مطويات المحافظة على الكتب المدرسية

الاعنتاء بكتبك المدرسية يكون من خلال التعامل معها بعناية وتخزينها بطريقة مسؤولة، ويجب عدم لمس كتابك بأيدي متسخة أو قرأته أثناء الأكل أو الشرب، وتخزين الكتاب في جو بارد وجاف بعيدا عن مصادر الحرارة، والقيام بتنظيفة من الغبار بانتظام ووضع غطاءا واقيا عليه وتوخي الحذر الشديد، ويشير الكتاب المدرسي إلى كتاب مدرسي ابتدائي يساعد الأطفال الصغار على إتقان تقنيات القراءة والكتابة، ومن المتوقع إذن أن تكون أقدم الكتابات الهندية الأوروبية قد نحتت على خشب الزان، وبالمثل فإن كلمة المخطوطة اللاتينية والتي تعني كتاب بالمعنى الحديث (مقيد بأوراق منفصلة)، تعني في الأصل “كتلة من الخشب” .

كيفية حماية الكتاب المدرسي من التلف

التعامل مع كتابك

1- المس كتابك بأيد نظيفة، واغسل يديك دائما قبل الدراسة في كتابك، ويمكن أن يتسبب الزيت والأوساخ على يديك في تلف الغلاف والصفحات كثيرا، وسوف تتراكم هذه الأنواع من البقع ولا يمكن إزالتها .

2- تجنب تناول الطعام أو الشرب أثناء قراءة كتابك، وبغض النظر عن مدى حرصك فإن الانسكابات هي احتمال عند الأكل أو الشرب، احفظ كتابك بعيدا عن الطعام والمشروبات للحفاظ عليه آمنا من البقع، فبعض الانسكابات يمكن أن تتلف الصفحات بما يكفي لجعلها غير قابلة للقراءة .

3- ضع كتابك في درج مكتبك لكي تضمن بقاؤة نظيف، ولا تقم أبدا بسحب الكتاب من دون حذر، لأنه يمكن أن يتشقق أو يتمزق، وبدلا من ذلك ادفع الكتابين المحيطين به برفق واسحب، وإذا كان الكتاب عالقا بإحكام بين الكتب الأخرى فدفعه برفق من الخلف للمساعدة في إزالته .

4- لا تقم مطلقا بطي زوايا الصفحات لتمييزها مما يتسبب في تلف دائم للورق، إن وضع علامة على صفحتك عن طريق (مثل قلم كبير) سيؤدي أيضا إلى إتلاف الصفحات، وأثناء قراءة كتابك استخدم إشارة مرجعية مسطحة لتتبع الصفحة التي وصلت إليها .

تخزين كتابك

1- ضع كتابك في وضع مستقيم مع الكتب ذات الحجم المماثل، وتأكد من أن كتبك لا تميل، وإذا كان كتابك كبيرا جدا بحيث لا يمكن تخزينه في وضع مستقيم، فقم بوضعه مسطحا مع وجود أكثر من كتابين آخرين مكدسين فوقه .

2- احفظ كتابك بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة، فيمكن للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس أن تتسبب في تلف أوراق الكتب مع مرور الوقت، ضع الكتب في زاوية مظللة من الغرفة كلما أمكن ذلك، وإذا لم تتمكن من تخزين كتابك من أشعة الشمس وترغب في حمايته من التلاشي فقم بشراء غطاء مقاوم للأشعة فوق البنفسجية له عبر الإنترنت أو في متجر كتب .

3- تخزين كتابك في درجة حرارة الغرفة، حاول الاحتفاظ بكتابك في غرفة 70 درجة فهرنهايت (21 درجة مئوية) أو أكثر برودة، وتأكد من أن الغرفة ليست رطبة، مما قد يشجع على نمو العفن داخل الكتب، واجعل كتابك بعيدا عن السخانات أو فتحات التسخين لأن الحرارة الزائدة يمكن أن تتسبب في تدهور كتابك بشكل أسرع .

الحفاظ على كتابك

1- سوف يجتمع الغبار على كتابك مع مرور الوقت، ويجب تجنب ذلك من خلال إزالة كتبك مرة واحدة على الأقل كل فترة صغيرة واستخدم قطعة قماش نظيفة أو منفضة ريشة أو مكنسة كهربائية مع مرفق فرشاة ناعمة لإزالة التراكم والحفاظ على كتبك .

2- تجنب إصلاح الصفحات الممزقة بالشريط، يجب عدم استخدام شريط لاصق منتظم والذي يتوفر في معظم المتاجر لإصلاح الأضرار التي لحقت بكتابك، فهذا النوع من الشريط حساس للضغط ويمكن أن يسبب المزيد من الضرر لكتبك بمرور الوقت، ويجب أيضا الاحتفاظ بالملصقات اللاصقة بعيدا عن كتابك .

3- ضع غطاء واقي على كتابك وشراء غلاف كتاب واضح عبر الإنترنت أو في متجر كتب لوضعه حول غلاف كتابك، ويجب أن يكون الغلاف مصنوعا من مواد أرشيفية وتناسب الكتاب دون الحاجة إلى أي لاصقات، وهذا الخيار مهم بشكل خاص إذا كنت تريد نقل كتابك وتقلق من إتلافه .

الكتب

ككائن مادي يمثل الكتاب كومة من الصفحات المستطيلة عادة (مصنوعة من ورق البردي أو الرق) موجهة بحافة واحدة مربوطة أو مخيطة أو مثبتة مع بعضها البعض ومن ثم ترتبط معا، ويكون بداخلها مواد غير مرنة نسبيا، والمصطلح التقني لهذا الترتيب المادي هو المخطوطة (في صيغة الجمع المخطوطات)، وككائن فكري يعد الكتاب نموذجا لتكوين هذا الطول الكبير ويستغرق وقتا كبيرا في التأليف واستثمارا كبيرا وإن لم يكن واسعا في القراءة، وهذا الإحساس بالكتاب له إحساس مقيد وغير مقيد، وبالمعنى الضيق يعد الكتاب جزءا مكتفا ذاتيا أو جزءا من تركيبة أطول .

وهو استخدام يعكس حقيقة أنه في العصور القديمة، كان يجب كتابة الأعمال الطويلة على عدة لفائف، ويجب تحديد كل لفافة بواسطة كتابه الواردة، لذا على سبيل المثال يسمى كل جزء من فيزياء أرسطو كتابا، كما هو الحال في الكتب المقدس الذي يضم العديد من الكتب المختلفة، وبالمعنى غير المقيد يمثل الكتاب مجمل المكونات التي تشكل هذه الأقسام أجزاء منها سواء كانت تسمى كتبا أو فصولا أو أجزاء .

كتاب التسويق

بمجرد نشر الكتاب يتم طرحه في السوق من قبل الموزعين ومحلات بيع الكتب، وفي الوقت نفسه يأتي ترقيته من تقارير وسائل الإعلام المختلفة، ويخضع تسويق الكتب للقانون في العديد من البلدان، وفي السنوات الأخيرة كان للكتاب حياة ثانية في شكل قراءة بصوت عالي، ويسمى هذا القراءات العامة للأعمال المنشورة بمساعدة القراء المحترفين (الممثلين المعروفين في الغالب) وبالتعاون الوثيق مع الكتاب والناشرين وبائعي المكتبات وأمناء المكتبات وقادة العالم الأدبي والفنانين، وتوجد العديد من الممارسات الفردية أو الجماعية لزيادة عدد قراء الكتاب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *