الفرق بين عرق النسا والديسك

يخلط الكثير من الناس ما بين عرق النسا والديسك أو ( الانزلاق الغضروفي ) ، وربما يعود ذلك إلى تشابه أعراضهما ، وفي هذا المقال سنتناول عرق النسا والديسك بشكل تفصيلي ، لنوضح أهم أسباب وأعراض المرضين ، بالإضافة إلى توضيح كيفية العلاج .

عرق النسا

عرق النسا هو ألم قد يصاب به الإنسان ، ويحدث ذلك الألم تحديدًا في العصب الوركي ، ويمتد من الورك والأرداف حتى يصل إلى أسفل الساق ، وهناك العديد من النصائح التي يرشحها الأطباء من أجل الوقاية من ألم عرق النسا ، ومنهم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، فممارسة تمارين تقوية الظهر تحافظ بشكل كبير على العضلات الموجودة في البطن ، بالإضافة إلى العضلات الموجودة أسفل الظهر ، كما يُراعى أن يتم الحفاظ على الوضعية المناسبة لك عند الجلوس ، فلا بد عند الجلوس اختيار مقعد مناسب به مساند جيدة ، ومقعد مريح ، ولا بد أن يتميز المقعد بأن يساعد على منحنى الظهر الطبيعي، بالإضافة إلى الحفاظ على مستوى الركبتين .

أسباب عرق النسا

هناك العديد من الأسباب التي من شأنها أن تتسبب بحدوث عرق النسا ، ونستعرض أهم الأسباب :

– العادات اليومية السلبية ، مثل الجلوس لساعات طويلة أمام التلفزيون أو الكمبيوتر ، وعدم الجلوس بوضعية صحيحة للجسم ، كأن يكون الظهر منحني بشكل مستمر ولوقت طويل .

– العوامل الوراثية التي يتوارثها الأبناء عن الآباء ، والتي من الممكن أن تتسبب في إضعاف الغضاريف لدى الإنسان ، بصورة أكبر من المعتاد ، مما يتسبب في انزلاقها ، وحدوث عرق النسا .

– عند التقدم في السن قد يصاب الإنسان بذوبان في الغضاريف التي تكون موجودة بين الفقرات العظمية .

علاج عرق النسا

معظم الحالات التي تُصاب بعرق النسا يمكن أن يتم علاجها بطرق بسيطة ، بعيدًا عن العمليات الجراحية الصعبة ، كما من الممكن أن يتم علاجها أيضًا في وقت بسيط ، تحديدًا في أسابيع قليلة ، ونستعرض هنا أهم الطرق لعلاج عرق النسا .

– التمارين الرياضية تساهم بشكل كبير في علاج عرق النسا ، ومن المهم أن تبقى نشطًا طوال الوقت ، ومن أهم التمارين الرياضية التي من الممكن ان يمارسها المصابين بعرق النسا هي المشي ، بالإضافة إلى ركوب الدراجة ، وبعض النشاطات المائية مثل السباحة ، حيث تعمل على تحريك جميع مفاصل الجسم ونشاطها بشكل كبير .

– استخدام الكمادات بشكل متواصل على المناطق المصابة بالألم ، وهنا من الممكن أن يتم استخدام الكمادات الباردة والساخنة أيضًا، وبالنسبة للكمادات الباردة فمن الممكن أن تصنعها بنفسك في المنزل ، أما الكمادات الساخنة من الممكن أن تحصل عليها من خلال الصيدليات.

العلاج الطبيعي ، وذلك عندما ينصح به ويرشحه لك طبيبك الشخصي ، فالعلاج الطبيعي يكون من خلال تمارين معينة تعمل على تقوية العضلات ، وتحسن من قوة العمود الفقري ، وبالتالي تساعد بدرجة كبيرة في علاج عرق النسا .

الديسك ( الانزلاق الغضروفي)

الديسك هو عبارة عن مادة لزجة ، توجد بين فقرات العمود الفقري ، وتتواجد في العمود الفقري على شكل رباطات دائرية ، ويعتبر دورها الأساسي المخصصة له هو أن تقوم بمساعدة الظهر على تحمل ما يقع عليه من ضغوطات بسبب الحركة، ومرض الديسك هو عبارة عن أن يُصاب الديسك بمشكلة أو خلل ما .

أسباب مرض الديسك

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مرض الديسك ،ونستعرض أهم الأسباب التي تتسبب في حدوث مرض الديسك :

– السلوكيات الخاطئة التي يمارسها الإنسان ، مثل الجلوس لساعات طويلة بدون حركة، بالإضافة إلى حمل الأوزان الثقيلة على الإنسان ، مثل حقائب السفر.

– السمنة وما يتبعها من نتائج سلبية ، مثل الضغط على الظهر بشكل كبير ، بالإضافة إلى الحركات الخاطئة التي يفعلها الإنسان عند أدائه التمارين الرياضية على سبيل المثال ، أو عند قيامه بالعمل .

– التقدم في السن عامل كبير قد يتسبب في الإصابة بمرض الديسك ، وذلك لأنه من الممكن عندما يتقدم الإنسان بالعمر ، أن تفتقد فقراته السائل الوقائي الذي يوجد بداخلها .

علاج مرض الديسك

يمكن علاج مرض الديسك من خلال الكثير من الطرق التي ينصح بها الأطباء ، وبالتأكيد لكل حالة يكون لديها طريقة علاج مناسبة بشكل أكبر لوضعها ، ونستعرض هنا أهم الطرق العلاجية لمرض الديسك :

– العلاج الدوائي ، ففي المراحل الأولى من الإصابة بمرض الديسك يكون اللجوء إلى الأدوية المسكنة للمريض ، والتي تعمل على التقليل من الإحساس بالألم والالتهاب .

– الرعاية المنزلية ، من الممكن أن تتم الرعاية المنزلية للمريض مثل الراحة في السرير ، أو تناول دواء مسكن للآلام بدون اللجوء إلى طبيب ، ولكن مع استمرار الآلام لا بد من اللجوء إلى طبيب على الفور .

– الإجراءات الجراحية ، إذا اتبع المريض الطرق السالف ذكرها ولم يتم تخفيف الآلام أو العلاج ، فمن الممكن حينها ان يتم اللجوء للعمليات الجراحية الضرورية بإرشاد من الطبيب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *