قصص عن النظافة في الاسلام

النظافة من الايمان كلمة حفظناها جميعا وقت كنا صغار ، تلك المقولة الرائعة التي نبعت من تلك الخصال التي عرفناها عن نبي الله ، الذي عرف عنه الطيب ، و قد اشتمل الدين الاسلامي على هذه الصفة بجدارة في كل مناحي الحياة.

قصص عن النظافة

قصة الأمير

– اعتاد الأمير اللعب مع أصدقائه في حديقة القصر كل يوم ، لكنه كان يريد دائمًا الخروج إلى الغابة مع أصدقائه ، لكن والده ، الملك ، كان دائمًا يرفض هذا الطلب.

– في أحد الأيام ، حاول الأصدقاء إقناع الأمير بأكبر قدر ممكن من عصيان الملك والذهاب معهم للعب في الغابة ، على الرغم من وجود الحيوانات المفترسة ، لم يستطع الأمير مقاومة الكثير ، وافق بسرعة وأظهر الحماس لهذه الفكرة. .

– خلال المباراة ، شعر الأمير بالجوع الشديد ، وجد أمامه شجرة تفاح كبيرة مع فاكهة التفاح ناضجة ، أكله دون تفكير و دون حتى محاولة تنظيفه أو غسله ، و بعد الانتهاء من تناول التفاح ، شعر بالجوع ، هذه المرة ، كان يتم لف التفاح في ثعبان صغير ولونه يشبه إلى حد كبير لون التفاح وأخذ الأمير التفاح دون أن يشعر بوجود الثعبان لأنه كان جائعًا جدًا.

– بعد أن انتهى الأمير وأصدقاؤه من اللعب ، عاد الأمير إلى القصر وبدأ هناك يشعر بالتعب الشديد ، زادت درجة حرارته ، وأصيب بالمرض وضعف أكثر من اللازم ، عندما رآه والده ، تم استدعاء الطبيب على الفور لإنقاذ ابنه ، وفحصوا الأمير ، لكن لسوء الحظ لم يتمكنوا من تحديد سبب مرضه ، لكنهم قدموا له بعض المسكنات ، لكن حالته لم تتحسن ، وحزن الملك بشدة من حالة ابنه.

– في أحد الأيام ، اقترب أحد الاشخاص من ملك القصر وقال: “سأحكم على كاهن يعيش في معبد بعيد عن مملكتنا ، وهو الوحيد الذي يستطيع علاج أميرنا الصغير”. أمره الملك بإحضار الكاهن ، أخبره الكاهن أن سبب مرضه كان شيئًا في معدته ، وأجرى فحصًا جيدًا ثم أخبر الملك: أحتاج إلى بعض الأعشاب النادرة مثل بذور الكمون وبعض أجزاء من عشبة النمل لعلاج ابنه الأمير.

– أمر الملك جميع حراس القصر بالبحث عن الأعشاب التي طلبها الكاهن ، في الواقع ،  لذلك استمروا في البحث لعدة أسابيع ، هذه الفترة كان يمكن أن تتدهور وضع الأمير الصغير حتى وصل أحد الحراس أخيرًا إلى الأعشاب التي أمر بها الكاهن ، الذي أعد بسرعة الحساء للأمير و جعله يشرب الحساء تماما.

– بعد بضع ساعات ، استعاد الأمير قوته وبدأ يتعافى من مرضه ، ابتهج الملك كثيرا و عاش بسعادة مع ابنه بعد أن علم أنه لا ينبغي أن يأكل أي شيء ملوث ، و الحاجة إلى غسل الفواكه و الخضروات قبل تناولها حتى لا تؤذي مرة أخرى.

قصة هادي

– في أحد الأيام ، ولد صبي يدعى هادي متعلم و نشط و لديه العديد من الخصائص ، لكن في أحد الأيام ألقى قشر الموز يأكل على الأرض في الشارع ، و عندما مر رجل عجوز من الشارع على لحاء الموز سقط على الأرض جلس هادي يضحك ، إنه سعيد بهذا الموقف.

– في اليوم التالي ، كرر هادي نفس الموقف و ألقى الموز في الشارع أمام منزله ليسخر من شخص آخر ، لكن هادي سمع أخته الصغيرة تبكي لأن هذه المرة كانت على قشر الموز ، ذهب الأب إلى المستشفي بأخته ، و جلس هادي حزين جدًا لإيذاء أخته الصغيرة ، و علم هادي من هذا الدرس أنها يجب ألا يرمي أي بقايا في الشارع بعد ذلك.

قصة مرجان

– مرجان طفل متعلم و متفوق في دراساته ، لكنه تعرض للمضايقة من حقيقة أنه عندما أكله جفف يده بملابسه ، و في يوم من الأيام تناول الشوكولاتة مع المرجان و نظف يده بالملابس كالمعتاد و جاء للعب مع أصدقاؤه عندما ذهب مع صديقه ، رفض أحمد صديقه و أخبره أن ملابسه قذرة وأنه يلعب فقط مع أصدقاء نظيفين.

– ذهب مرجان لرؤية صديقه يوسف ، لكن يوسف رفض أيضًا اللعب مع مرجان بسبب ملابسه القذرة ، بكى مرجان وعندما رآه المعلم ، سأله عن سبب حزنه و أخبره أن اصدقائه لا يحبون اللعب معه لأن ملابسه كانت قذرة.

– جلست المدرسة مع مرجان وأوضحت أنه يجب على الصبي الجيد أن يحافظ على نظافته نظيفة بسبب الإيمان ، ومنذ ذلك اليوم لم يعد مرجان يتابع يديه على ملابسه كما فعل من قبل.

أحاديث عن النظافة في الاسلام

– قال رسول الله صل الله عليه وسلم: «إذا استيقظ أحدُكم من نومِهِ، فلا يَغْمِسْ يدَه في الإناءِ حتى يغسلَها ثلاثًا، فإنه لا يَدْرِي أين باتت يدُه» (رواه البخاري: [162]، ومسلم: [278]). لِعِلة عدم تلوث المياه الشرب، لعدم تأكد نقاء اليد.

– ولقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم النظافة نصف الإيمان، حيث قال صلى الله عليه وسلم: «الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن -أو: تملأ- ما بين السماء والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حُجة لك أو عليك، كل الناس يغدو فبايع نفسه فمعتقها أو موبقها» (رواه مسلم: [223]، والترمذي، وابن ماجة).

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *