ماهي الاشنات وفيما تستخدم

ان الاشنات هي عبارة عن بعض الكائنات التي تتكون من الفطر والطحالب التي تعيش معيشة تكافئيه ولا يمكن لاي أحد منهم ان يعيش بمفرده، فنجد ان الفطر يكون في الأسفل فيعمل على تحليل الصخور عن طريق بعض الانزيمات والتي يستخلص منها الماء والاملاح المعدنية، ولكن الطحالب التي تكون في الأعلى تقوم بعملية البناء الضوئي، ومن بعد ذلك يصنع الغذاء حتى تعطي الفطر، ولكن فيما يتم استخدام تلك الاشنات.

ما هي الاشنات

ان فطر الاشنات تعتبر واحدة من أكثر المخلوقات الحية التي تتحمل أي درجة من درجات الحرارة، فهي تتحمل درجات الجفاف وأيضا درجات البرد والتي توجد في تلك المنطقة، كما ان الاشنات عادة ما توجد في بعض الاماكن التي لا يوجد بها أي كائنات أخرى.

أنواع الاشنات

1_ اشنات قشرية، وهي تكون على هيئة بعض القشور الصخرية وأيضا في الأرض.

2_ الاشنات لورقية، وهي عادة ما تأخذ شكل الأوراق والتي تشبه النباتات في شكلها وأيضا تشبه الاعشاب، وعادة ما تكون ممتدة.

3_ الاشنات الثمرية، حيث انها عادة ما نجد ان لها جسم كثير التفرع.

4_ كما يوجد أيضا بعض الاشنات الخيطية والخرشفية وغيرها من أنواع الاشنات.

أهمية الاشنات

1_ تعتبر الاشنات هي واحدة من المصادر المختلفة لمركبات الكيميائية وأيضا الروائح والأدوية والعقاقير وأيضا الصابون.

2_ كما ان الاشنات لها دور مميز للغاية في توازن النظام البيئي.

3_ كما انها تعمل على تفتيت الصخور وتحويلها بعد ذلك الى تربة، وبتلك الطريقة تعمل على زيادة الخصوبة في التربة.

4_ ان الاشنات أيضا لها القدرة في عملية انتاج بعض المركبات التي يتم استخدامها في علاج عدد كبير من الأورام الخبيثة وأيضا اورام الصدر، وعلاج أيضا الكثير من الجروح والامراض الجلدية.

5_ كما ان الاشنات أيضا يتم استخدامها بعض الاستخدمات الاخرى، مثل غذاء لانسان وأيضا غذاء لبعض الحيوانات.

6_ كما ان الاشنات أيضا يتم استخدامها في عملية الكشف عن التلوث البيئي، حيث انها تعتبر هناك بعض الانواع منها حساسة للغاية من أي تلوث ناتج عن ثاني أكسيد الكربون الموجود في الجو.

7_ كما ان هناك عدد كبير من الاشنات التي يتم استخدامها كبهارات والتي يتم اضافتها على عدد من الأطعمة حتى تعطيها نكهة.

أهمية الفطريات

1_ من الممكن ان نقوم بتحلل المواد العضوية، والتي منضوية، والتي من الممكن ان نتغذى عليها والتي تعمل على تخلصنا من كل المواد العضوية المتراكمة.

2_ كما ان هناك بعض الأنواع من الفطريات والتي من الممكن ان يتم استخدامها كغذاء للإنسان مثل الكماة وأيضا العرجون والمشروم وغيرها من الفطريات الأخرى.

3_ يوجد أيضا عدد كبير من الفطريات المميزة التي من الممكن استخدامها في عدد كبير من الأشياء مثل، فطر الخميرة، وهو يعتبر من هم الفطريات للإنسان، حيث انها تساعد أيضا في صناعة الخبز وأيضا بعض الادوية والتي تحتوي على فيتامين بي، ومن الممكن أيضا ان يتم استخدامها في الهندسة الوراثية.

4_ كما انه أيضا يتم استخراجه من بعض أنواع المضادات الحيوية ومن أهمها هو البنسلين، والذي يتم استخراجه من فطر البنسيليوم، كما يمكن أيضا استخدام الفطر أيضا في صناعة الجبن وغيرها من الأشياء.

اضرار الفطريات

1_ ان الفطريات من الممكن ان تصيب الانسان بعدد كبير من الامراض، خاصة الامراض الجلدية، فنجد ان هناك عدد كبير من امراض القدم والتي عادة ما تصيب ما بين الاصابع، كما انه من الممكن ان تصيب الانسان بمرض القوباء الحلقية، وأيضا التهاب الاذن الوسطى.

2_ كما انها تتسبب في مرض عدد كبير من الحيوانات، ومن أشهرها هي بعض الفطريات التي تصيب النمل.

3_ كما انها من الممكن ان تكون سبب في امراض عدد من النباتات، مثل البطاطس مثلا، والتي تكون سبب في ظهور بعض الفطريات البيضاء، وأيضا ظهور صدا في القمح، وامراض الذبول، وأيضا امراض اللفحة المبكرة.

4_ من الممكن أيضا ان تكون سبب في تحلل وفساد لعدد كبير من المواد، مثل المواد الغذائية وأيضا الأوراق والاخشاب، والالياف، والمصنوعات الجلدية وغيرها من الأشياء.

مميزات الفطريات الناقصة

1_ ان الفطريات الناقصة تم تسميتها بذلك الاسم لأنها عبارة عن بقايا من الفطريات، التي لم يتعرف عليها، ولا يعرف حتى كيفية تكاثرها جنسيا، ولكن كلما تم التعرف من قبل العلماء على أحد أنواع تلك الفطريات وعلى كيفية تكاثرها جنسيا فان ذلك الفطر ينسب الى القسم المناسب لها.

2_ كما ان تلك الفطريات عادة ما نجدها تتكاثر جنسيا عن طريق تكوين الجراثيم الكونيديية.

3_ عادة ما نجدها تعيش مترممة في التربة، وأيضا على بقايا النباتات، كما ان بعض تلك الفطريات تعيش عادة متطفلة على النبات او حتى الانسان.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *