الفرق بين السمن النباتي والسمن الحيواني

ربما أكثر من مرة كنت قد سألت نفسك عندما تذهب إلى السوبر ماركت أو ترى إعلانًا تجاريًا على شاشات التلفزيون إذا كانت هناك اختلافات بين الزبدة والسمن، باستثناء ذوقه وكريمته، فمن الصعب للوهلة الأولى التمييز بينهما. ولكن الحقيقة هي أننا نواجه طعامين مختلفين للغاية، مع استخدامات متشابهة للغاية.

في مقالة هذه  نوضح بتفصيل كبير ما هو الفرق بين السمن والزبدة، وبهذه الطريقة في المرة القادمة التي تذهب فيها إلى متجر ستعرف بالضبط ما تشتريه.

الاختلافات بين الزبدة والسمن

ما الفرق بين الزبدة والسمن؟ بادئ ذي بدء نود أن نعلمك أن الطعامين السمن والزبدة يتطلبان إجراء تحول، وعند هذه النقطة  يمكننا أن نجد الفرق الرئيسي بالفعل، ويتم الحصول على تلك الزبدة من دهون الحليب (اللبن) وبدلاً من ذلك يتم الحصول على السمن النباتي من الزيوت النباتية.

على الرغم من أنها تستخدم لأغراض عديدة مماثلة إلا أن الزبدة والسمن هما من المنتجات المختلفة. العامل الأول الذي يميزها هو المكان الذي تصنع منه المنتجات وبالتالي  ما هو نوع الدهون التي تحتوي عليها.

ما هي الزبدة ؟

الزبدة عبارة عن منتج ألبان مصنوع من الحليب المخفوق أو الكريمة، تفصل عملية الخفق الزبد (المواد الصلبة) عن اللبن (السائل). الزبدة التي نشتريها غالبًا ما تكون مصنوعة من حليب البقر على الرغم من توفر أنواع أخرى أيضًا، مثل المصنوعة من حليب الأغنام والماعز أو الجاموس. في حين أن لونه أصفر باهت في العادة ، إلا أن الزبدة قد تختلف من الأصفر إلى الأصفر الساطع اعتمادًا على حمية الحيوان، وبما أن الزبدة مكونة في جوهرها من عنصر واحد يمكن صنعها في المنزل.

خصائص الزبدة

تختلف الزبدة عن السمن بسبب:

وهي من أصل حيواني حيث يتم إنتاجه مع حليب البقر.

تحتوي الزبدة على نسبة عالية من الدهون المشبعة

كل الدهون التي لديك هي من أصل حيواني.

تحتوي على الكوليسترول.

يحتوي على حوالي 750 سعرة حرارية لكل 100 جرام.

توفر البروتينات والفيتامينات A و D و E والمعادن مثل الصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور.

عادة ما تظهر في حالة صلبة وليس من السهل ذوبانها بدون حرارة.

ما هو السمن ؟

السمن هو منتج غير منتج للألبان تم تصنيعه كبديل للزبدة. على الرغم من أنه تم تصنيعه في الأصل بالدهون الحيوانية في القرن التاسع عشر، إلا أن المكونات الرئيسية تشمل حاليًا الزيوت النباتية والماء والملح والمستحلبات وبعضها يشمل الحليب أيضًا، السمن يمكن العثور عليها في كل من الحانات والحاويات.

من المهم أن نعرف أن السمن ليس كله واحد هناك اختلافات من ماركة إلى أخرى، لذلك من المهم قراءة المحتويات على العبوة على عكس الزبدة، كما أنه ليس شيئًا يمكن القيام به في المنزل.

خصائص السمن

يختلف السمن في شكل أساسي عن الزبدة في ذلك:

أصلها هو النباتات.

مصنوعة من (زيت الزيتون وفول الصويا وعباد الشمس والذرة) والدهون النباتية.

لا تحتوي على الكوليسترول.

الدهون غير المشبعة، ومع ذلك فإنه يحتوي على بعض الأحماض الدهنية الناتجة عن معالجة الدهون.

يحتوي على حوالي 900 سعر حراري لكل 100 جرام.

ليس لديها فيتامينات ولكن يمكن إضافتهم في تحضيرها.

عادة ما تظهر أكثر بشكل كريمي وأسهل في التمدد.

الآن أنت تعرف الفرق بين الزبدة والسمن.

هل السمن أو الزبدة أكثر صحة ؟

ما هو الأكثر صحة الزبدة أو السمن النباتي، ووفقًا لأخصائي التغذية فإن جميع أنواع الطعام مناسبة ضمن نظام غذائي متوازن ومتنوع، الشيء المهم هو الاعتدال والاختلاف الذي يستهلكه كل طعام، قبل كل شيء ينبغي أن تكون الأطعمة ذات الأصل النباتي  مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات كثيرة.

تشير الدراسات الحديثة إلى أن استهلاك الدهون المشبعة يرفع نسبة الكوليسترول في الدم، من ناحية أخرى يقولون إن استهلاك الدهون غير المشبعة (السمن) بدلاً من الدهون المشبعة (الزبدة) يخفض الكوليسترول.

لذلك عند تناول السمن بدلاً من الزبدة  فأنت تتعاون في السيطرة على الكوليسترول نظرًا لأن مساهمة الدهون المشبعة في مقابل الدهون غير المشبعة تقل بشكل كبير. في المتوسط ​​ يوفر السمن دهون مشبعة بنسبة 70٪ تقريبًا ودهون غير مشبعة بنسبة 60٪ تقريبًا من الزبدة التقليدية.

أيهما أفضل؟ الزبدة أم السمن ؟

إذا جربت كلا المنتجين فستعرف مدى اختلافهما تمامًا، نوع الدهون الموجودة في الزبدة والسمن هو عامل حاسم في ما يميزها. في حين أن الزبدة مشتقة من الدهون الحيوانية فإن السمن النباتي مصنوع من الزيت النباتي، هذا الاختلاف له تأثير على النكهة والملمس والتغذية.

نشأ في أوائل الثمانينات من القرن الماضي كان السمن هو الأكثر شيوعًا في المنزل، لحسن الحظ  في وقت ما بعد ذلك الوقت تم تغيير الزبدة. مع مجرد تجربة الزبدة  سوف تكتشف أنها رائعة ببساطة. الزبدة ذات النوعية الجيدة لها مذاق مذهل لا توجد طريقة لتجنبها بعد أن تستخدمها عدة مرات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *