صاحب فكرة بيتزا المارجريتا ” رافائيل إسبوزيتو “

تعد البيتزا واحدة من أهم المأكولات الرئيسية حول العالم ، فلا يخلو بيت من أحد محبيها ، فمن منا لا يعشق ذلك الخبز الرقيق الذي يملئه جُبن الموتزاريلا مع معجون الطماطم الممزوج بمجموعة من التوابل الإيطالية المختلفة ، التي تمنحه بدورها مذاقاً مميزاً وشهياً . ونحن اليوم في صدد معرفة مخترع بيتزا المارجريتا ” رافائيل إسبوزيتو ” الذي فتح لنا مجالاً واسعاً لعدد لا متناهي من النكهات اللذيذة .

من هو صاحب فكرة بيتزا المارجريتا

إن صاحب فكرة بيتزا المارجريتا هو رافائيل ، وهو طاهي إيطالي الأصل ، قد استطاع بفضل تميزه في إعداد البيتزا أن يحصل على برقية شكر مقدمة من ملكة إيطالية في القرن التاسع عشر عام 1889 ، باعتباره الأب الفعلي للبيتزا . وكان لرافائيل حين ذاك مطعماً إيطالياً يحمل اسم “بيتزا ريا دي بيترو و باستا كوزي” .

ورغم هذه الشهرة التي يتمتع بها رائفيل إسبوزيتو إلا أنه ليس المخترع الأول للبيتزا نفسها , ولكنه هو من ساهم في تطويرها وجعلها أفضل ، وذلك بسبب حادثة شهيرة رأى خلالها رافائيل أن البيتزا التقليدية  التي يعدها السكان المحليون في إيطاليا تحتوي على الكثير من الإضافات كالثوم والبصل وغير ذلك من المكونات ذات الرائحة النفاذة ، وكان من غير المعقول أن يقدم مثل هذا النوع من الأطعمة لملكة إيطاليا في ذلك الوقت “مارغاريتا دي ساڤويا” لذا فإنه قرر أن يصنع طبق بيتزا خاص يليق بمكانة الملكة ، وقد أطلق على هذا الطبق اسم بيتزا المارغيرتا ، وهو الاسم الأول للملكة .

بداية رافائيل إسبوزيتز

ولد رافائيل إسبوزيتز في نابولي بإيطاليا في منتصف القرن التاسع عشر ، وعندما كبر امتلك محلاً صغيراً يقدم الخبز بالجبن الأبيض والطماطم والريحان ، حيث كانت هذه الوجبة رائجة لدى عامة الشعب آنذاك كأكلة شعبية بسيطة ، لذا كان أغلب زبائنه من الفقراء . وذات يوم كانت ملكة إيطالية وزجها يقومون بجولة في أحياء نابولي لتفقد أحوال سكانها ، ولاحظوا أن هناك مطعماً صغيراً يكتظ بالزبائن ، فاقتربوا منه ، ثم طلبوا مما يأكله الناس .

وكانت هذه الفرصة الذهبية لإسبوزيتز ليقدم لها أفضل ما يمكن ، وبالفعل بدأ إسبوزيتو هو وزوجته بصنع ثلاثة أنواع مختلفة من البيتزا ، فكانت الأولى بشرائح جبن الموزاريلا الأبيض المطاطة ، والثانية بالريحان الأخضر ذو الرائحة المنعشة ، أما الأخيرة فكانت بالطماطم ، وبشكل عام فإنه كان يقصد بذلك أن يُمثل الألوان الثلاث للعلم الإيطالي .

وعندما وصولت البيتزا للملكة ، تذوقت الثلاث أنواع وأعلنت أن هذه البيتزا هي أفضل ما تذوقته في حياتها ، لذا فقد أطلق إسبوزيتو اسم الملكة على البيتزا ومزج النكهات الثلاثة معاً . وبعد ذلك اعتاد على أن يقوم بتوصيل البيتزا إلى الملك والملكة في القصر لأنهما لم يستطيعا الذهاب لمطعمه نظراً لمكانتهما في البلاد ، وكانت هذه أول خدمة توصيل بيتزا في تاريخ البشرية . وبعد أيام قليلة تلقى رافائيل إسبوزيتو خطاب شكر وتقدير من رئيس الطهاة في القصر الملكي ، وقد كُتب فيه أن البيتزا التي يعدها للملكة لذيذة جدًا.

أنواع البيتزا

انتشرت البيتزا في إيطاليا والكثير من دول العالم في وقت قصير جداً وبدأت تتنوع في مكوناتها ونكهاتها المختلفة ، فكان لكل طاهي طريقة إعداد خاصة ومكونات جديدية ، فمثلاً هناك بيتزا الجبن ، بيتزا كرات اللحم ، بيتزا الفطر ، بيتزا قطع الدجاج ، بيتزا الخضروات ، بيتزا الأعشاب ، بيتزا السبانخ ، بيتزا النقانق ، بيتزا المأكولات البحرية ، بيتزا الطماطم ، بيتزا البيبيروني وبيتزا الحواف المحشية بجبن الموتزوريلا .

أشهر المدن في صناعة البيتزا

على الرغم من أن كلمة إيطالية تُلصق دائماً بعد ذكر البيتزا ، إلا أن هناك عدداً كبيراً من الدول التي تقدم البيتزا بمختلف الأنواع والأشكال ، فلكل دولة طابعها الخاص وطريقتها المتفردة في تقديم البيتزا ، فنجد مثلاً أن الدول العربية تفضل استخدام المنتجات الحيوانية في حشو البيتزا ، أما في الولايات المتحدة فهم يضعون البيبيروني عليها ، وبالنسبة لغالبية دول أوروبا فإنهم يفضلون الخضروات ، بينما يُفضل الروس وضع المنتجات البحرية . ولعل أفضل و أشهر المدن في صناعة البيتزا هم ما يلي :

نابولي في إيطاليا : بالطبع إن مدينة نابولي تترأس قائمة أفضل وأشهر مدن تقديم البيتزا ، بإعتبارها مكان النشأة ، وتحتوي نابولي على الكثير من المطاعم التي تعد البيتزا في الفرن التقليدي الذي يمنحها نكهة خاصة .

نيويورك أمريكا : إن البيتزا التي تقدم في نيويورك مختلفة كثيراً عن التي تقدم في إيطاليا ، وهي تعد من المأكولات السريعة المنافسة بقوة لجميع المأكولات من نفس التصنيف في الولاية . وبشكل عام قد أبدعت نيويورك في تقديم البيتزا بأنواع مختلفة من الجبن .

نيس في فرنسا : إن مدينة نيس الفرنسية قريبة جداً من مدينة نابولي في إيطاليا ، لذا فإن ثقافة تناول البيتزا انتقلت إليها سريعاً , ويقوم الطهاة الفرنسيون بإضافة جبن الأمينتال اللذيذ على البيتزا .

ملبورن في أستراليا : يوجد في هذه المدينة 90 مطعم للبيتزا ، وجميعهم تحت إدارة “جوني” الذي استطاع التفوق في تقديم أفضل أنواع البيتزا في العالم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *