لماذا لون سيارة الاطفاء اصفر

ان عمليات الإطفاء والحرائق هي واحدة من أكبر المخاطر التي تهدد الامن والسلامة الانسان، وأيضا تهدد الممتلكات العامة والخاصة، وذلك لان الحرائق عادة ما تكون سريعة الانتشار وتتسبب في وجود عدد كبير من الخسائر في الممتلكات وفي الارواح، وتعتبر سيارة الإسعاف من أكثر السيارات أهمية في عملية اخماد الحريق، ولكن يتساءل البعض عنه سبب لونها الاصفر، وهذا ما سنتحدث عنه اليوم.

الحرائق

ان الحرائق عادة ما تتسبب في وجود الكثير من الدمار ان لم يتم اللحاق بها قبل فوات الأوان والسيطرة عليها بشكل سريع، ونجد ان من اهم الأشياء التي توجد في الدول هي مؤسسة مكافحة الحرائق والدفاع المدني، حيث انها عادة ما تكون مجهزة بكل المعدات، ويوجد عليها الكثير من الرجال المدربين لعمليات اخماد الحرائق.

خطوات للحد من الحرائق

1_ العمل على حماية المباني وكل المناطق المجاورة لها والتي لم تتعرض الى الحريق.
2_ العمل على حبس النار داخل المبنى وعدم السماح لها بالخروج الى الخارج، ويكون ذلك من خلال السيطرة على منطقة اللهب الامامية، والعمل على عدم انتشارها من خلال استخدام الماء او الكثير من عوامل التبريد الأخرى.

3_ العمل على توفير المنافذ التي يدخل منها الرجال وأيضا يخرج منها، تلك العملية عادة ما يتم إطلاق عليها اسم التهوية، حيث انه يتم اختيارها بعناية حتى يمنع حدوث أي انفجار للدخان الناتج عن الحريق.

4_ من الممكن أيضا ان نقوم باستخدام صهاريج المياه التي تتدفق بقوة والتي تضاف اليها بعض المواد لمكافحة الحرائق
بشكل فعال.

لون سيارة الإطفاء

قد اعتدنا على ان لون سيارة الإطفاء هي باللون الاحمر، ولكن سعت بعض الدول الى تغيير اللون الأحمر الى اللون الأصفر الفسفوري، ونجد ان ذلك اللون يوجد في دول الخليج العربي، وذلك من اجل توحيد لون اليات الدفاع المدني في الخليج العربي، وقد صرح بعض المسؤولين ان اللون الأصفر واستخدامه لجميع الاعمال والخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطنين، وكان الهدف من وجود اللون الأصفر في سيارات الإطفاء هي عدم اقتصار اللون على الحرائق، والتي جعلت الامر على الحرائق فقط.

مهام رجال الإطفاء

ان مهمة رجال الإطفاء عادة لا تقتصر على عملية اخماد الحريق فقط، بل انها هي المسؤولة عن كل المهام الكبيرة والتي تطلب منها، وتكون تلك المهام عادة اما في مواقع الحريق او في الكثير من الحالات الأخرى واليكم اهم الاعمال والمهام التي يقوم بها رجال الإطفاء.

1_ العمل على ممارسة عمليات الإنقاذ اللازمة لكل الأشخاص العالقين داخل ذلك المبنى المتضرر من الحريق، ويكون ذلك من خلال البحث عنها، والعمل أيضا على عملية اخراجهم سالمين.

2_ العمل أيضا على تقديم الرعاية الطبية لكل الأشخاص المتضررين من ذلك الحريق.
3_ أيضا التعامل مع الجثث والضحايا الذين قد فارقوا الحياة قبل وصول رجال الإطفاء إليهم، والعمل أيضا على الحصول على المعلومات عن الضحايا وكيفية نقلهم الى المستشفى.

4_ العمل على تنظيف كل الاثار الناتجة عن ذلك الحريق، ويكون ذلك من خلال التخلص من الاثار وأيضا الأدوات المادية التي قد تضررت، كما ان عليهم ان يقوموا بالتخلص من كل الحطام الناتج عن ذلك الحريق، وإزالة المكان من كل بقايا الماء الناتجة عن عملية إطفاء الحريق أيضا.

5_ العمل أيضا على ترميم بعض الأجزاء التي قد ضعفت او تهدمت أيضا بسبب ذلك الحريق مثل، الارضيات وأيضا الاسطح، والاعمدة، وغيرها من الأشياء اتي يجب ان ترمم.

6_ صيانة الأجهزة اللزمة لتلك التهوية، وأيضا التدفئة والتحكم في الرطوبة، وصيانة كل المعدات اللازمة التي تعمل على توليد الطاقة، حيث انها يطلق على رجال الإطفاء التي يتولى تلك المهمة هو اسم رجل الإطفاء الثابت.

7_ العمل أيضا على التحقيق من الحرائق التي قد حدثت والعمل على معرفة السبب من ذلك، وخاصة إذا كانت تلك الحرائق هي حرائق جنائية يكون هناك مشتبه به متورط في نشوب تلك الحرائق.

8_ أيضا العمل على تنفيذ عمليات التفتيش عن السلامة العامة للمباني، والعمل على البحث عن وجود أي مخالفات قانونية أيضا تخالف قانون الحرائق.

9_ العمل على القاء المحاضرات التثقيفية لكل المواطنين في المدارس وأيضا في الجامعات والشركات، حيث ان تلك المحاضرات التثقيفية تشمل تدريبهم على اتخاذ الإجراءات الصحيحة عند وقوعهم في مكان الحريق.

10_ تعمل أيضا الدفاع المدني على الاستجابة لكل حالت الطوارئ المختلفة، والتي من الممكن حدوثها في أي وقت، مثل حوادث السيارات، وانهيار المباني، وأيضا حدوث الفيضانات، والانسكابات الكيميائية، وكل أنواع الحوادث الغير عادية والتي من الممكن حدوثها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *