الفرق بين السلع والخدمات

- -

هناك اختلاف كبير بين السلع و الخدمات، والتي يتم التعرف على كل منهم على حدا على حسب الخصائص لكل منهم، فالسلعة هي عبارة عن شيء ملموس من الممكن ان يتم استخدامه مرة واحدة او حتى يتم استخدامه عدة مرات، اما عن الخدمة فأنها شيء غير ملموس، ولكن عادة ما تكون الأفضلية الى ذلك الشيء الملموس الذي نستطيع ان نشمه ونستطعمه، واليوم سنتعرف على السلع بشكل مفصل وأيضا سنتعرف على الخدمات وما هو الفرق الذي يوجد بينهم.

ما هي السلعة

ان كلمة السلعة هو عبارة عن مصطلح قد قام الاقتصاديون بأطلاقه على كل الأشياء التي يحتاجها الشخص لإشباع حاجاته، كما ان السلعة عادة ما تتضمن كل الأشياء المفيدة للإنسان، والاشياء المفيدة أيضا من وجهة نظر الاقتصاديون، والتي تعمل على تحقيق المنفعة المطلوبة، كما انه من الممكن ان نقوم بتقسيم السلعة الى مجموعتين أساسيتين، هما السلع الحرة، والسلع الاقتصادية.

فتعرف السلع الحرة على انها تلك السلع التي من الممكن الحصول عليها من الطبيعة بشكل مجاني، أي انها لا تحتاج الى أي جهد او حتى وقت، وعادة ما نجدها متوفرة في كل مكان وزمان مثل الشمس والهواء والماء.

اما عن السلع الاقتصادية، فهي عادة ما تكون نادرة ومحدودة، ولابد من بذل الجهد حتى تستطيع الحصول عليها، وعدة ما تكون نادرة لأنها في الطبيعة تكون محدودة، كما انها تكون متوفرة ولكنها تحتاج الى بعض الوسائل الفنية او التكنولوجية التي من الممكن تحويلها الى حالة أخرى حتى يتم الاستفادة منها، كما ان السلع الاقتصادية عادة ما يتم وصفها بالندرة والقابلية على التحول المنتفع.

الملخص في ذلك الامر، ان تلك السلع الملموسة والتي يمكن نقلها بشكل مستمر عكس تمام الخدمات الغير ملموسة والتي لا يمكن تحويلها، كما ان السلع التي قابلة الى الفصل والتي تكون غير قابلة للتلف في حين ان الخدمات لا تنفصل، وتعتبر السلع المتجانسة في حين ان الخدمات غير متجانسة.

ما هو الفرق بين السلع وبين الخدمات

كما تحدثنا سابقا ان هناك بعض الأنواع من السلع الاقتصادية وأيضا السلع المادية الطبيعية والتي تكون مثل الثروات الطبيعية المتوفرة، مثل النفط ومواد الطاقة وغيرها من المواد، كما ان هناك أيضا بعض السلع اقتصادية، غير مادية، وهي تتمثل في الصحة وفي التعليم وأيضا في السياحة.

اما عن الخدمات فهي لها منفعة كبيرة للغاية، حيث انه يمكن تحويلها ولكنها غير مادية، وتتمثل في العمل المدرسي والخدمات الطبية وأيضا الخدمات الهندسية.

ما هي الحاجات والرغبات

الحاجات، هي تلك الرغبة التي توجد في الحصول على الوسائل اللازمة لوجود الانسان وأيضا للمحافظة عليه وتقدمه، وتنقسم تلك الحاجات والرغبات الى عدة اشياء، مثل انها ضرورية لا يمكن الاستغناء عنها، وكمالية من الممكن ان تتوفر فيها والتي لا يمكن الاستغناء عنها، كما انه من الممكن ان يتم تقسيم تلك الحاجات الى.

1_ غريزية، أي انها تأتي وتبقى مع الانسان طوال حياته مثل الاكل وأيضا الشرب والسكن.
2_ مكتسبة، أي انها تضاف الى الانسان وحاجياته ورغباته مع الأيام وغيرها من الأشياء.

خصائص الحاجات والرغبات الإنسانية

نجد انها عادة ما تكون متغيرة مع الزمان والمكان، كما انها متنوعة ومتعددة ومطورة، ومن الممكن ان تتلاشى إذا لم تتوفر وسائل لإشباعها او حتى القدرة على اشباعها.

ما هي عناصر الحاجة

من الممكن ان تكون واحدة من اهم عناصر الحاجة هي الشعور بالجوع وبالعطش، ومعرفة الوسيلة المثلى لكيفية إطفاء ذلك الالم، كما انه من الممكن ان تستخدم تلك الوسيلة في عملية إزالة الالم، ومن الممكن ان تكون متمثلة في النوم او الاكل والشرب وغيرها من الأشياء الملموسة، كما انه من الممكن ان نقوم بتقسيم الحاجات الى نوعان، حاجات مادية والتي تتمثل في الغذاء وفي المسكن والمشرب، وأيضا حاجات غير مادية والتي تتمثل في التعليم وفي الثقافة وفي العناية الصحية.

ما هي الموار الاقتصادية

ان الموارد الاقتصادية تتمثل في عدة أشياء من أهمها.
1_ الموارد البشرية، وهي التي تعني الجهد الجسدي والجهد البدني المبذول.

2_ الموارد الطبيعية، وهي التي تعني الأرض وكل ما عليها وأيضا كل ما يوجد في داخلها.
3_ الموارد المصنعة، وهي تعني كل الأشياء التي يتم صنعها والذي يستعين بكل السلع والخدمات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *