عصر النهضة في انجلترا

عصر النهضة هو ذلك العصر الذي بدأت به النهضة بعد عصور كثيرة من الظلام والتي انتشرت بها الكثير من الأوبئة والحروب التي راح ضحيتها الكثير من الشعوب سواء في أوروبا أو إنجلترا، وقد تميز عصر النهضة بالكثير من المميزات الهامة والتي من بينها الحركات الإجتماعية التي تطرقت إلى الاقتصاد والفن والمعمار وغيرها من المجالات المختلفة، وخلال تلك الفترة ظهر الكثير من الأدباء والشعراء في إنجلترا وغيرها من الدول الأوروبية.

النهضة في إنجلترا

يعد عصر النهضة الإنجليزية هو بداية جديدة لعصر الفن والثقافة في إنجلترا والتي قد بدأت مع بداية القرن السادس عشر والتي أمتدت حتى القرن السابع عشر وتجدر الإشارة أن تلك النهضة تعد هي الامتداد الذي تلي النهضة في أوروبا والذي اجتاح الكثير من الدول الأوروبية، وتلك الحقبة من التاريخ الإنجليزي اليوم تعرف تحت مسمى الكثير من المسميات الأخرى والتي من بينها عصر شكسبير أشهر كاتب في التاريخ الإنجليزي وعلى مستوى العالم اليوم.

كما تعد تلك الفترة هي الأولى التي ذكرت عن التاريخ البريطاني بشكل عام وقد أطلق عليها مرحلة الملك الحاكم، وقد تمكن الكثير من الكتاب الإنجليز في تلك الفترة من إنتاج المزيد من الأعمال من أشهرها هبوط البشر من الجنة كما ظهرت الكثير من الأعمال المسرحية التي قد جسدت المفهوم الإنجليزي خلال تلك الفترة، وقد تمكنت إنجلترا من أن تصبح من الدول الكبرى من خلال النهضة التي حدثت بها حتى تمكنت من الوصول إلى العالم الحديث في تلك الفترة من خلال أسلوب بكنين وهي اليوم من الطرق الرائدة في المنهج العلمي.

عوامل قيام النهضة في أوروبا ومن بعدها إنجلترا

بعد النهضة التي اجتاحت الكثير من الدول الأوروبية تمكنت إنجلترا من بناء النهضة الخاصة بها لكونها واحدة من الدول الأوروبية ومن بين العوامل التي أثرت وساهمت في بناء النهضة الأوروبية ما يلي:

التراث القديم

من بين العوامل التي أثرت بشكل واضح وملحوظ في حدوث النهضة الأوروبية هو رجوع الشعوب إلى التراث القديم حيث تم اللجوء إلى دراسة التراث اليوناني والروماني أيضا بالإضافة إلى التعرف على كافة المميزات التي توجد به من أجل تحقيق النهضة.

الحركة الإنسانية

وهي تلك الحركة التي هدفت إلى دراسة الإنسان لذاته والبعد كل البعد عن كافة الأفكار التي كانت تحيط بهم في الماضي وقد تم عزل الفكر الإنساني عن باقي الأفكار حتى يتم الدراسة به بشكل مستفيض.

الطباعة

وهي من الأشياء التي ساهمت بشكل كبير في عصر النهضة حيث قد ساعدت الطباعة في طباعة ونشر التراث الأوروبي القديم والذي قامت عليه النهضة منذ البداية، الأمر الذي جعل الكتب والمنشورات في متناول أيدي العامة من الشعب مما ساهم في إنتشار العلوم والمعرفة بشكل كبير بين الناس، وتجدر الإشارة أن أكتشاف الطباعة خلال القرن الخامس عشر قد تمكن من إخراج الناس من حالة الركود التي كانوا يعيشون بها خلال العصور الوسطى.

انتشار اللغات القومية

وقد ظهرت خلال تلك الفترة الكثير من اللغات القومية والتي من أشهرها اللغة اللاتينية وقد سعى الكثير من الناس إلى الحديث بتلك اللغة التي تحتوى على الكثير من المعاني الجيدة بالإضافة إلى الاستفادة الكبيرة من المضمون الخاص بها.

دخول النهضة الفنية

على الرغم من النجاحات الكبيرة التي حققتها النهضة الفنية في النهضة الأوروبية القديمة والتي قد تجلت واضحة في العمارة والنحت إلا أن النهضة الفنية قد تمكنت من أحياء التراث الفني القديم وقد تمكن الإنسان من تجسيد الكثير من الأشياء من خلال النحت وقد خرج الفن في تلك المرحلة من الزاوية الخاصة بالاستنساخ إلى زاوية التعبير الحر وقد تمكن الفنان من أن يعبر بشكل أكثر حرية عن كل ما يجول في خاطره من أفكار.

إيطاليا والنهضة الأوروبية

حيث تعد دولة إيطاليا هي نقطة انطلاق النهضة الأوروبية والتي كانت بداية نهضة إنجلترا أيضا وقد كان هناك الكثير من العوامل في إيطاليا التي جعلت منها أهم الدول الأوروبية في ذلك الوقت والتي من بينها ما يلي:

1- كانت المدن الإيطالية خلال عصر النهضة مهيئة من أجل استقبال كافة العلوم والفنون وقد تمكنت من تحرير نفسها فكريا.
2- كما أن موقعها الجغرافي قد جعل منها من الدول المميزة بين البلاد الأوروبية.
3- كما تعد دولة إيطاليا هي مهد الحضارة الرومانية القديمة وقد مكن الأمر الشعب الإيطالي من إتقان اللغة اللاتينية.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *