افضل 10 اجهزة قياس الضغط

يعتبر ارتفاع مستوى ضغط الدم من أهم الحالات المرضية المنتشرة بين فئة كبيرة جدًا من الأشخاص على مستوى العالم نظرًا إلى أنه يحدث نتيجة الإصابة بالعديد من الاضطرابات الصحية ، كما أنه من اللازم أن تتم مراقبة مستوى ضغط الدم باستمرار لتجنب الارتفاع المفاجئ به ليصل ضغط الدم 140/90 ، وقد يحتار الكثيرين في اختيار نوع جهاز قياس ضغط الدم المناسب لاستخدامه بالمنزل أو بالمراكز الطبية من أجل تنظيم جدول قياس ضغط الدم حسب العمر.

أنواع أجهزة قياس الضغط

قد تكون فكرة عمل جميع أجهزة قياس ضغط الدم واحدة  مثل  قياس الضغط بدون جهاز .ولكننا مع ذلك نجد أربعة أنواع أساسية من أجهزة قياس الضغط ، وتشمل :

قياس ضغط الدم من الذراع

الكثير من الأطباء يُفضلون استخدام أجهزة قياس الضغط التي تعتمد على استخدام المنطقة الوسطية من الذراع من أجل تحديد مستوى ضغط الدم بدقة ، وعلى الرغم من ارتفاع مستوى دقة أجهزة الذراع إلا أن الأنواع الحديثة قد وفرت وسائل أكثر راحة لقياس الضغط .

قياس الضغط من معصم اليد

يتميز هذا النوع من أجهزة قياس ضغط الدم بحجمه الصغير بالإضافة إلى إمكانية التحكم به بشكل أكبر من أجهزة الذراع ، كما أنه يعتمد على بعض التقنيات الرقمية الحديثة التي تُساعد في التغلب على الخطأ البشري الذي قد يحدث عند قياس الضغط بالجهاز الزئبقي على سبيل المثال ، ولكن مع ذلك ما زلت هذه الأجهزة لم تصل إلى الدرجة المطلوبة من الدقة .

الأجهزة العادية

هذه الأجهزة يمكنها أن تقيس ضغط الدم بدقة شديدة وفي نفس الوقت يمكن أن تعطي نتائج خاطئة خصوصًا إذا تم معايرتها بشكل خاطئ ، كما أن من مميزات هذا النوع من الأجهزة أنه يدوي لا يحتاج إلى أي مصدر طاقة أو كهرباء لكي يعمل .

الأجهزة الإلكترونية

تعتمد هذه الأجهزة على استخدام مصادر الطاقة ، كما أن عملية تضخم الرباط المطاطية حول الذراع تتم بشكل تلقائي من خلال هذه الأجهزة وهي تعتمد على التقنيات الديجيتال أيضًا وبعضها يعتمد على استخدام البطارية والبعض الآخر يعتمد على استخدام محول الكهرباء .

افضل اجهزة قياس ضغط الدم

يوجد عدد كبير جدًا من أنواع أجهزة قياس ضغط الدم المتوفرة في الأسواق وفي شركات بيع الأجهزة الطبية ، وحتى لا تجد حيرة في اختيار الجهاز المناسب ؛ فإن هذه الفقرة سوف تعرض لكم أفضل أنواع أجهزة قياس الضغط ومواصفات كل منها :

جهاز Nursal

هو أحد أجهزة قياس الضغط من الذراع ، وهو عبارة عن جهاز رقمي يأتي بشاشة ديجيتال LCD كما أنه يضم المؤشر الخاص بمنظمة الصحة العالمية لقياس الضغط والذي يحتوي على ثلاثة ألوان هي (الأحمر ، الأصفر ، الأخضر) ، وهو يُساعد على قياس كل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي ، ويقوم بتسجيل النتائج والتي قد تصل إلى 90 قراءة لكل مريض على حدى .

جهاز Panasonic EW3109W

هو أيضًا يقيس ضغط الدم عبر الذراع ويتيح عملية تضخم الرباط المطاطي بشكل تلقائي تمامًا فضلًا عن أنه يوفر شاشة قراءة تُساعد في التعرف على قيمة كل من الضغط الانبساطي وكذلك الانقباضي بدقة شديدة .

جهاز iProvèn

أما هذا الجهاز فهو يتميز بقدرته على قراءة كل من قيمة الضغط الانقباضي والانبساطي إلى جانب توضيح معدل نبضات القلب أيضًا ، ويُساعد هذا الجهاز على إعطاء نتائج دقيقة جدًا نظرًا إلى أنه يعتمد على خوارزمية حديثة ومتطورة تعمل على قياس النبضة المزدوجة ، وهو يتميز أيضًا بالسرعة الشديدة حيث أنه يقوم بإعطاء القراءة خلال فترة زمنية لا تزيد عن 40 ثانية .

جهاز Omron 10 Series

يعمل هذا الجهاز على قياس ضغط الدم من الذراع وهو يأتي بالعديد من المزايا الفريدة أهمها احتوائه على شاشة عرض ذات درجة كبيرة جدًا من الدقة كما أنه يقوم بقراءة ضغط الدم ثلاثة مرات متتالية في المرة الواحدة وفي النهاية يقوم بحساب القيمة المتوسطة لضغط الدم لكل مريض ، كما أن هذه المزايا جعلت جهاز Omron 10 Series هو الأفضل من بين أجهزة قياس الضغط سواء منزليًا في عيادات الأطباء والمراكز الطبية .

جهاز 1byone

يُساعد هذا الجهاز على قراءة مستوى ضغط الدم عبر الذراع ، ويعمل على تضخم الرباط بشكل أوتوماتيكي ويعطي قيمة كل من ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي وكذلك معدل نبضات القلب ، ويأتي بشاشة LCD عالية الدقة كما أنه يقوم بإعطاء إشعارات خاصة في حالة كان مستوى ضغط الدم أو عدد ضربات القلب أعلى من المعدل الطبيعي .

جهاز Omron 7 Series

يعمل هذا الجهاز على قياس ضغط الدم عبر المعصم ، وهو يُساعد على نفخ الرباط تلقائيًا ولكن بشكل هادئ ولطيف لا يؤذي المريض ، وهو يقوم بإعطاء العديد من الألوان المميزة طوال فترة قراءة مستوى الضغط ومن خلال هذا الجهاز يمكن تخزين ما يقرب من 100 نتيجة مختلفة .

جهاز Care Touch

وهو من الأجهزة الإلكترونية التي تُساعد على قياس الضغط كذلك من المعصم ، ويعطي قراءة مستوى ضغط الدم إلى جانب معدل نبضات القلب أيضًا ، وهو يوفر ميزة لا توجد في الأجهزة الأخرى وهي إمكانية وقف الجهاز بشكل تلقائي وإعطاء النتيجة في وقت قياسي ويتميز هذا الجهاز كذلك بأنه معتمد بواسطة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA .

جهاز SIMBR

يعمل هذا الجهاز على قياس ضغط الدم من الذراع وهو يتميز بالدقة الفائقة وسهولة الاستخدام أيضًا ؛ حيث أن كل ما على المستخدم فعله هو أن يقوم بتثبيت الرباط حول الذراع والضغط على زر التشغيل ثم الانتظار لبضعة ثوان للحصول على قراءة الضغط ، وقد تم اعتماد هذا الجهاز بواسطة العديد من الهيئات الدولية الصحية أهمها هيئة FDA .

جهاز Balance

وهو من أهم أجهزة قياس الضغط حيث أنه يتميز بالدقة الكبيرة ويأتي أيضًا بتقنية البلوتوث التي تُساعد على إرسال القراءات والنتائج التي تصدر من الجهاز إلى الأجهزة الجوالة مما يُساعد على تسجيل النتائج ومراقبة الحالة الصحية طوال الوقت بشكل دقيق .

جهاز JinHam

يُساعد هذا الجهاز الأوتوماتيكي على قياس قيمة ضغط الدم بدقة فائقة وبشكل سريع إلى جانب أنه يأتي بشاشة كبيرة نسبيًا تساعد في الحصول على النتائج وقراءتها بكل سهولة ويمكن تشغيل الجهاز من خلال الاعتماد على بطاريات الشحن أو عبر المحول الكهربي وقد تم اعتماده أيضًا بواسطة هيئة FDA الأمريكية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *