تخصصات جامعة النعيرية

تأسست جامعة حفر الباطن بموجب المرسوم الملكي رقم 20937 بتاريخ 02/ 06/ 1435هـ للتكامل مع بقية الجامعات السعودية، تسعى المؤسسة إلى تحقيق التميز في التعليم وتحقيق الخطط التنموية للمملكة العربية السعودية، تم إطلاق جامعة حفر الباطن تحت الإشراف الأكاديمي لجامعتين راسختين، جامعة الدمام (من خلال كليات التربية للبنات في حفر الباطن، النعيرية، القرية العليا، والخفجي) وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن (من خلال كلية المجتمع وكليات الجامعة للبنين التي استمرت في العمل في جامعة الملك فهد حتى إعلان الجامعة).

كليات جامعة حفر الباطن

– كلية الهندسة.
– كلية العلوم وهندسة الحاسبات.
– كلية إدارة الأعمال.
– كلية المجتمع.
– كلية العلوم الطبية التطبيقية (بنات).
– كلية العلوم والدراسات الداعمة.
– كلية التربية.

كليات خارج محافظة حفر الباطن

– كلية العلوم والآداب في الخفجي.
– كلية العلوم والآداب بالقرية العليا.
– كلية العلوم والآداب بالنعيرية.

رؤية جامعة النعيرية

تطمح كلية الآداب والعلوم في النعيرية إلى أن تكون نموذجًا للكليات في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية من خلال الحفاظ على التعليم العالي الجودة والبحث، وتلبية احتياجات المجتمع السعودي والتقيد بالمعايير الدولية.

مهمة جامعة النعيرية

تتمثل مهمة كلية الآداب والعلوم في النعيرية في تقديم تعليم جامعي من أعلى مستويات الجودة، على أساس الجمع بين التراث في المجتمع وهويته الثقافية ودافع المجتمع نحو التحديث، وبهذه الطريقة، ستكون الكلية قادرة على المساهمة في خلق مستقبل أكثر إشراقًا للمنطقة الشرقية، تلبيةً لطلب المجتمع للأفراد المؤهلين تأهيلا عاليا، لجعل هذا ممكنًا، تزود الكلية أعضاء هيئة التدريس بأفضل سجل من الخبرة التدريسية والقدرة البحثية.

أهداف جامعة النعيرية

– مواكبة آخر التطورات العلمية.
– تلبية طلب المجتمع للأفراد المؤهلين.
– التأكد من أن الخريجين قد طوروا تقدير الموضوعية وقبول الآخر.
– إعداد الخريجين للعمل في المؤسسات والمراكز البحثية وكذلك لخدمة المجتمع والدراسات العليا.
– التطوير في الخريجين، قيم مثل الحوار والاعتدال والحداثة والمثابرة والأخلاق الإسلامية والعربية.
– تقديم برامج ذات جودة عالية تمكن الخريجين من التعامل مع تكنولوجيا المعلومات.
– التأكيد على الدور المهم الذي تؤديه التخصصات المختلفة في التنمية الاجتماعية المتوازنة والشاملة.

تخصصات جامعة النعيرية

– قسم اللغة العربية.
– قسم الدراسات الاسلامية.
– قسم الكيمياء.
– قسم اللغة الانجليزية.
– قسم الرياضيات.
– القسم التحضيري.
– قسم علوم الحاسوب.
– الهيكل التنظيمي.
– نظام التعليم العالي.

جامعة حفر الباطن (UOHB) هي واحدة من 21 جامعة سعودية، إلى جانب مجلس التعليم العالي، تشكل وزارة التعليم العالي، فضلاً عن العديد من الكليات والمؤسسات المتخصصة، المكون الرئيسي لنظام التعليم العالي في المملكة العربية السعودية جزيره العرب، UOHB والجامعات السعودية الأخرى تقع تحت إشراف وزارة التعليم العالي، وينظمها مجلس التعليم العالي.

مجلس التعليم العالي

–  UOHB، مثل الجامعات السعودية الأخرى، لديها مجلس إدارة برئاسة وزير التعليم العالي في حين أن رئيس الجامعة يشغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة، تشمل عضوية المجلس الأمين العام لمجلس التعليم العالي، ونواب العمداء، والعمداء، وثلاثة أعضاء خارجيين يعينهم وزير التعليم العالي، هذا المجلس مسؤول عن جميع عمليات الجامعة، فهو يمنح درجات للطلاب، ويوافق على برامج ومناهج الأقسام القائمة، ويقدم توصيات إلى مجلس التعليم العالي في أمور أخرى.

– رئيس الجامعة هو المدير الأكاديمي والتنفيذي للجامعة، وهو مسؤول عن إدارة شؤونه وفقًا للقانون وميثاق مجلس التعليم العالي والجامعات والمراسيم الحكومية وقرارات مجلس التعليم العالي ومجلس الجامعة، كما أنه يمثل الجامعة في الاتصالات مع المنظمات الخارجية.

مجلس جامعة النعيرية

– يساعد رئيس الجامعة أربعة نواب رئيس (نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، ونائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، ونائب رئيس الجامعة للبحوث التطبيقية، ونائب رئيس الجامعة لشؤون تطوير التكنولوجيا والعلاقات الصناعية)، وأربعة من المشرفين العامين (المشرف على الشؤون المالية والشؤون الإدارية، المشرف على الشؤون الفنية، المشرف على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمشرف على الظهران تكنو فالي) والعديد من اللجان الدائمة الاستشارية.

– ويساعد نواب رئيس الجامعة (المعينون لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد) عمداء ومديرو المراكز في معهد البحوث ورؤساء الأقسام الأكاديمية ومدير مركز تكنولوجيا المعلومات والمديرون العامون ومديرو الوحدات الإدارية، يتم تعيين رؤساء العمداء والقسم الأكاديمي لمدة عامين قابلة للتجديد، يتم تعيين المدير العام ومديري الوحدات الإدارية لفترات غير محددة.

نظره عامة عن طلاب جامعة النعيرية

تكافح الجامعة من أجل توفير جميع أنواع الخدمات للطلاب، حيث يقدم مكتب المسجل خدمات إدارية للطلاب في مجالات عدة، هناك يمكن للطالب إيجاد كتيب عن تخصصه وطلب سجله الاكاديمي وإضافة أو حذف المقررات وغير ذلك، ولمعرفة جداول الاختبارات وأوقات المقررات يمكن زيارة مكتب المسجل، في نظام معلومات الطلاب يمكن للطالب رؤية مقرراته ومعلوماته الشخصية والدرجات والسجل الأكاديمي.

بحوث جامعة النعيرية

قسم البحوث يوفر وصف كامل عن موارد البحوث، وفيه قسم المعلومات الضرورية حيث يوجد قوائم تضم مركز البحوث ومكتبات الجامعة وقوانين براءة الاختراع. يوجد ست مكتبات تتبع للمكتبة الرئيسية داخل الجامعة، تضم معامل حاسوبية تمكن الطلاب من البحث في محتويات المكتبة واستخراج المقالات على مدار الفصل الدراسي.

الخدمات الحاسوبية لجامعة النعيرية

مركز تقنية المعلومات هو المسؤول عن كل ما يتعلق بالتقنية في الجامعة من برامج وشبكات ومعدات الحوسبة، والطلاب لديهم إمكانية طلب المساعدة من مكتب المساعدة.

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(3) Readers Comments

  1. Avatar
    Haya
    2019-07-29 at 13:41

    هل تحتوي الكلية الجامعية بالنعيريه على تخصصي ادارة اعمال وخدمه اجتماعيه ؟

    • Avatar
      مناير
      2019-09-19 at 14:44

      نعم الان يوجد

  2. Avatar
    شوق
    2019-11-04 at 18:06

    بسال فيه تقديم الترم الثاني وفيه رقم ثاني أتواصل معه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *