خصائص وانواع سيارات الإطفاء

- -

تعد الحرائق من أكبر الكوارث والحوادث التي تسبب أضرار في الأرواح والممتلكات وذلك بسبب سرعة انتشارها وصعوبة السيطرة عليها في بعض الأحيان، ولهذا فكل الدول تسعى لتطوير المؤسسات المختصة بمكافحة الحرائق، وتطوير الأدوات سواء سيارات أو أدوات إطفاء أخري مع تأهيل رجال الإطفاء ليكونوا كفئ لهذا، ومن أشهر أدوات رجال الإطفاء هي سيارة الإطفاء التي تنقلهم إلى مكان الحادثة.  

عملية الإطفاء  

لما تسببه الحرائق من خسائر في الأرواح والأموال والتي تترك خلفها أثر كبير، فإن الدول دائماً ما تسعي إلي أن تمتلك محطات مكافحة الحرائق، والتي تمدها بكل اللازم لتكون مؤهلة للسيطرة علي أي حريق يحدث والخروج منه بأقل الخسائر، بالإضافة إلي تدريب وتأهيل رجال الإطفاء على كيفية التعامل مع الحرائق وضحايا الحرائق، وكيفية التعامل في المواقف الحرجة التي قد تؤدي إلي إصابتهم هم أنفسهم، وتدريبهم على الأدوات الخاصة التي يكافحون بها الحرائق من معدات وشاحنات مخصصة لعملية الإطفاء. 

عملية الإطفاء هي عملية تسعي إلي مكافحة الحرائق والسيطرة عليها وإخمادها والخروج منها بأقل الخسائر الممكن، وهذا يتم في أربع خطوات أساسية وهي:  

-الخطوة الأولي التي يقوم بها رجال الإطفاء وهي السيطرة على النار وحماية المباني والمناطق المجاورة للمكان المشتعل حتى لا تتعرض للاحتراق.  

-الخطوة الثانية هي أن يقوم رجال الإطفاء بحبس الحريق في مكان واحد وعدم السماح له بالانتشار خارج المنطقة الموجود فيها، من خلال السيطرة على المناطق الأمامية من النيران ومنعها من الانتشار إما باستخدام المياه أو المواد الأخرى التي تساعد على التبريد.  

-الخطو الثالثة هي خطوة التهوية كما يطلق عليها رجال الإطفاء حيث يقومون باختيار منافذ يدخلوا ويخرجوا منها، ويتم اختيار هذه المنافذ بعناية شديدة حتى لا يحدث انفجار للدخان الذي ينتج من الحريق.  

-الخطوة الرابعة والأخيرة هي إطفاء النيران بالمياه التي تتدفق بقوة من صهاريج خزانات شاحنات المطافئ، والتي يتم إضافة بعض المواد لها لكي تساعد أكثر في الإطفاء.  

رجل الإطفاء   

تاريخ رجال الإطفاء   

عام 24 قبل الميلاد ظهرت أول مجموعة من رجال الإطفاء في زمن الامبراطورية الرومانية وفي عهد الامبراطور أغسطس، حيث أطلقوا عليهم اسم الحُراس أو (watchmen)، وكتبت لهم لوائح لمنع ومكافحة الحرائق، فكان الحراس يستخدمون آنذاك الدلو كأداة أساسية لنقل المياه وإخماد النيران والفأس لفتح فتحات في المباني التي تحترق حتى يقوموا بعملية التهوية التي قلنا عليها سابقاً حتى يخرج الدخان من المبنى المحترق، كانت وظيفة الحراس تبدأ مع سماع ناقوس الخطر الذي يعبر عن وجود حريق في إحدى البنايات.  

سنة 1648 ميلادية، تأسست أول محطة إطفاء عامة في أمريكا الشمالية حيث كان يطلق على رجال الإطفاء آنذاك حراس النار(fire wardens)، وسنة 1666 ميلادية بعد الحريق الكبير في لندن، أسس أول فريق لإطفاء الحرائق، والذي أسسه هي شركة تأمين خاصة، وكتب في اسكتلندا في مدينة إدنبرة أول معايير أساسية لرجال الإطفاء، لتشغيل محطة مكافحة الحرائق عام 1830 ميلادية، والجدير بالذكر أنه لم يحدد لرجل الإطفاء مرتب حكومي، ولم تتكفل البلديات بأي من المعدات اللازمة لمحطات مكافحة الحرائق في أمريكا حتى أواخر القرن التاسع عشر الميلادي.  

مَهامّ رجل الإطفاء  

لم يقتصر عمل رجال الإطفاء على مكافحة وإطفاء الحرائق، ولكن تسند إليه العديد من المهام أيضاً، سواء في مواقع الحرائق أو في الحالات الطارئة الأخرى، وسنذكر لكم أبرز مهام رجل الإطفاء:

 -يتولى رجال الإطفاء مهام إخراج الأشخاص العالقين داخل النيران، في المباني المتضررة بسبب الحريق، حيث يقوموا بالبحث عنهم وإيجاد الطرق اللازمة لإخراجهم سالمين. 
-يستطيع رجل الإطفاء أن يقرر الرعاية الطبية اللازمة للأشخاص الذين أُصيبوا من الحريق. 
-التعامل مع جثث ضحايا الحريق كالحصول على معلومات عنهم والقيام بنقلهم إلى المستشفى. 
-قيامهم بتنظيف آثار الحريق والتخلص من الأدوات المادية والأثاث المتضرر، التخلص من مخلفات الحريق الناتجة، وإزالة المياه الناتجة عن عملية إطفاء الحريق. 
-ومن مسؤوليات رجال الإطفاء ترميم الاجزاء التي هدمت أو ضعفت بسبب الحريق، مثل الأسطح والأرضيات والأعمدة. 
-التفتيش حول إذا ما كان المبني يخالف قانون الحرائق، والتفتيش على عمليات السلامة العامة للمباني. 
-التحقيق في أسباب الحريق، خاصة في حالات الجنائية التي يشتبه في وجود متورط في هذا الحريق. 
-هناك بعض رجال الإطفاء المتخصصون في صيانة أجهزة التدفئة والتهوية والتحكم في الرطوبة، ومعدات توليد الطاقة، يطلق على رجال الإطفاء هؤلاء اسم رجل الإطفاء الثابت أو المهندس المستقر. 
– إلقاء المحاضرات التثقيفية للمواطنين ليتعلموا طرق الوقاية من الحريق وطرق حماية أنفسهم والتعامل مع الحريق. 
– لابد أن يكون رجل الإطفاء على الاستعداد اللازم لحالات الطوارئ مثل انهيار الأبنية أو الفيضانات أو حوادث السيارات وغيرها من الحوادث الغير عادية.  

ومن أهم أدوات رجل المطافئ هي سيارة المطافئ التي تنقله هو والأدوات اللازمة إلى موقع الحادث.  

أنواع سيارات الإطفاء  

سيارة المسحوق الجاف  

تحتوي على خزان لهذا المسحوق الجاف الذي يستخدم لإطفاء الحرائق وأسطوانات نيتروجين لدفع هذا المسحوق في خراطيم الهجوم.  

سيارات الفوم (الرغوة)  

تحتوي على خزان فوم ومضخات وخراطيم قاذفة وغيرها من الأدوات.  

سيارات مزودة بسلم  

تستخدم في الحرائق في الأماكن المرتفعة حيث تحتوي على سلم عالي وقاذف للماء أو الفوم.  

سيارات الماء   

التي تحتوي على خزان ماء ليمد المناطق التي لا تمتد إليها شبكات الماء.  

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *