نصائح بعد عملية ازالة الماء الابيض

كتابة ايمان سامي آخر تحديث: 30 يونيو 2019 , 23:41

ان المياه البيضاء هي عبارة عن بعض البروتينات التي تتكون على عدسة العين، والتي تؤدي الى منع العدسة من ارسال الصورة الى الشبكية، تلك الشبكية التي يكون دورها هو تحويل الضوء الذي يأتي من العدسة الى إشارات ترسل الى العصب البصري الذي يحمل الإشارات الى الدماغ، كما ان المياه البيضاء تتكون على عدسة العين بطريقة تدريجية والتي من الممكن ان تكون سبب في حدوث العمى، كما انها من الممكن ان تحدث في عين واحدة فقط او حتى في كلتا العينين، كما ان المياه البيضاء بشكل عام تحدث اكثر لدى كبار السن، ولابد من اجراء عملية لإزالة المياه البيضاء من العين.

اعراض المياه البيضاء

ان المياه البيضاء عادة ما تتكون على جزء صغير من عدسة العين، وفي تلك الحالة قد لا تؤثر على الرؤية بشكل عام، ولكن الخطر يكمن في زيادتها، فكلما زاد حجم الماء فانه يحدث اضطراب في الرؤية، ومن هنا تظهر عدد كبير من الاعراض ومن أهمها.

1_ عدم وضوح الرؤية.

2_ صعوبة في الرؤية وقت النوم.

3_ الحساسية من الضوء.

4_ تغيير النظارات والعدسات اللاصقة بشكل متكرر.

5_ الحاجة أيضا الى الضوء الشديد خاصة عند القراءة او حتى عند القيام باي نشاط اخر.

6_ الرؤية المزدوجة في العين الواحدة.

7_ أيضا رؤية هالات حول الأضواء.

أسباب المياه البيضاء

1_ هناك بعض الأسباب التي لها علاقة بالعمر، خاصة مع التقدم في العمر فان خطر المياه البيضاء يزيد.

2_ كما ان هناك بعض الأطفال الذين يولدوا ولديهم مياه بيضاء على عدسة العين، وذلك يكون بسبب تعرض الام الى الالتهابات وخاصة اثناء فترة الحمل، او حتى يكون بسبب الإصابة او النمو السيء للجنين داخل الرحم.

3_ ان المياه البيضاء أيضا من الممكن ان تتكون في عدسة العين، ويكون ذلك نتيجة الى  الإصابة بمرض السكري او حتى التعرض الى الاشعة الفوق بنفسجية.

4_ كما انها من الممكن ان يكون بسبب تناول بعض الادوية المدرة للبول.

5_ ان المياه البيضاء أيضا من الممكن ان تتكون على عدسة العين بعد ان تتعرض العين الى الإصابة.

تشخيص المياه البيضاء

لابد من زيارة الطبيب والذي بدوره سيتعرف على الأسباب والاعراض المصاحبة للمياه البيضاء، كما انه من الممكن ان يسال الطبيب عن التاريخ الطبي عن التاريخ المرضي له، وسيقوم الطبيب أيضا بأجراء الكثير من الفحوصات الجسدية، ويقوم بفحص العين بشكل دقيق، كما ان الطبيب سيقوم بأجراء بعض الاختبارات الأخرى منها.

1_ يقوم الطبيب بعمل فحص النظر، وسيقوم أيضا باستخدام مخطط يحتوي على بعض الحروف لقياس مدى قدرة ذلك المريض على قراءة تلك الحروف بشكل واضح، كما ان ذلك الاختبار سيقوم به في كلتا العينين.

2_ كما ان الطبيب أيضا سيقوم باختبار العين عن طريق استخدام المجهر والضوء، ويقوم ذلك الاختبار عن طريق تسليط الضوء الشديد على العين مباشرة، ومن بعدها يقوم الطبيب بالنظر الى العين عن طريق المجهر، ويستخدم أيضا ذلك الاختبار في عملية فحص الهيكل الامامي الموجود في العين، وأيضا للبحث عن التشوهات.

3_ عمل أيضا اختبار لشبكية العين، والتي يقوم الطبيب بإجراء ذلك الاختبار عن طريق وضع عدد كبير من القطرات داخل العين حتى يقوم بتوسعتها، وذلك حتى يستطيع ان يرى الجزء الخلفي منها، كما ان الطبيب سيقوم باستخدام منظار العين لفحص العدسة أيضا.

الوقاية من المياه البيضاء

ان المياه البيضاء تعتبر واحدة من أكثر الأسباب التي تؤدي الى حدوث العمى بشكل كبير، كما انه لا يوجد طريقة مؤكدة للوقاية من المياه البيضاء، ولكن أيضا يعتقد الأطباء ان تغيير النمط للحياة كلها بشكل كبير، ويعتقد البعض ان تغيير نمط الحياة من الممكن ان يجنبه عمل العمليات، كما ان هناك بعض الطرق التي تعمل على وقاية ومن أهمها.

1_ عمل بعض الفحوصات الروتينية في العين، والتي تساعد في عملية كشف وجود المياه البيضاء بطريقة مبكرة، حتى تمنع من اجراء عملية المياه البيضاء، كما انها تساعد أيضا في عملية كشف العديد من الامراض الأخرى التي من الممكن ان تصيب العين.

2_ العمل أيضا على علاج المشاكل الصحية الاخرى، مثل مرض السكري مثلان الامر الذي يساعد على تجنب تكون المياه البيضاء في علاج عدسة العين.

3_ كما انه من الأفضل ان يقوم باتباع بعض الأنظمة الصحية والتي تحتوي على الفواكه وأيضا الخضراوات الغنية بالفيتامينات، والتي تساعد في حماية العين من عدد كبير من الامراض.

تعليمات ما بعد العملية

من الممكن ان يحدث بعض التحسس في العين بعد اجراء عملية المياه البيضاء والتي تعمل على تحسين الرؤية، كما انها في الكثير من الأحيان تحتاج الى بعض الوقت حتى تستطيع الرؤية بشكل أفضل.

وبعد اجراء عملية المياه البيضاء، فانه يجب على المريض ان يتوقف عن القيام باي نشاط كبير حتى لا يؤثر على العين بالسلب، ويكون ذلك فترة من الزمن.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق