العملات المعدنية الاثرية

جمع العملات المعدنية هو هواية ممتعة ، لكن الجامعين يريدون بطبيعة الحال معرفة قيمة عملاتهم المعدنية ، و قد يكون هذا بدافع الفضول ، أو لأنهم مهتمون بالعملات المعدنية لأغراض الاستثمار. أيا كان سبب جمعك ، ابدأ بتحديد نوع العملة التي تملكها بالضبط ، وكذلك حالتها.

يمكنك عندئذ الرجوع إلى هذه المعلومات مقابل قوائم القيمة على الإنترنت وقيمة الطباعة ، إذا كنت ترغب في الحصول على قيمة دقيقة للعملات المعدنية المحددة الخاصة بك ، فعمل مع منظمة لعلم العملات ومثمن محترف.

تحديد قيمة العملة الأثرية

النظر إلى أسفل العملة وتاريخها

– ستحتاج إلى معرفة العملة التي تبحث عنها بالضبط لتحديد قيمتها المحددة ، و ستتضمن العملات المعدنية الحديثة تاريخ إصدار مطبوع على مقدمة العملة أو خلفها ، ومن المحتمل أن يذكروا أيضًا بلد المنشأ.

– إذا كانت المعلومات المطبوعة على العملة مطبوعة بلغة لا يمكنك قراءتها ، فاستشر كتابًا مرجعيًا أو عملة موقع عالمي ، وسوف تشمل هذه الصور التي سوف تساعدك على مطابقة عملتك المعدنية.

– يمكن أيضًا استخدام هذه الأدلة لمساعدتك في تحديد كيفية استخدام العملات القديمة بدون تاريخ مطبوع.

فحص العملة لتحديد حالتها

– تتأثر قيمة العملة بشكل كبير بحالتها ، العملات ذات الجودة العالية هي عادة أكثر قيمة من العملات ذات الملوثات أو القذرة ، و تُعرف العملات المعدنية التي لم تُستخدم مطلقًا باسم غير المتداولة ، و يتم تصنيف العملات المعدنية من حالتها.

– إذا كانت لديك عملة معدنية تعتقد أنها نادرة أو ذات قيمة ، فلا تحاول تنظيفها بنفسك ، خذها إلى خبير لتنظيفها دون الإضرار بها وخفض قيمتها ، وإذا تعرضت عملة معدنية لأضرار جسيمة ، فقد يكون الأمر يستحق قيمة المعدن نفسه.

تحقق قوائم قيمة العملة على الانترنت

– ستجعل بعض مواقع الويب قيمًا لبعض العملات المتاحة مجانًا ، ابحث عن عملتك وفقًا لتاريخها وأصلها ، وقد تتمكن من العثور على قيمتها الحالية.

– هناك عدد من العوامل (بما في ذلك الشرط والطلب الحالي) تؤثر على المبلغ الذي يمكن فعلاً بيعه مقابل عملة معدنية ، لذلك استخدم القيمة التي تجدها عبر الإنترنت فقط كرقم ملعب.

استشر كتاب القيمة النقدية

إذا لم تتمكن من العثور على قيمة عملتك المعدنية عبر الإنترنت ، فاستشر مرجعًا مثل الكتالوج القياسي للعملات العالمية ، أو دليل عملات الولايات المتحدة . هذه المراجع مفيدة بشكل خاص لأنها قد تدرج عدة قيم لعملة معينة:

– القيمة “الدفترية” (قيمة مقبولة بوجه عام للعملة المعدنية).
– قيمة “الشراء” (ما سيدفعه الوكيل لشراء العملة منك).
– قيمة البيع بالتجزئة (ما الذي يبيعه تاجر العملة لعميل مقابل).
– قيمة الجملة (ما قد يبيعه تاجر العملة إلى تاجر آخر ، خاصةً عند بيع عدة عملات معدنية معًا).

وضع حساب لأي عوامل خاصة

– يمكن أن ترتفع قيمة القطع النقدية لأعلى ولأسفل ، لأنها تتحرك تبعا لاهتمامات يمكن أن تتغير. عندما يرغب الكثير من الناس في شراء نوع معين من العملات ، قد ترتفع القيمة. غالبًا ما تكون العملات النادرة بشكل غير عادي أكثر قيمة من العملات الشائعة.

– تأخذ هذه القيم في الاعتبار عند حساب قيمة العملة الخاصة بك. على سبيل المثال ، قد يكون لديك نوع من العملات التي ليست نادرة بشكل خاص. ومع ذلك ، إذا كانت الحالة في حالة جيدة ، ولم تكن معظم العملات من هذا النوع ، فقد تكون قيمتها أعلى من القيمة “الدفترية” العادية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *