طريقة البيتزا السريعة

البيتزا من الأطباق الشهية التي يحبها الجميع ، انتشرت في العالم بشكل كبير جدا وتعدد وصفاتها . بعد أن كانت عبارة عن عجينة  مع صلصة الطماطم والريحان وجبن الموزاريلا ، أصبحت  اليوم باللحوم والدجاج والمشروم وإضافات أخرى كثيرة تجعل طعم كل وصفة ألذ من الأخرى. في موضوعنا هذا سنقدم لك طريقة البيتزا السريعة، وصفة يمكن تحضيرها في وقت قصير .

الموطن الأصلي للبيتزا

إن البيتزا التي نعرفها جميعا، نشأت في إيطاليا على وجه التحديد. ويعود الفضل في تحضيرها إلى الخباز رفايلي إيسبوزيتو  من  نابولي، حيث أنه أول ما قام باختراع هذه الوصفة. ومع ذلك، يقول المؤرخون أن الخبز المسطح الذي يحتوي على مجموعة متنوعة من المكونات كان يباع بواسطة الباعة المتجولين وأكلة العمال الفقراء في نابولي لسنوات عديدة.

وتقول أسطورة اختراع البيتزا أن إيسبوزيتو، كان قد طُلب منه صنع بيتزا للملك الإيطالي أومبرتو الأول والملكة مارغريتا عندما زاروا نابولي في عام 1889م ، ولا تزال تلك البيتزا التي تضم الطماطم الطازجة وجبن موزاريلا والريحان معروفة حتى الآن ببيتزا مارغريتا.

دخلت البيتزا طريقها إلى إسبانيا وفرنسا وإنجلترا والولايات المتحدة عبر المهاجرين الإيطاليين. ولم تكتسب  شعبية إلا بعد الحرب العالمية الثانية ، عندما سعى الجنود العائدون إلى الحصول على الطعام ، اليوم البيتزا هي واحدة من الأطعمة الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم. ومن المفارقات أن البيتزا الأمريكية قد تم تصديرها إلى إيطاليا ، حيث أصبحت أيضًا طعامًا شهيرًا!.

القيمة الغذائية للبيتزا

على الرغم من أن البيتزا قد تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية  وكمية كبيرة من الدهون بسبب الجبن الذي يضاف عليها، إلا أنها تحتوي أيضا على قدر لا بأس به من الفيتامينات والمعادن الأساسية. وتوفر قطعة واحدة من البيتزا بالجبن ، والتي تزن حوالي 103 جرامات 272 سعرة حرارية، مقابل 33.56 جرام من الكربوهيدرات، 12.27 جرام من البروتين ، 9.8 جرام من الدهون غير المشبعة و 4.35 جرام من الدهون المشبعة، و 1.8 جرام من الألياف، مليجرام من الصوديوم و 22 مليجرام من الكوليسترول.

وتوفر شريحة البيتزا بالجبن  45.8 % من السيلينيوم. 39.8 في المائة من الريبوفلافين ؛ 31.1٪ من الفسفور. 29.2 % من الثيامين ، 24 % من حمض الفوليك، 23.8 % من فيتامين ب 12 ؛ 21.1 % من النياسين 14 % من الكالسيوم. 12.8 % من الزنك و 12.2 % من الحديد، من نسبة المعادن والفيتامينات الموصى بها يوميًا.

طريقة البيتزا السريعة بالجبن

المقادير:

للعجينة:

-كوبين ونصف من الدقيق متعدد الاستعمالات.

-ملعقة صغيرة من ملح.

-ملعقة صغيرة  من السكر.

-ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.

-كوب ماء أو ما يعادل 120 ملل.

للصلصة:

-ربع كوب من صلصة الطماطم.

-ملعقة صغيرة من الثوم البودرة .

-ملعقة صغيرة من الملح .

-ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

-ملعقة صغيرة من البابريكا.

– كوب من جبن الموزاريلا  المبشور.

-كوب من جبن البارميزان المبشور.

-ملعقة كبيرة من الريحان الطازج.

طريقة تحضير البيتزا السريعة بالجبن

-في وعاء كبير، يوضع  الدقيق والملح والسعر والخميرة الفورية، ثم نضيف الزيت والماء الدافئ. تعجن المكونات السابقة كلها مع بعض مع  الدلك لمدة دقيقين حتى الحصول  على عجينة لينة.  ثم توضع العجينة في وعاء مدهون بالقليل من الزيت وتغطى بورق الفيلم ، وتترك لتتخمر مدة 20 دقيقة. وبعد تخمرها تفرد في صينية دائرية  تيفال.

طريقة  تحضير الصلصة:

-في مقلاة نضع  صلصة الطماطم، الملح والفلفل الأسود، الثوم و البابريكا. تقلب المكونات جيدا و تترك على نار هادئة لمدة  5 دقائق حتى يصبح قوامها ثقيل.

-تفرد الصلصة على كامل العجينة، ويرش عليها طبقة من  جبن البارميزان ثم طبقة  أخرى من جبن الموزاريللا.

-توضع البيتزا في الفرن على درجة حرارة عالية لمدة 15 إلى  20 دقيقة. حتى تكتسب لون بني محمر على الأطراف.

-بعد إخراجها من الفرن نرش عليها  الريحان الطازج.

طريقة البيتزا السريعة النباتية

مقادير العجينة:

-كوبين من الدقيق متعدد الاستعمالات.

-ثلث كوب من زيت الزيتون.

-ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.

-ملعقة صغيرة من السكر .

-ملعقة كبيرة من الملح.

-مقادير الصلصة:

-كوب من صلصة الطماطم.

-بهارات مشكلة ( ملح، فلفل أسود، ثوم بودرة، بابريكا).

-حبة فلفل مقطعة شرائح

-ربع كوب مشروم.

-جبن الموزاريلا

طريقة تحضير البيتزا النباتية

-لتحضير العجينة، نضع الخميرة مع السكر والقليل من الماء الدافئ ونتركها بضع دقائق. في نفس الوقت نقوم بوضع الدقيق في إناء مع زيت الزيتون ونخلط جيدا، نضيف  الخميرة إلى الدقيق  ونعجن بالماء الدافئ حتى الحصول على عجينة متجانسة.

-تفرد بعدها العجينة على صينية دائرية وتترك حتى تحضير الصلصة.

-لتحضير الصلصة، نضع الطماطم والبهارات عن النار مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، حتى نحصل على قوام ثقيل نوعا ما.

-تفرد الصلصة على البيتزا، نزين سطح البيتزا بالمشروم وشرائح الفلفل و الجبن.

-تخبز البيتزا في الفرن لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

الوسوم : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *