الوقاية من الالتصاقات بعد القيصرية

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 22 يونيو 2019 , 13:12

 لان النساء عادة ما يمروا بعملية الولادة القيصرية والتي تحتاج منهم الكثير من التحمل، فنجد ان المرأة عادة ما تقوم بالخضوع الى تلك العملية مرة او أكثر من مرة، ونجد ان النساء الذين يقوموا بعمل العملية القيصرية اكثر من مرة هن اكثر النساء تعرض للالتصاق الذي يحدث بين جدار البطن الداخلي والامعاء او الرحم او حتى المثانة البولية، وتختلف شدة الالتصاق من سيدة الى سيدة أخرى حيث انها لا ترتبط خطورتها على حسب العمليات القيصرية التي تقوم بها.

الالتصاق بعد القيصرية

نجد ان الالتصاق يحدث على حسب المرأة نفسه، فهناك بعض الناس الذين قالوا ان الالتصاق يحدث بعد خمس او حتى ست مرات من الولادة القيصري، ولكن هناك بعض الناس الذين يعانون من الالتصاق من اول ولادة قيصرية لهم، والتي تكون سبب في عدد كبير من المشاكل والالم الذي يحدث للام، ولذلك فان هناك عدد من الأطباء ينصحون النساء لتقليل تلك المشكل التي تحدث لهن بتجنب تكرار العمليات القيصرية على فترات قريبة، وانت تحاول المرأة ان تكون فترات الحمل على فترات متباعدة نسبيا، كما ان هناك بعض السيدات الذين يعانون من الالتصاق عادة ما يلجان الى ربط الانابيب وذلك لتجنب حدوث أي مشاكل او تعب يحدث لهن، والعمل على تقليل المخاطر بشكل ملحوظ.

اعراض الالتصاق بعد الولادة القيصري

1_ حدوث انسداد في الامعاء، وهي واحدة من أكثر الاعراض التي تحدث للمرأة، حيث انها عادة ما تحدث نتيجة الى الالتصاق ما بعد الولادة القيصري، كما انه من الممكن ان لا تظهر تلك الخطورة بعد عمل الولادة القيصري مباشرة، ومن الممكن ان يأخذ الامر شهور او حتى سنوات، كما انها من الممكن ان لا تحدث ابدا او انها لا تظهر مضاعفاتها مع بعض النساء، بالرغم من حدوث ذلك الالتصاق مباشرة بعد عمل الولادة القيصري.

2_ من الممكن ان تصاب المرأة ببعض الاعراض الخطيرة مثل حدوث عقم مثلا، او حتى حدوث حمل خارج الرحم، وقد تزيد تلك الفرصة مع وجود الالتصاق، ويكون ذلك سبب كبير في اتجاه الكثيرون الى عمل ربط الانابيب بين المبايض والرحم.

3_ وجود أيضا التصاق داخل الرحم، والذي يكون سبب في الم شديد ويكون أيضا مستمر في بعض الحالات، كما انه يصبح أكثر شدة اثناء الجماع، او عند خضوع المرأة لاي عمليات بطنية اخرى، والتي من الممكن ان تكون سبب في حدوث الكثير من المضاعفات او حتى حدوث فقر في الدم.

4_ من الممكن ان تتغير شكل الندبات، فمن الممكن ان نجد تلك الندبات ظاهرة للخارج بشكل ملحوظ، او حتى متجهة الى الداخل، ومن الممكن ان نجدها غائرة، كما انه يحدث تغير في لون الندبة وحدوث الانتفاخات، كل تلك الأشياء التي تشير الى وجود التصاق.

طرق علاج الالتصاق بعد الولادة القيصرية

1_ ان انسداد الأمعاء يعتبر واحد من أكثر الاعراض للالتصاق بعد عملية الولادة القيصرية، ولذلك فانه من الممكن ان يتم التغلب عليها من خلال عملية إعادة فتح الأمعاء.

2_ كما انه من الممكن أيضا ان يتم التغلب على الألم الشديد الذي تشعر به السيدة عن طريق عملية صغيرة تفك فيها ذلك الالتصاق، ولكن من الممكن ان يعود الالتصاقات مرة أخرى إذا قامت تلك السيدة بالخضوع الى أي عمليات بطنية اخرى، ومن الممكن ان ينتج عن ذلك الكثير من المضاعفات والتعقيدات الطبية، ولكن بشكل عام فان عملية فك الالتصاق من العمليات الناجحة.

3_ كما ان واحدة من أكثر الطرق امنا في علاج الالتصاق هي عمل منظار، وهو الذي يكون تقليل لفرصة عودة الالتصاق ومضاعفاته مرة اخرى، ويكون ذلك سبب في تقليل أي لعب في البطن واعضائها.

كيفية تقليل مخاطر الالتصاق للولادة القيصرية

1_ الولادة الطبيعية المهبلية هي واحدة من اهم الأشياء التي تقلل خطر حدوث الالتصاق والمضاعفات التي تحدث لها.

2_ بعض النساء أيضا الذين يعانون من الخضوع الى العمليات القيصرية اول مرة، من الممكن ان تتجنب حدوث ذلك الالتصاق عن طريق الخضوع الى تلك العمليات القيصرية وأيضا اللجوء الى الولادة الطبيعية في المرات اللاحقة.

3_ كما ان هناك بعض الطرق والتقنيات الجديدة التي من الممكن استخدامها في العمليات الجراحية، والتي تتجنب كثرة التلاعب بأعضاء البطن وتقلل نسبة حدوث الالتصاق.

4_ كما انه ينصح السيدات اللواتي قمن بالولادة القيصرية ان يقوموا بممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر حتى تتجنب حدوث أي مشاكل، مثل ممارسة رياضة المشي مثلا، فهي من الرياضات الرائعة والتي تعمل على تقوية عضلات البطن وتجنبها الكثير من المشاكل، كما ان المضاعفات التي تحدث بعد الولادة القيصرية تعمل على تقوية العضلات خاصة لعضلة الحوض، كما ان لها عدد كبير من الفوائد للحوض وأيضا للرحم والمثانة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق