طريقة عمل مطوية بالوورد

تعتبر المطويات أو البرشورات وسيلة من وسائل الإعلام فعندما تريد عمل مطوية أو برشور لعرض معلومات عن أى شئ سواء كان إعلان عن شركة أو تسويق منتج أو برشور إرشادى أوتعليمى ،  فقد تلجأ إلى متخصصين فى مجال التصميم وقد يكون الأمر مكلفًا ولكن ببعض التلميحات البسيطة يمكن تصميم مطوية إحترافية ناجحة بقليل من الخبرة بمجال التصميم .

طريقة عمل مطوية بالوورد

 تحديد الأهداف والأفكار

يكون ذلك بترتيب الأهداف الخاصة بموضوع البرشور ومحاولة تلخيص أكبر قدر من المعلومات فى مجموعة من النقاط وتحديد الأولويات الهامة التى تهم الفئة المستهدفة من القراء لهذه المطوية مع الأخذ فى الإعتبار الفئة العمرية والتقافية .

إختيار الصور التى تعزز  رسالتك

بالطبع سوف تتكون المطوية من عدة عناصر كالصور وأنواع الخطوط المختلفة ( Fonts) والإطارات ولكى يكون تصميم المطوية متميز وغير تقليدى يفضل أن يحتوى تنسيق هذه العناصر يعبر عن فكرة البرشور .

استخدام الوورد لتصميم المطوية

بداية من Microsoft office 2007,2010 يتوفر قوالب جاهزة للتعديل عليها يمكن إستيرادها من موقع ميكروسوفت أوفس أون لاين وذلك عن طريق فتح ملف جديد ثم من قائمة القوالب “Templates” يمكن إختيار المطويات “Brochures and booklets” ثم قم بإختيار قالب مناسب ثم إضغط “Download”  .  بعد تحميل القالب يمكن التعديل على النصوص وإضافة الصور وإستخدام الأشكال المناسبة للتصميم . فضل إستخدام Wordart لتزيين العناوين والنصوص . يفضل إدراج النصوص داخل مربع النص “Text box” لسهولة التحكم بها داخل التصميم .

تنسيق المطوية واعداد الشكل العام

لتنسيق النص نضغط بيمين الماوس على النص داخل المطوية ستظهر لنا نافذة نختار منها ( تنسيق فقرة ) . عند ظهور النافذة ننظر إلى أسفلها سنجد كلمة تباعد أي تباعد السطور هل نريد أن نزيد التباعد بين الأسطر أو نقللها ، ستظهر لنا منسدلة مكتوب فيها بقدر والثانية – تباعد الأسطر نختار المسافة التي تناسبنا وتجعل شكل التنسيق مرتب وجميل .

معلومات وتفاصيل هامة عند تصميم مطوية الوورد

اختيار حجم الورق وحدود الهوامش اختيار إعداد الصفحة من قائمة ملف؛ حيث ستظهر نافذة تحتوي على (4) قوائم وهي : قائمة حجم الورق ، والتخطيط ، والهوامش ، ومصدر الورق. اختيار نوع الورق المراد عمل المطوية عليه من قائمة حجم الورق، حيث سيظهر ورق F4، أو ورق A3، أو A4 ونختار الحجم المناسب . فتح قائمة الهوامش بعد الانتهاء من اختيار حجم الورق ، حيث ستظهر حدود الهوامش وهي : أيسر ، وأيمن ، وعلوي ، وسفلي ، وتُضبط الهوامش على مقاس (5.0) بشكل تقريبي .

قد يفضل البعض عمل العلامة المائية (الصورة) داخل المطوية وها هي طريقة اعدادها

تنشيط العمود المُراد وضع صورة فيه بوضع مؤشر الكتابة فيه ، وذلك بالذهاب لقائمة إدراج واختيار الصورة المناسبة من المحفوظة في الملفات على الجهاز ، هنا ستَظهر الصورة دون تنسيق، ولتنسيقها يوضع المؤشّر على الصورة ويتم الضغط على يمين الماوس لتظهر نافذة تنسيق الصورة ويُختار منها (تخطيط) ثم (خلف النص) من أجل الكتابة على الصورة . تنسيق خط الرسم يكون باختيار قائمة تنسيق، ومنها يتم اختيار النمط واللون المناسب للخطّ والنص سواءً سميكاً أو رفيعا ، وبأيّ لون يتناسب مع رغبة المُستخدم  .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *