذين يقومون بتناول أدوية الستيرويدات الفموية .

وانه يوجد بعض الأعراض المصاحبة لارتفاع السكر في الدم وهي

– حدوث جفاف الفم.

– ان يصاب بكثرة التبول.

– ان يوجد هناك زيادة الشعور بالعطش.

– ان يحدث الشعور بالتعب.

– انه يشعر بالدوار.

– حدوث ضبابية في الرؤية.

– حدوث الصداع.

– ان يشعر بالغثيان.

انخفاض السكر في الدم

قد يتم حد ث انخفاض نسبة السكر في الدم، وذلك بسبب  تركيز السكر في الدم فبذلك يكون أقل من المعدل الطبيعي، وانه في الغالب الأشخاص المصابون بالسكر يكونوا هو الأكثر عرضة للإصابة بارتفاع وانخفاض السكر في الدم، وان من أول الأعراض التي يمكن ان تظهر على المريض  وذلك عند انخفاض ضغط الدم هي :

– انه يشعر بوخز في الشفاه.

–  ان يحدث ارتجاف اليدين وبعض من الأجزاء أخرى من الجسم.

– وجود شحوب الوجه.

– كذلك كثرة التعرّق.

–  كذلك حدوث  تسارع نبضات القلب او خفقانه القلب.

– وجود الشعور بالقلق.

– انه يشعر بالدوار.

– ان يكون هناك صعوبة في التركيز مع الشعور بالتشوش الذهني، وان هذه الأعراض تظهر عند حدوث نقص حاد في مستوى سكر الجلوكوز في الدم.

أعشاب تعمل على تقليل مستوى السكر

 الحلبة

الكثير من الدراسات تؤكد ان الحلبة لها تأثير في تقليل مستوى السكر في الدم،  وذلك لان الحلبة تحتوي على الألياف والاحماض التي تساعد على تقليل امتصاص السكر في الدم كما أنها  تساعد في تقليل مستوى الكولسترول الضار في الدم.

القرفة

فهي تعمل القرفة على زيادة استجابة الخلايا لهرمون الأنسولين، هذا بالإضافة للكثير من الفوائد التي تساعد على إزالة الجذور الحرة، وكذلك تخفيض ضغط الدم.

الجعدة

و هذه النبتة  تشتهر في علاج المغص، وكذلك تساعد على التقليل من  التقيؤ والغثيان ، هذا بالإضافة انها تعمل على تخفيض السكر في الدم.

المحافظة على مستوى السكر في الدم

يوجد هناك  عدة خطوات من الممكن استخدامها لكي نجعل معدل السكر في الدم طبيعي وهي:

ـ انه يجب على الشخص المصاب بالسكري ان يقوم وبشكل دوري ومستمر  بممارسة التمارين الرياضية.

ـ كما انه يجب عليه تناول الأطعمة الصحية  ذات فوائد كثيرة والغنية بجميع العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم ، وان يتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر.

ـ كما انه يجب عليه تناول الأدوية بصورة منتظمة وتكون في المواعيد التي تكون محددة لها ويجب عدم الإهمال في تناولها.

ـ ان يقوم الشخص بعمل الفحص الذاتي والمستمر، والذي الشخص يقوم به بنفسه وذلك لمراقبة حالة و نسبة السكر في الدم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    فارس العاني
    2019-10-01 at 19:34

    بارك الله فيكم .....انها معلومات قيمة ومفيدة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *