اذاعة عن اليوم العالمي للمرأة

بكل تأكيد ليس هناك أثمن ولا أقدر من المرأة في الإهتمام، حيث السيدات هن عمود أساس وإرتكاز في عالم المجتمع وفي عالم البحث عن النهوض من الكسل إلى النشاط من القول والفعل والتطور في كافة مجالات الحياة سواء تلك المجالات السياسية أو المجالات الإقتصادية أو حتى الثقافية أو الإجتماعية تلك .

اذاعة مدرسية حاصة باليوم العالمي للمرأة

المقدمة

الحمد الله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سئيات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد ان محمداً صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله، أما بعد ها هنا نبقى وإياكم في بداية هذه الفقرات مع آيات عطرة من الذكر الحكيم والتي تتحدث عن المرأة الذي يتلوها علينا الطالب/ ـــــــــــ حاملاَ معه وفِي الآيات جملة مما قاله رب العزة عن النساء .

فقرة القران الكريم

قال تعالى “بسم الله الرحمن الرحيم وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ” صدق الله العظيم .

فقرة الحديث الشريف

والآن وفي ثاني محطاتنا للفقرات في هذه الإذاعة وحول المرأة نبقى وعلى أبجدياته نقف لنحارب الزمن الطامس لحقوقها، وحول حض الإسلام على حفظ حقوق المرأة نبقي، وننتقل إلى حديث شريف والطالب/ ــــــــــ

عن أنس بن مالك قال (كان النبي صلى الله عليه وسلم عند إحدى أمهات المؤمنين فأرسلت أخرى بقصعة فيها طعام فضربت يد الرسول فسقطت القصعة فانكسرت فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم الكسرتين فضم إحداهما إلى الأخرى فجعل يجمع فيها الطعام ويقول غارت أمكم كلوا فأكلوا فأمر حتى جاءت بقصعتها التي في بيتها فدفع القصعة الصحيحة إلى الرسول وترك المكسورة في بيت التي كسرتها)، وعن عائشة قالت ( افتقدت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فظننت أنه ذهب إلى بعض نسائه فتحسست ثم رجعت فإذا هو راكع أو ساجد يقول سبحانك وبحمدك لا إله إلا أنت فقلت بأبي وأمي إنك لفي شأن وإني لفي آخر)، وقالت أيضا ( التمست رسول الله صلى الله عليه وسلم فأدخلت يدي في شعره فقال قد جاءك شيطانك فقلت أما لك شيطان؟ قال بلى، ولكن الله أعانني عليه فأسلم) .

فقرة حكم عن اليوم العالمي للمرأة

هي الأم التي أعدت جيلا طيب الأخلاق، عظيم التضحيات والبطولات والتطلعات وهي جامعة الحياة في البدايات والنهايات ورائحة الذكريات، وهي الأخت والرفيقه والأسيرة والشهيدة، صاحبة رسالة توارثتها جيلا بعد جيل ونسجت خيوطا من الوفاء وعهداً لا إنفصال فيه ولا إنفصام، وهي الجدة التي غرست في الأرض ابتسامة وأمل وصنعت تراثا مزركشا عنوانا من عناوين الوجود التاريخي والحضاري لاجيال تتناقلته عبر العصور وظل أحد أهم ركائز تطور المجتمعات وتحضرها، وهي الزوجة الحبيبة والصديقة حافظة البقاء حتى الأبد، ورفيقة الحياة وعبقها الدائم المتجدد في أبدية المكان، وهي النفس وروح الحياة المنبعث في فضاء الكون، وحاضنة الرسالة الإنسانية الخالده وجواز عبورها الى المجد بابتسامه وثقة وأمل متجدد مفعما بالحياة .

شعر عن المرأة

قال المتنبي :

هام الفؤاد بأعرابية سكنت بيتاً من القلب لم تمـــدد لــه طنبـــا

مظلومة القد في تشبيهه غصناً مظلومة الريق في تشبيهه

ضربا بيضاء تطمع في ما تحت حلتها وعـز ذلك مطلـــوبا إذا طلبــــا

كأنها الشمس يعيي كف قابضه شعاعها ويراه الطرف مقتربا .

وقال اخر :

في الرّكن يبدو وجه أمّي

لا أراه لأنّه سكن

الجوانح من سنين

فالعين إن غفلت قليلاً لا ترى

لكن من سكن الجوانح لا يغيب

وإن توارى مثل كلّ الغائبين

يبدو أمامي وجه أمّي كلّما

اشتدت رياح الحزن‏ وارتعد الجبين .

فقرة هل تعلم

هل تعلم انه يحتفل العالم كل عام بإنجازات المرأة وإسهاماتها العظيمة في كافة مناحي الحياة، وقد أقر يوما رسميا بذلك، وذلك للتنويه إلى دور المرأة في المجتمع وأهميته، بالإضافة إلى الإقرار بحقوقها والتأكيد على أهمية تعزيز قيم المساواة، واحتفلت العديد من الدول الأوروبية باليوم العالمي للمرأة عام 1911 ومنها الدنمارك والنمسا .

فقرة الدعاء

لا إله إلا أنت .. يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه .. استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه … استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه .. اللهم إنا نسألك زيادة في الأيمان. وبركة في العمر .. وصحة في الجسد .. وسعة في الرزق .. وتوبة قبل الموت .. وشهادة عند الموت .. ومغفرة بعد الموت .. وعفواً عند الحساب … وأماناً من العذاب .. ونصيباً من الجنة .. وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم .. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين .. واشفي مرضانا ومرضا المسلمين .. اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات .

اللهم من اعتز بك فلن يذل .. ومن اهتدى بك فلن يضل .. ومن استكثر بك فلن يقل .. ومن استقوى بك فلن يضعف .. ومن استغنى بك فلن يفتقر .. ومن استنصر بك فلن يخذل .. ومن استعان بك فلن يغلب .. ومن توكل عليك فلن يخيب .. ومن جعلك ملاذه فلن يضيع .. ومن اعتصم بك فقد هدي إلى صراط مستقيم .. اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ً… وكن لنا معينا ومجيرا .. إنك كنت بنا بصيرا ..

الخاتمة

واخيرا وليس اخرا اشكر لكُم حسن استماعكم وجعلنا الله ممن يستمعون القول ويتبعون احسنه والله ولي التوفيق .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *